إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حقائق تظهر الجانب النفسي للمرأة بعد سن اليأس

مرحلة سن اليأس هي تلك المرحلة التي تمر بها كافة النساء بعد الخمسين ، تحديدا بعد انقطاع الدورة الشهرية ، و تمتاز تلك المرحلة بالعديد من التغيرات النفسية و الجسمانية .

سن اليأس 
جميعنا نتحدث عن هذه الجملة بطريقة مطلقة ، حتى أنها تحمل العديد من الملامح و الجوانب السيئة بالنسبة للسيدات ، فيشعرن أنهن قد أنتهين ، في حين أن هذه الجملة ليس لها علاقة بذاك المعني ، حيث أنها فقط تعني اليأس في الإنجاب ، و ذلك لأن المرأة في هذا السن تكون انتهت خصوبتها تماما و لن تتمكن من الحمل ، و هذه المرحلة ليست إلا مرحلة انتقالية تمر بها المرأة و لايد أن تتفهمها و تتعامل معها ، هذا إلى جانب أن هذه المرحلة غير مقتصرة على النساء فحسب ، بل الرجال أيضا لديهم سن يأس و لكن سن اليأس عندهم يأتي تدريجيا و ببطء شديد .

حقائق عن سن اليأس
– أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى عدد من الأمور المتعلقة بسن اليأس ، و التي تشمل أن شخصية المرأة تختلف و دوافعها و مواجهتها للمواقف أيضا تختلف ، بمجرد الدخول في سن اليأس .

– أثبتت أيضا أن السيدات اللاتي تمتعن بخصوبة مرتفعة ، و فترة إنجاب جيدة يتأخرن في الدخول في سن اليأس .
– تظهر المشاكل المتعلقة بتلك الفترة بشكل واضح عند ربات البيوت .
– لما تزوجت المرأة في وقت متأخر كلما كان سن اليأس أسرع ، و كذلك كلما كانت بيئة المرأة حارة كلما زادت متاعب سن اليأس .

التغيرات النفسية في سن اليأس
– من أهم ما يميز تلك المرحلة التحولات الهرمونية الشديدة التي تؤثر على المرأة ، حيث يحدث انخفاض شديد في هرمون الاستروجين ، و يصاحب هذا انقطاع الحيض و بالتالي توقف القدرة على الإنجاب ، كل هذه الأمور تؤثر بشكل مباشر على حالة المرأة النفسية ، فضلا عن الحالة المرضية حيث تصبح أسرع شعورا بالإجهاد .

– من أهم ما يميز تلك المرحلة أيضا ، كثرة العصبية و الاستثارة على أتفه الأسباب ، هذاا فضلا عن اضطرابات النوم التي تساورها.

– تصبح المرأة أكثر عرضة للتوتر النفسي و القلق ، و كذلك يصل البعض إلى حد الإصابة بالاكتئاب .
– تساور المرأة في هذه المرحلة العديد من الشكوك و الوساوس .
– من أهم الأمور التي تظهر عند المرأة في تلك المرحلة و تعتبر من أهم مشكلاتها ، تلك الهبات الساخنة و الباردة ، و التي تحدث نتيجة خلل في الأوعية الدموية ، فتشعر أن شيئا غريبا يحدث لها مما يزيد من الحالة النفسية السيئة التي تساورها .

التعامل مع سن اليأس
– في هذه المرحلة تشعر المرأة بأنها قد انتهت أنوثتها ، و أنها قد فقدت قدرتها على العطاء ، و حتى دورها كزوجة و أنثى قد انتهى تماما ، و كل هذه الأمور تعمل على زيادة حدة سوء حالتها النفسية .

– كل هذه الأمور من الممكن للمرأة و المحيطين بها التعامل معها ببساطة ، بشرط أن يكونوا على وعي بطبيعة هذه المرحلة أولا.

– بالنسبة للمحيطين بالمرأة في هذه المرحلة ، لابد أن يعوا أنها في حاجة للشعور بالأمان و الثقة ، و عليهم أن يعملوا على رفع ثقتها في نفسها و في جمالها مجددا .

– على المرأة في هذه المرحلة أن تعمل على ممارسة هواياتها بانتظام ، و كذلك عليها بممارسة الرياضة ، و ذلك لأن كل هذه الأمور تعمل على تعزيز ثقة المرظاة في نفسها ، كما أنها تساعدها في تخطي مصاعب الحياة الجديدة .

– الاهتمام بالمظهر أيضا له دور كبير في تلك المرحلة ، فكلما شعرت المرأة أنها لا زالت جميلة و أنيقة كلما قل شعورها باليأس ، و من الممكن أن تعمل على ممارسة اليوجا و التأمل لمزيد من التعزيز النفسي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017