إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الآثار الجانبية لتناول ” فيتامين ب 5 ” حمض البانتوثينيك

يضم جسم الإنسان العديد من الأحماض و الفيتامينات الهامة ، و التي يعاني المريض من عدد كبير من المشكلات إذا حدث اختلال في نسبها في الجسم ، و لذلك لابد من أن يهتم الشخص بمعرفة النسبة التي عليه تناولها باستمرار .

حمض البانتوثينيك
حمض البانتوثينيك هو المعروف أيضا باسم فيتامين ب 5 ، و هذا الفيتامين يوجد عادة في الحيوانات و النباتات ، و كذلك يمكن الحصول عليه بشكل إضافي ، و تشمل الأطعمة الشائعة التي تحتوي على حمض البانتوثنيك البيض و الحليب و الحبوب و الخضروات ، فيتامين ب 5 يساعد الجسم على استخدام الدهون و الكربوهيدرات و البروتينات بشكل صحيح ، و يساعد على الحفاظ على صحة الجلد ، كما أن استخدام مكملات فموية من هذ الفيتامين قد تساعد في علاج بعض الأمراض ، مثل آلام الأعصاب و متلازمة ما قبل الحيض و أشكال من التهاب المفاصل ، كما أن الفائض من الفيتامين يذوب في الماء و يتخلص منه الجسم عن طريق البول ، و هناك عدد قليل من ردود الفعل الجسمانية السلبية تحدث عند تناول حمض البانتوثنيك بصورته التكميلية .

الآثار الجانبية لحمض البانتوثينيك
الإسهال
الجرعة الموصى بها من حمض البانتوثينيك بصورته التكميلية هي 5 ملغ يوميا للبالغين ، كما أن تناول جرعات من فيتامين ب 5 تتجاوز تلك الموصى بها قد تزيد من خطر الإصابة بالإسهال ، و قد يحدث الإسهال من حمض البانتوثنيك بسبب زيادة حركة الأمعاء ، تناول حمض البانتوثنيك عند الإصابة بانسداد الأمعاء أو المعدة قد يزيد الحالة سوءا .

النزيف و المخاطر على الحمل و الإرضاع
قد يتعرض الأفراد المصابين بكثرة الإصابة بالنزيف ، مثل الإصابة بالهيموفيليا لزيادة خطر النزيف بعد تناول أشكال تكميلية من حمض البانتوثينيك ، أما بالنسبة للنساء الحوامل و المرضعات فهم بحاجة لتناول فيتامين ب 5 ، و لكن الجرعة يجب ألا تتجاوز 7 ملغ يوميا ، كما أن تناول كميات أكبر من حمض البانتوثنيك قد تسبب ضررا للجنين أثناء التكون ، و لم تثبت الدراسات سلامة تناول جرعة كبيرة .

الأكزيما
بعض الأفراد قد يعتادوا على استخدام حمض البانتوثنيك على الجلد ، للمساعدة في منع ردود فعل الجلد المرتبطة بالعلاج بالإشعاع ، و هناك مشتق لحمض البانتوثينيك و هو ديكسبانثينول ، و هذا المنتج قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية ، مثل لدغ الحشرات و الحكة و حب الشباب ، و كذلك عند تطبيق حمض البانتوثنيك على الجلد قد يسبب تهيج جلد يسمى التماسي ، و تشمل أعراض التهاب الجلد بالتماس الأحمرار و الحكة و البثور و الألم و الجفاف و تبقع الجلد .

الحساسية
قد يواجه بعض الأفراد حساسية لحمض البانتوثينيك ، و تظهر بعض العلامات و الأعراض و تشمل صعوبة في التنفس و تورم في الوجه و الشفاه و اللسان أو مجرى الهواء و خلايا الرئة ، فضلا عن زيادة معدل ضربات القلب ، و الحساسية هي حالة طبية طارئة تتطلب عناية طبية فورية لمنع المضاعفات المحتملة التي تهدد الحياة .

فوائد حمض البانتوثينيك
يضم حمض البانتوثينيك عدد كبير من الفوائد الهامة لجسم الإنسان ، تلك التي تشمل الهشاشة و ترقق العظام ، هذا فضلا عن أن هذا الحمض يعمل على تأخير علامات الشيخوخة و يحفظ النمو البدني ، فضلا عن أنه يعمل على رفع مقاومة الجسم في مقابل عدد كبير من أنواع العدوى ، و غيرها من الفوائد الأخرى .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017