إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ملف شامل عن توقف القلب Cardiac Arrest

يسمى توقيف القلب Cardiac Arrest  بتوقف القلب المفاجئ ، ويعني توقف القلب عن النبض فجأة ، وهذا يوقف تدفق الدم إلى الدماغ وباقي الأعضاء ، وهي حالة طارئة ومميتة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب .

الأعراض :
التوقيف القلبي هي حالة سريعة وقاسية ، يشعر المريض فيها بالإنهيار المفاجئ ، فقدان الوعي ، غياب النبض ، وعدم القدرة على التنفس ، وقبل حدوثها مباشرة يشعر المريض بالتعب ، الدوخة ، قصر النفس أو تعب المعدة ، كما يمكن أن تسبب ألم الصدر ولكن ليس دائما ، كما يمكن حدوث هذه الحالة بدون أي علامات تحذيرية .

ماذا يحدث :
يمتلك القلب نظام كهربي يحافظ على انتظام ضربات القلب ، ويمكن أن يتوقف القلب عندما تضظرب الإشارات الكهربائية وتسبب عدم انتظام ضربات القلب ، وتوجد عدة أنواع لاضطرابات ضربات القلب ، ومعظمها غير خطير ، ولكن الرجفان البطيني من أكثر الأنواع الشائعة المسببة لتوقف القلب ، فإذا حدث ذلك لا يستطيع القلب ضح كمية مناسبة من الدم إلى الجسم ، مما يهدد حياة المريض خلال دقائق .

علاقته بأمراض القلب :
الكثير من الناس الذين يتعرضون لتوقف القلب يعانون من مرض الشريان التاجي ، ومن هنا تبدأ المشكلةغالبا ، فهذا المرض يعني تدفق الدم بصورة أقل إلى القلب ، مما يؤدي إلى النوبة القلبية التي تدمر النظام الكهربي للقلب .

أسباب أخرى :
– فقدان الدم الرئيسي أو نقص الأكسجين الحاد .
– ممارسة الرياضة العنيفة إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب .
– ارتفاع مستوى البوتاسيوم والماغنسيوم ، الذي يمكن أن يؤدي إلى إيقاع القلب القاتل .
– الوراثة ، فربما يرث المريض عدم انتظام ضربات القلب أو يميل إلى الإصابة بها .
– تغيرات تركيب القلب ، على سبيل المثال تضخم القلب الذي يحدث عن طريق الالتهاب .

ليست نوبة قلبية :
على غرار توقف القلب ، فالقلب لا يتوقف عادة أثناء النوبة القلبية ، ولكن يحدث إعاقة لتدفق الدم ، لذلك لا يحصل القلب على كمية الأكسجين ، وهذا يمكن أن يقضي على بعض عضلات القلب ، ولكن الحالتين مرتبطتان ، فيمكن أن تندفع أنسجة الندبة التي تتعافى من النوبة القلبية مع إشارات القلب الكهربائية وتعرضك للخطر ، كما أن النوبة القلبية نفسها يمكن أن تسبب توقف القلب .

كما أنها ليست فشل قلب أيضا :
يحدث توقف القلب فجأة فهو أزمة لحظة ، وفشل القلب يختلف عنها ، فهو الحالة التي يصبح فيها القلب أضعف مع مرور الوقت ، حتى لا يتمكن فيها من إرسال الدم الكافي والأكسجين خلال الجسم ، وعندما لا تحصل الخلايا على هذه المواد الغذائية ، فلا يستطيع الجسم العمل بالشكل المناسب ، كما ربما يجد المريض صعوبة في التقاط أنفاسه حتى في حالة بذل مجهود بسيط مثل حمل البقالة ، تسلق الدرج أو حتى المشي .

الأشخاص الأكثر عرضة لتوقيف القلب :
– الذين يعانون من أمراض الشريان التاجي .
– الرجال .
– الاستعداد الوراثي للمرض ، السكتة القلبية ، أو إصابة أحد أفراد العائلة .
– التدخين أو الإفراط في تناول الكحول أو المخدرات .
– الإصابة بنوبة قلبية أو أكثر .
– الإصابة بالسكري ، ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب .
– الأشخاص الذين يعانون من السمنة .

العاطفة الشديدة :
المشاعر القوية المفاجئة ، وخاصة عدم القدرة على السيطرة على الغضب ، يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب الذي يسبب توقف القلب ، بعض الحالات العقلية مثل القلق والإكتئاب يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للمرض ، لذلك ينبغي استشارة الطبيب في حالة المرور ببعض الأوقات العصيبة .

العلاج :
إذا كنت تعاني من توقف القلب ، فأنت بحاجة فورية إلى العلاج بواسطة جهار يسمى defibrillation ، وهو جهاز يقوم بارسال صدمات كهربائية إلى القلب ، والتي تساعد على إعادة نبضات القلب إلى معدلاتها الطبيعية ، ولكن يجب القيام بذلك خلال دقائق .

في المستشفى :
يتابع الطبيب المريض عن قرب ، ويحاول إيجاد سبب توقف القلب ويعالج المشكلة ، فإذا كان يعاني من مرض الشريان التاجي ، فربما يكون بحاجة إلى إجراء يسمى قسطرة لتسليك الشرايين الضيقة والمغلقة في القلب ، كما يحصل على الأدوية المناسبة و تغيرات نمط الحياة لتقليل فرص الإصابة مجددا .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017