إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أنواع سرطانات الكبد الأولية و أسباب الإصابة بها

الكبد يساعد على تنظيف الدم و هضم الأغذية و تخزين السكر ، تلك التي يستخدمها الجسم لتوليد الطاقة ، و قد تتضرر خلاياه و تبلي ، ثم تموت هذه الخلايا و ينتج الجسم خلايا جديدة تأخذ مكانها ، و كل هذا يتم بشكل منظم جدا .

خلايا الكبد و السرطان
– عندما يصاب الشخص بالشكل الابتدائي لسرطان الكبد ، تلك الخلايا تنمو بوتيرة تكون خارج نطاق السيطرة ، و هنا تبدأ الخلايا السرطانية في الظهور و تجعل من الصعب بالنسبة للخلايا العادية الخاصة بك القيام بعملها .

– يبدأ السرطان الأولي في الكبد ، و ليس من الممكن أن يبدأ في مكان آخر ، و ينتشر في الكبد ، لأن هذا النوع يعرف بالنوع الثانوي لسرطان الكبد ، و يتم التعامل معه بشكل مختلف .

– الأطفال و البالغين على حد سواء يمكن إصابتهم بسرطانات الكبد الأولية ، إلا أنها الأكثر شيوعاً عند كبار السن ، و هناك أنواع مختلفة من الطرق للتعامل معها ، و الطبيب يمكنه أن يساعدك على فهم أفضل الخيارات الأفضل بالنسبة لك.

أنواع سرطان الكبد الأولية
– سرطان الخلية أو السرطان العقود هو النوع الأكثر شيوعاً من السرطان الذي يبدأ في الكبد ، كما أن معظم الأشخاص الذين يصابوا بهذا النوع يكون من تليف الكبد ، و يصاب بشكل واضح الرجال في كثير من الأحيان أكثر من النساء.

– هناك بعض أنواع السرطانات الأولية الأخرى و منها سرطان القناة الصفراوية ، و الذي يساعد الجسم على هضم الدهون ، حيث تعمل هذه القنوات على نقل العصارة الصفراوية خارج الكبد في أنابيب تسمى القناة الصفراوية ، أما عن أن هذا النوع من السرطان فيصيب تلك الأنابيب.

– العقود فيبرولاميلار ، و هذا النوع من السرطان لا يحدث في كثير من الأحيان بقدر باقي الأنواع ، و هذا النوع يصيب عادة النساء دون سن 35 الذين ليس لديهم أمراض الكبد .

– هيمانجيوساركوماس و أنجيوساركوماس ، و كل من هذه السرطانات تصيب الأوعية الدموية الكبد.
– هيباتوبلاستوما ، و عادة ما يحدث هذا السرطان بشكل نادر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات ، و عندما يتم الكشف عنه في وقت مبكر ، يمكن أن يكون العلاج ناجحاً جداً.

الأسباب
في كثير من الأحيان يكون من غير الواضح ما الذي يسبب سرطان الكبد ، و لكن قد تكون أكثر احتمالاً للإصابة به إذا كان لديك :
– الفيروس المزمن التهاب الكبد (HBV) أو العدوى بفيروس (سي) المزمن التهاب الكبد الوبائي ، كل منها يمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد و تليف الكبد .

– تليف الكبد ، و هو مرض كبدي مزمن ناجم عن التهاب الكبد أو سنوات من الإفراط في شرب الخمر .
– مرض الكبد الدهني و هو مشترك مع السمنة .
– بعض أمراض الكبد ، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية (عندما يمتص الجسم الكثير من الحديد) ، و مرض ويلسون (عندما يمتص الجسم الكثير النحاس) .

– داء السكري من الدرجة الثانية ، كما أن زيادة الوزن أو تناول الكحوليات بشراهة لسنوات عديدة ، يجعل الشخص أكثر احتمالاً للإصابة بتليف الكبد ، الذي يمكن أن يجعلك أكثر احتمالاً للإصابة بسرطان الكبد .

– إذا كنت تناولت الأطعمة مع الأفلاتوكسين ، يكون لديك فرصة أكبر للإصابة بهذا النوع من السرطان ، و الأفلاتوكسين هي السموم المقدمة من الفطريات التي تنمو على بعض المحاصيل ، مثل الذرة و الفول السوداني ، عندما لا يتم تخزينها بالطريقة الصحيحة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017