إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

طرق التحكم في القلق والتوتر أثناء الحمل

تعتبر فترة الحمل من الفترات الشيقة وخاصة في المرحلة الأولى من الحمل ، كما أن الأمومة وظيفة طوال الوقت ، ولا شئ يقارن بسماع كلمة “أمي” لأول مرة ، أو الشعور الذي تشعر به الأم عندما ترى طفلها ينام في سلام .

تواجه المرأة الكثير من الصعوبات خلال فترة الحمل ومنها الشعور بالقلق والتوتر ، ولكن معظم النساء تتجاهل هذه المشاكل ، على الرغم من ذلك أثبتت العديد من الدراسات أن التوتر الزائد يؤثر سلبيا على صحة الجنين ، لذلك يجب التحكم في هذه الحالة .

ينتج التوتر أثناء الحمل عن انتظار الجنين ، والخوف من ألم الولادة ، كما أن العمل أثناء الحمل يضع ضغطا عليها ، وزيادة التوتر يسبب الإفراز الزائد للهرمونات ، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض ، كما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم .

طرق التخلص من القلق والتوتر أثناء الحمل :
1- قومي بفعل الأشياء التي تحبيها : إذا كانت لديك الكثير من المسئوليات في المنزل ، فينبغي أن تأخذي قسطا من الراحة أثناء الحمل ، وتحاولي الإسترخاء ، ويمكنك الإستمتاع بسماع الموسيقى أو قراءة كتاب ، وبالتالي يزداد هرمون السعادة لديك ، وهو جيد لك ولجنينك .

2- جربي التأمل : إن التأمل أثناء الحمل يساعد على تخفيض مستوى التوتر في الجسم ، ، كما يساعد على استقرار ضربات القلب وضغط الدم ، يمكنك إيجاد غرفة مظلمة وهادئة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا ، يساعد ذلك على تخفيف المضاعفات المرتبطة بالولادة بنسبة تصل إلى أكثر من 90% .

3- تقبلي جسمك : الكثير من النساء تتوتر بسبب التغيرات الجسدية التي تحدث لهن أثناء الحمل ، وخاصة زيادة الوزن ، وتقلق بشأن إمكانية العودة للشكل الطبيعي قبل الحمل ، كما أن الحمل يضع عبئا على الجسم ، ولكن تقبل الشكل الحالي للجسم يقلل مستويات التوتر ، فيجب أن تعلمي أنه مهما حدث ، فالأم تكون أجمل شخص في نظر طفلها .

4- استهلاك المزيد من أوميجا3 : فالنظام الغذائي الغني بالأوميجا3 ، يساعد على تحسين الحالة المزاجية ، ويعرف أنه يقلل مستوى التوتر ، ويعزز الحمض الأميني الذي يسمى التريبتوفان ، وهذا الهرمون يساعد على النوم بصورة أفضل ويعزز الثقة في النفس .

5- مشاركة المشاعر : إن مشاركة المشاعر مع الشريك أو الأصدقاء المقربين لا يساعدك فقط على تخفيف الإسترخاء ، بل وتقييم الحالة التي تمرين بها ، مما يعزز الثقة في النفس .

6- النوم الجيد : يساعد النوم على الإسترخاء ويقلل مستوى هرمون التوتر ، وتشعر المرأة الحامل غالبا من التعب والنعاس ، ويجب أن تصغي المرأة الحامل لجسدها وتلبي رغبته في الراحة ، فالنوم يساعد زيادة نشاط وطاقة الجسم .

7- تحدثي مع طفلك : هل تعلمين أن الجنين يمكنه سماعك بدءا من الأسبوع 23، فالتحدث إلى الجنين أو حتى الإستماع إلى الموسيقى المهدئة ، يساعدك على التواصل معه ، والشعور بحركة الجنين يساعدك على التركيز معه والإسترخاء ، كما يساعدك على تجنب الأفكار التي تسبب التوتر .

8- إنهاء العمل : إذا كنت تمتلكين عملا يسبب لك الضغوط والتوتر ، ينصحك  الطبيب عادة بإنهاء العمل خلال فترة الحمل ، لأنه يسبب التوتر لك ولجنينك ، فلا شئ أكثر أهمية من صحة الجنين .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017