إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علامات صامتة تشير الى حدوث النوبة القلبية

ويعاني آلاف المرضى من أزمة قلبية كل عام ، و الأعراض التقليدية – ألم في الصدر أو الضغط، العرق الشديد ، الضعف الشديد فالاعراض معروفة جيدا. ،ولكن هناك علامات أكثر صمتاً يمكن ان يواجهها المريض وتشير الى نوبة قلبية محتملة قد تحدث ، إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، راجع الطبيب.

1- الإعياء و التعب : تقول الدكتورة ستاسي روزين، طبيبة الأمراض القلبية، ان الاعياء والتعب هو واحد من أكثر الأعراض شيوعا (وخاصة في النساء المرضى بالنوبات القلبية). تقول: “في خلال 25 عاما من عملها كطبيبة، يقول الناس الذين على وشك التعرض لنوبة قلبية أنهم يشعرون بالتعب ولا يستطيعون القيام بأنشطتهم المعتادة” ، خلال النوبة القلبية، يتم تقليل تدفق الدم إلى القلب، مما يضع ضغطا إضافيا على العضلات، مما قد يجعلك تشعر بالإنهاك .

اطلبوا من الطبيب أن يقوم بعمل رسم القلب ، و الذي يتحقق من نشاط القلب ، “في بعض الأحيان عندما يأتي المرضى الى الطبيب يشتكون من اعراض الخمول، الأطباء لا يأمروا بعمل رسم القلب، والتي يمكن ان تكشف عن نوبة قلبية ، ولكن يجب عليك طلب واحد من طبيبك، فقط لتكون مطمئن”

2- احتقان في الظهر والذراعين أو الصدر : ألم ملحوظ أو وجع في الظهر والصدر، أو أي من الذراعين في كثير من الأحيان يكون علامة لنوبة قلبية صامتة ، “عندما تتعرض خلايا عضلة القلب لنفاد الأوكسجين أثناء النوبة القلبية بسبب انسداد الشريان والذي يمنع الدم المؤكسد من تغذية تلك العضلات، فتبدأ العضلات في إرسال إشارات الألم من خلال الجهاز العصبي ، و قد يخلط دماغك تلك الإشارات العصبية مع إشارات قادمة من الذراع (أو الفك أو الكتف أو الكوع أو الرقبة أو الظهر) بسبب القرب. “

ولأن الألم غالبا ما يرافقه تعب شديد في الصدر و المرتبط بالنوبة القلبية، فإن الناس يميلون إلى تجاهله، كما تقول الدكتور روزين: «لقد كان لدي مرضى يقولون إنهم يشعرون بالألم فقط عندما كانوا يعملون، لذا فهم يفترضون أنه كان مجرد الم نتيجة ضغط العمل ، ولكن هذا ليس صحيحا» ، “إذا كانت الأعراض جديدة و لم تحدث من قبل ، هذا أمر مثير للقلق ويجب أن تشاهد الطبيب”.

3- ضيق في التنفس : إذا كانت الحركة من السلم حتى تصل الى خارج مترو الانفاق عادة لا تسبب مشكلة، ولكن فجأة تجد نفسك تلهث بشدة في الأعلى، فإنه يمكن أن يشير إلى نوبة قلبية ، تقول روزين: “تخبرني النساء على وجه الخصوص بأن اثناء المشي لخطوات بسيطة أو حمل البقالة لاحظن أنهن يشعرن بالإرهاق أو ضيق التنفس على عكس عاداتهم ” ، إذا كنت تشعر بضيق في التنفس مباشرة بعد الاستيقاظ، هذا أيضا علامة على أن شيئا ما يمكن أن يكون خاطئا، يقول الدكتور كيني : يلعب القلب دورا رئيسيا في نقل الأكسجين إلى باقي جسمك وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة، وبالتالي فإن صعوبة تدفق الدم إلى القلب قد يؤثر على تنفسك .

4- حرقة في المعدة أو التجشؤ : إذا كنت تعاني من حرقة في بعض الأحيان بعد غداء البيتزا الثقيلة، فمن الطبيعي أن لا تقلق، ولكن إذا كان الشعور جديد أو الحرقة في المعدة لم تزعجك من قبل، يجب استدعاء الطبيب لأنه يمكن أن يشير إلى نوبة قلبية ، لان الذبحة الصدرية هى ألم في الصدر يشبه حرقة المعدة، وينجم عن عدم تدفق الدم إلى القلب، وهذا ما يحدث خلال الأزمة قلبية .

5- اضطراب المعدة : يمكن لأعراض النوبات القلبية أحيانا أن تحاكي مشاكل في المعدة مثل الغثيان، والتقيؤ، أو اضطراب الهضم بشكل عام، وخاصة لدى النساء .

6- عدم الراحة في الحلق، الرقبة، أو الفك : إن عدم الراحة المفرطة للرقبة أو الفك، أو تعب واحتقان في الحلق والذي لم تشعر به من قبل، يمكن أن يشير إلى نوبة قلبية، كما يقول الدكتور كيني، ويجب عليك الاتصال فورا بالطبيب ، من المهم بشكل خاص بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري أن يولوا اهتماما للتغيرات الدقيقة مثل هذه التغيرات ، كما يقول الدكتور روزين انهم أقل عرضة للشعور بمثل هذه الأعراض مثل ألم في الصدر.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017