إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التغذية المطلوبة لعلاج قصر القامة

يمثل قصر القامة مشكلة كبيرة لدى بعض الأسر، ويمكن تحديد قصر القامة من خلال قياس الطول، حيث يكون حوالي 2-3% أقل من المتوسط للطول بالأشخاص الذين من نفس الجنس والسن والعرق، وعادة لا يمكن تحديد أسباب قصر القامة حيث تكون الأسباب إما وراثية أو سوء تغذية، ولن يتم التشخيص إلا من الفحص الدوري لدى الطبيب .

أسباب قصر القامة
1- المتغيرات العادية للنمو: وهي إما قصر القامة المتوارث في العائلة، أو التأخر في البلوغ والنمو عند الأطفال.

2- أسباب مجهولة: والتي من الممكن أن تكون إما نقص في التغذية أو أمراض الجهاز الهضمي أو الأمراض الرئوية أو أمراض الروماتيزم أو أمراض القلب أو مشاكل في عملية الأيض أو الجهاز المناعي .

3- الغدد: فقد يكون السبب وراء قصر القامة هي إصابات الغدد، منها متلازمة كوشينغ ، وقصور الغدة الدرقية ونقص هرمون النمو .

4- الأمراض الوراثية: بالطبع تؤثر الأمراض الوراثية على النمو ، ومن هذه الأمراض هي متلازمة تيرنر وطفوة شوكس ومتلازمة برادر ويلي ومتلازمة نونان ومتلازمة راسل سيلفر وخل التنسج الهيكلي .

أعراض قصر القامة عند الأطفال
1- قصر القامة الوراثي والذي يكون هناك تاريخ عائلي لوجود عدد من أفراد العائلة قصيرين القامة.
2- بطء معدلات النمو، حيث يظهر الطفل بمعدل أقل من المعتاد من الأطفال في نفس العمر.
3- تغيير في الوزن بشكل مفاجئ ، فإما أن يكون وزن زائد أو وزن مفقود .
4- تأخر في سن البلوغ سواء للإناث أو الذكور.
5- ضعف نمو الشعر، أو غيابه نهائيا.
6- ضعف كثافة العظام والاصابة بهشاشة العظام .

الأغذية المطلوبة لعلاج قصر القامة
1- البروتينات: فالمعروف أن البروتينات هي اللبنة الأساسية لبناء العضلات، لذلك فإن تناول كمية معقولة من البروتينات له عامل قوي في بناء العضلات، والحفاظ على صحة العظام والأسنان والشعر والأظافر .

2- المعادن : فالأطعمة التي تحتوي على المعادن كالحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم واليود، هي أطعمة مهمة للحفاظ على الجهاز العضلي، وأيضا تناول الأغذية الغنية بفيتامين د والكالسيوم، والتي تعزز من صحة وكثافة العظام .

3- الفيتامينات: فالجسم يحتاج يوميا مجموعة من الفيتامينات المهمة وهي فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين هـ .

الأطعمة المطلوبة لعلاج قصر القامة
1- البيض : وهو مصدر مهم للبروتين، والذي يعمل على بناء العضلات، لذلك فإن تناول ثلاث بيضات يوميا يساعد كثيرا على زيادة طول القامة، ولكن لتجنب الكوليسترول العالي يمكن تناول بياض البيض فقط .

2- الحليب: وهو مصدر للكالسيوم وفيتامين د ، والذي يقوم بتعزيز النمو ويساعد على الحفاظ على العظام ومعدلات النمو بشكل طبيعي .

3- اللفت : وهو عنصر أساسي لتعزيز هرمون النمو، خاصة في سن المراهقة، حيث ينقص عمل هرمون النمو كل 10 سنوات بعد سن العشرين .

4- الفول السوداني والبازلاء: وهي عناصر مهمة تحتوي على الكثير من القيم الغذائية المهمة في نمو العضلات وزيادة الطول .

5- السبانخ: وهي مصدر للحديد، وتساعد على توليد الخلايا العضلية وتحسين كثافة العظام ، والحماية من هشاشة العظام.

6- دقيق الشوفان: وهو الذي يوفر الطاقة والتغذية الضرورية المساعدة على  زيادة الطول، حيث يحتوي الشوفان على الزنك الذي يساعد على تدفق الدم في كل مناطق الجسم.

7- الجينسنج الهندي: وهو من أفضل الأعشاب المستخدمة في الطب البديل، حيث يعمل على زيادة الطول ، وله تأثير قوي على عمل هرمون النمو بشكل طبيعي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017