إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد عسل المانوكا والآثار الجانبية الناتجة عن استخدامه

انتشر مؤخرا استخدام عسل المانوكا ، ولكن لا يعرف الجميع ما هو عسل المانوكا ، ولما الكثير من الناس يستخدمونه بحماس ، ويتناول هذا المقال التعرف على عسل المانوكا ، فوائده الصحية والآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عنه .

ما هو عسل المانوكا ؟
عسل المانوكا هو نوع خاص من أنواع عسل النحل الطبية ، الذي ينتج عن نوع معين من النحل الذي يقوم بسحب الرحيق وحبوب اللحاق من زهور شجيرات مانوكا في نيوزيلاندا .

وعلى الرغم من الندرة الجغرافية التي تعد سببا ورا ء شهرة هذا العسل ، فالسبب الأكبر والأكثر شهرة هو أن هذا النوع من عسل النحل يمتلك خصائص المضادات الحيوية ، التي خضعت لمقياس فريد مانوكا فاكتور من 5-20 من أجل الحصول على الجدوى الطبية .

العامل الفريد لمانوكا :
يتم تحديد العامل الفريد للمانوكا عن طريق اختبار تركيز ثلاثة مواد بداخله ، وهم  DHN، ليبتسيبيرين ، وميثيل غليوكسال ، وجميعها يتمتع بخصائص المضادات الحيوية ، لذلك فالتركيز العالي من هذه المكونات هو مقياس UMF لعسل المانوكا ، وفي الحقيقة عندما يكون هذا العامل أكثر من 12 ، يعتبر مؤشر طبي ، ويستخدم لعلاج الجروح ، قرح الفراش والخدوش .

هل عسل المانوكا جيد لعلاج الجروح والالتهابات ؟
عندما يوضع عسل المانوكا على الجروح ، أول شيء يقوم به هو امتصاص الماء والصديد من المنطقة المصابة ، مما يحمي الجروح من العدوى ويساعد على شفاء الجروح سريعا ، بالإضافة إلى ذلك فخصائص المضاد الحيوي والمواد الطبية الموجودة في هذا العسل لديها القدرة على قتل البكتريا التي تسبب تلوث الجروح ، وتزيد معدل الحمضي والقلوي للجلد ، كما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة بمجرد بدء التئام الجرج .

استخدامات طبية أخرى لعسل المانوكا :
يستخدم الأطباء عسل مانوكا لعلاج السكري و القرح والحروق الحادة ، وتكون نتائجه أكثر إيجابية وفاعلية ، وفي الحقيقة بوضع عسل مانوكا على الجروح يقلل خطر مقاومة المضادات الحيوية .

هل يمكن استخدام عسل مانوكا في حالة الحساسية للنحل وحبوب اللقاح ؟
إذا كنت شديد الحساسية تجاه لدغات النحل أو حبوب اللقاح ، فيفضل تجنب استخدام عسل المانوكا ، لأن هذا النوع يحتوي على لعاب النحل وحبوب اللقاح .

كيف يمكن شراء عسل المانوكا ؟
نظرا لأن هذا النوع من العسل يتم انتاجه في نيوزلندا ، فيفضل شراؤه من مؤسسة العسل UMF ، عبر شبكة الإنترنت ، يساعد ذلك على الحماية من الغش أو شراء أنواع منخفضة الجودة بمعدل أقل من 5 .

كيف يمكن تناول عسل المانوكا ؟
يمكن استهلاك عسل المانوكا بنفس الطريقة التيرده تتناول بها العسل التقليدي ، فيمكن فرده على خبز التوست ، أو استخدامه كبديل للسكر في المشروبات والحلوى ، أو تناول ملعقة واحدة منه .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017