إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أنواع الاضطراب ثنائي القطب و أوجه الاختلاف بينها

الاضطراب ثنائي القطب هو أحد الاضطرابات النفسية التي تعرف بالهوس الاكتئابي ، و ذلك لأن هذا المرض يشمل فترات من الهوس الشديد و فترات أخرى من حالات الاكتئاب .

الهوس الاكتئابي
معظم الأشخاص لديهم العاطفة تكون صعودا و هبوطا من وقت لآخر ، و لكن مصابي الهوس الاكتئابي تكون مشاعرهم حادة يمكن أن تصل إلى مستويات عالية أو منخفضة انخفاضا غير عادي ، و في بعض الأحيان قد يشعر أنه متحمس كثيرا و أكثر حيوية ، و مرات أخرى قد يجد نفسه غارق في اكتئاب عميق ، و هذا التباين يستمر لأسابيع أو أشهر ، هناك أربعة أنواع أساسية أنواع من الهوس الاكتئابي و هي ، اضطراب ثنائي القطب النوع الأول ، اضطراب ثنائي القطب النوع الثاني ، اضطراب سيكلوثيميك (سكلوثيميا) ، و اضطرابات القطبين .

اضطراب ثنائي القطب النوع الأول
و هذا النوع من اضطراب ثنائي القطب له عدد من الأعراض التي تميزه و تعبر عنه ، و عند تشخيص اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول ، يجب تتبع فترات الاكتئاب أما قبل أو بعد فترات الهوس ، أما عن أعراض الهوس فقد تكون شديدة لدرجة أن تحتاج للرعاية الصحية في المستشفيات ، و تتميز عادة بالطاقة الاستثنائية الزائدة و الأرق الشديد و الصعوبة في التركيز ، و الشعور بالنشوة ( السعادة القصوى ) و السلوكيات المحفوفة بالمخاطر و صعوبات النوم ، و أعراض الهوس تميل إلى أن تكون واضحة للغاية .

الاضطراب الثنائي القطب النوع الثاني
اضطراب ثنائي القطب النوع الثاني ينطوي على فترة اكتئاب كبرى ، تستغرق على الأقل أسبوعين و فترة من الهوس واحدة على الأقل ، و الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب الهوسي يعانوا من فترات مكثفة مما يتطلب دخول المستشفى ، و في بعض الأحيان يتم تشخيص النوعين عن طريق الخطأ ، و عندما لا يكون هناك فترات هوس تشير إلى اضطراب ثنائي القطب ، تصبح أعراض الاكتئاب واضحة .

أعراض الاضطراب ثنائي القطب
يشمل اضطراب ثنائي القطب أعراض متباينة و مختلفة تماما ، و تظهر هذه الأعراض على فترات مختلفة من الهوس و الاكتئاب ، و لكل من كليهما ما يميزه على النحو التالي ذكره .

الهوس
فترة الهوس أكثر من مجرد شعور بالغبطة ، فتظهر على فترات ذات طاقة عالية ، الهوس حالة مكثفة يمكن أن تتداخل مع الأنشطة اليومية ، و من الصعب توجيه أي شخص في فترة الهوس ليكون أكثر هدوءا و أكثر معقولية ، و يمكن للأشخاص الذين هم في مرحلة الهوس الاكتئابي ينفذون بعض قرارات غير عقلانية ، مثل إنفاق مبالغ كبيرة من المال في حين عدم امتلاكهم لها ، كما أنهم أيضا يصاحبهم الانخراط في سلوكيات عالية الخطورة ، مثل العلاقات الجنسية الطائشة على الرغم من كونه في علاقة ملتزمة ، كما لا يمكن اعتبار هذه الأعراض فترة هوس إذا كان ذلك بسبب التأثيرات الخارجية ، و يشمل هذا الكحول أو المخدرات أو الحالات الصحية الأخرى .

الهايبومانيا
فترة الهايبومانيا هي فترة هوس أقل حدة من الهوس الكامل ، و على الرغم من أنها أقل حدة ، إلا أنها مرحلة لا تزال حدث يختلف عن سلوك المريض ، و سوف تكون الاختلافات متطرفة بما يكفي أن المحيطين يلاحظون ذلك .

الاكتئاب
أعراض الاكتئاب عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب ، هي تماما نفس الأعراض السريرية التي تصاحب مرضى الاكتئاب العاديين ، و هي قد تشمل فترات طويلة من الحزن و اليأس ، و قد تواجهه أيضا مشاعر فقدان الاهتمام بالناس .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017