إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أسباب وعلاج تضخم الطحال عند الأطفال

الطحال هو عضو مهم من ضمن أعضاء جسم الإنسان، ويمثل أهمية كبيرة خاصة لدى الأطفال ، فهو المسؤول عن صنع كرات الدم الحمراء مع الكبد في المرحلة الأولى من حياة الإنسان، فهو بمثابة مصفاة للدم ، كما له دور مهم في تحفيز المناعة .

وبشكل آمن يمكن استئصال الطحال بعد سن السابعة ، لأنه أصبح عضو غير أساسي، خاصة مع اصابته ببعض الأمراض كالاصابة بسرطان الجهاز الليمفاوي .

الطحال عند الأطفال
يعتبر الطحال هو أكبر عضو ليمفاوي في الجسم، ويكون له شكل خاص عند الأطفال، بحيث يكون جزءا لينا وغير ناضجا، ويكون حجمه أقل من 1 إلى 2 سم ، ويوجد تحت الجزء الأيسر من البطن، ويكون لدى ثلث الأطفال حديثي الولادة الطحال واضح وسليم.

فالطحال هو جزء من الجهاز الدوري والجهاز الليمفاوي، والذي يقع خلف المعدة وتحديدا في الجهة اليسرية العلوية من البطن، أسفل الحجاب الحاجز، ويتميز بلونه الأحمر الغامق، وتتمثل وظائف الطحال في الآتي:
1- إزالة البكتيريا والالتهابات التي تدخل في الدم.
2- يقوم بإنتاج الأجسام المضادة في جسم الأطفال، مما يساعد على التخلص من انتشار الجراثيم.
3- يقوم بصنع كرات الدم الحمراء للجنين بمساعدة الكبد، وبعد الولادة يقوم الكبد ونخاع العظام بهذه الوظيفة .
4- يقوم بترشيح الخلايا المعيبة من كرات الدم الحمراء .

الحجم الطبيعي للطحال حسب العمر
-6 سم في سن ثلاثة أشهر.
– 6.5  سم في سن ستة أشهر.
– 7 سم في سن 12 شهرا.
– 8 سم في سن العامين.

أسباب تضخم الطحال
يحدث تضخم الطحال بحيث يزداد حجمه عن الطبيعي، ويحدث لكل الفئات العمرية من الطفولة وحتى الشيخوخة، ولكن يصيب الأطفال نتيجة لحدوث نزيف في الجسم ، حيث يظهر على شكل الطحال فيكون ملمسه غير لين ويكون سطح غير طبيعي، وهنا تظهر أعراض تضخم الطحال ، وتكون الأعراض إما نتيجة التهابات بكتيرية أو فيروسية، أو لأسباب تتعلق بالجهاز الدوري

أولا الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية
1- حدوث التهابات بالجسم، كمرض وحيدات النواه الانتابي وأبرزها البكتيريا التي تسبب مرض السل .
2- الإصابة بالالتهابات الطفيلية مثل داء المقوسات .
3- الإصابة بمرض الملاريا .

ثانيا الجهاز الدوري
1- الاصاية بفقر الدم الانحلالي مثل الإصابة بمرض الثلاسيميا .
2- فقر الدم الانحلالي المزمن .
3- الإصابة بسرطان الدم أو سرطان الغدة الليمفاوية .
4- الأمراض الارتشاحية مثل مرض جوشير.
5- تليف الكبد، أو أمراض تخزين الجلوكوز في الدم .
6- الإصابة بالأمراض الوراثية الأخرى .

تشخيص تضخم الطحال عند الأطفال
يكون التشخيص عن طريق الخضوع للفحوصات السريرية، حيث يتم جس بطن الطفل ، وعند الشك في تضخم الطحال، يكون الحل اللجوء إلى التصوير بالسونار للتأكد منه، ومعرفة درجته لوصف العلاج الأمثل، والجدير بالذكر أن معظم الحالات يتم اكتشافها بالصدفة، عن طريق الفحص الدوري للأطفال وحديثي الولادة .

أعراض تضخم الطحال
1- الشعور بألم أعلى البطن.
2- كبر حجم البطن أكبر من المعتاد .
3- وجود كتلة قاسية أعلى البطن .
4- فقر الدم وشحوب الوجه.
5- بالاضافة إلى ظهور الأعراض للمرض المسبب لتضخم الطحال .

علاج تضخم الطحال
يكون علاج تضخم الطحال عند الأطفال أولا بعلاج السبب المؤدي إليه، لذلك فإن أولى الخطوات هي علاج السبب الرئيسي للمرض، وفي أغلب الحالات يكون الحل عن طريق الجراحة واستئصال الطحال، ولكن يجب أولا أخذ لقاح ( بنويموفاكس ) والذي يقي من الأمراض المعدية في المستقبل .

وإزالة الطحال من الممكن أن تؤثر بشكل واضح على الجهاز المناعي للجسم، وتشير بعض الدراسات إلى أن علاج تضخم الطحال من الممكن أن يكون عن طريق تناول العرقسوس مرتين يوميا .

ولكن بشكل جدي فمهما كانت المحاولات لعلاج تضخم الطحال عند الأطفال، فالحل هو استئصاله، لأن هذه العلاجات تكون علاجات مؤقتة ولتخفيف حدة المرض، وليس للشفاء التام منه .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017