إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تأثير ارتفاع هرمون الحليب على الشعر والبشرة

يفرز هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية، حيث تتمثل وظيفته الأساسية بانتاج الحليب بعد الولادة، فمع ارتفاع أو انخفاض هرمون الحليب يتأثر الجسم، كما يؤثر أيضا على صحة الجسم والبشرة والشعر، كما تختلف نسبة التأثير بالسبب وراء ارتفاع هرمون الحليب .

ارتفاع هرمون الحليب وتساقط الشعر
أجريت عدة دراسات حول العلاقة بين هرمون الحليب وتساقط الشعر، حيث وصلت الدراسات إلى أن ارتفاع هرمون الحليب في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر، ومن الطبيعي أن يرتفع هذا الهرمون مع الحمل والولادة، أما النساء غير الحوامل فإنهن بحاجة إلى الفحص، لأن ارتفاع هرمون الحليب في هذه الحالة يعد أمرا مرضيا .

إذن فإن هناك علاقة بين تساقط الشعر وهرمون الحليب، وما يتركه من تأثير على مستويات هرمون التستوستيرون، وهو ما يتسبب في فقدان الشعر نتيجة لتأثر بصيلات الشعر وبالتالي تساقطه .

أسباب ارتفاع هرمون الحليب
1- الإصابة بسرطان الغدة النخامية، حيث يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الحليب.
2- الاستخدام المفرط لمضادات الاكتئاب .
3- في فترة الحمل والرضاعة يزيد مستوى هرمون الأوكسيتوسين والذي يؤدي إلى زيادة هرمون الحليب .
4- زيادة هرمون الاستروجين في نهاية الحمل يؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب .

ومن ثم فإن العلاج المناسب لارتفاع هرمون الحليب هو استخدام منبهات مستقبلات الدوبامين، فمع ارتفاع الدوبامين تقل مستويات البرولاكتين، ولذلك ينصح الأطباء بالفحص الجيد مع الشكوى من تساقط الشعر، لمستويات هرمون الحليب في الجسم، وأيضا مع وجود الثعلبة، لأن أسباب ذلك هو ارتفاع هرمون الحليب وهنا يتطلب العلاج أولا، ثم علاج الثعلبة وتساقط الشعر .

ارتفاع هرمون الحليب وتأثيره على البشرة
من ضمن الأسباب المؤدية إلى مشاكل البشرة ، هو ارتفاع هرمون الحليب، فقد وجد أن للبرولاكتين دور بيولوجي بشكل عام على الجلد، وأيضا له دور في الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالصدفية والثعلبة والأمراض الأخرى المتعلقة بالتوتر .

وبالتالي فإن تحديد طريقة العلاج المناسبة تؤدي بشكل مناسب إلى علاج هذه الأمراض الجلدية، والأجدى هنا هو علاج السبب المباشر وراء ارتفاع هرمون الحليب بالجسم، وتعديل مستوياته بشكل طبيعي، ثم علاج الأمراض الجلدية بالطريقة العلاجية المعروفة والمتبعة .

ارتفاع هرمون الحليب وحبوب الشباب
لاشك أن هرمون الحليب يتأثر بالارتفاع عند النساء والرجال، على حد سواء، حيث تختلف الأعراض المصاحبة لهذا الارتفاع، وتكون لدى الرجال أقل من النساء، فعند النساء يتسبب في تدفق الحليب من الثدي، واتخفاض الرغبة الجنسية، وتأخر الحمل، وانقطاع الدورة الشهرية.

أما عند الرجال فيودي ارتفاع هرمون الحليب إلى ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية، ويصاحب ذلك أيضا ارتفاع هرمون الحليب ، ولكن ليس مرتبطا بشكل أساسي بهرمون الحليب ، ولكن تظهر حبوب الشباب في الوجه عند النساء بفترة الحيض وسن اليأس وأثناء الحمل، والتي تكون مرتبطة بهذه الفترة بهرمون الحليب

كما ان الحبوب الجلدية المسماه بحبوب الشباب من الممكن ان تتزايد مع التوقف في تناول حبوب منع الحمل وكذلك بعض الحالات الهرمونية وتكييس المبايض ، وايضا ارتفاع هرمون الحليب ليس سبب رئيسي في ظهور حب الشباب للعلم لان هناك من يظن ان علاج هرمون الحليب قد يساهم بشكل او بأخر في علاج حبوب الشباب ايضا ، ولكن الامر مختلف ما بين هذا وذاك .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017