إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أضرار زيت السمسم

نبات السمسم :- السمسم من النباتات المعروفة ، و التي تتمتع بفوائد هامة علاوة على أن السمسم يعد من المحاصيل الزيتية ، و الزيت الناتج منه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات ، و الأحماض الدهنية ، و المركبات المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية كما يستخدم زيت السمسم في الطبخ ، و ما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية ، و ما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية بالعلاوة إلى دخوله في عملية صناعة الحلوى ، و الفطائر ، هذا مع العلم أن طرق حصاد السمسم لاستخراج الزيت منه لا تزال بدائية ويدويّة، لذلك لا يوجد منه كميات كبيرة في الأسواق كباقي أنواع الزيوت الأخرى.

فوائد زيت السمسم للجسم ، و الشعر :- يتم استخدام زيت السمسم في العديد من الاستخدامات لصحة الجسم ، و الشعر ، و هي :-
1- ينصح بتناوله في حالة الكحة ، و السعال.
2- يقلل من نسبة الكوليسترول بالجسم .
3- يخفف من سرعة القذف عند الرجال .
4- ينشط الدورة الدموية بالعلاوة على أنه يعمل على تقوية الرغبة الجنسية.
5- يقي من الإصابة بقرحة المعدة.
6- يستخدم في التغلب على الاكتئاب .
7- مضاد للبكتيريا التي قد يتعرض لها الجسم.

8- يعالج اضطرابات القولون ، و اضطرابات الجهاز الهضمي
9- يساعد بشكل كبير في عملية حرق الدهون الزائدة ، و التخسيس .
10- زيت السمسم من الزيوت المثالية لعلاج الحروق .
11- يساعد زيت السمسم في الحماية من مشكلة جفاف البشرة .
12- يحمي زيت السمسم من تلف الشعر .
13- مفيد في حالات تسوس الأسنان .

أضرار زيت السمسم :- على الرغم من فوائد زيت السمسم العديدة إلا أن الإفراط في تناول بذور السمسم يؤدي إلى مشاكل كثيرة للصحة العامة ، و منها ما يلي :-
1- الإفراط في تناول بذور السمسم ، يضر بصحة الجسم ، و يزيد من الوزن.
2- تناول بذور السمسم بكثرة يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون.
3- زيادة تناول السمسم ينتج عنه انسداد في القولون بالإضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثال الإمساك ، و تشنج عضلات البطن.

4- القيام بتناول بذور السمسم من المتوقع بشكل كبير أن ينتج عنه الإصابة بحساسية ، و التهابات في العين أو سيلان الأنف ، و الربو .

5- من أعراض حساسية السمسم صعوبة التنفس ، و السعال ، بالإضافة إلى انخفاض معدل النبض ، الغثيان ، و التقيؤ ، و الحكة داخل الفم ، و حدوث آلام في البطن، و توهج واحمرار الوجه ، و قد تتكون لطخات جلدية حمراء مرتفعة عن سطح الجلد شديدة الحكاك.

6- أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن الإفراط في تناول بذور السمسم من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن.
7- قد يكون لبذور السمسم بعض من الآثار الجانبية على الجلد ، و ينتج عنه ظهور الطفح الجلدي ،  و الاحمرار .
8- بعض الأبحاث أثبتت أن بذور السمسم تؤدي إلى حدوث تساقط للشعر .
9- تناول بذور السمسم خلال الثلاث أشهر الأولى من فترة الحمل قد تضر بصحة الجنين ، و ينتج عنها التعرض للإجهاض في بعض الأحيان.

تنبيهات عند استخدام زيت السمسم :- حساسية السمسم مرتفعة بشكل كبير بين الأطفال ، و ذلك بصورة ملحوظة ، و واضحة ، و تتسبب فيما يسمى بصدمة الحساسية ، و التي من الممكن أن تكون قاتلة لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة توخي الحذر عند تقديم السمسم ، و زيته للأطفال بشكل خاص ، و ذلك تحديداً إذا كان العمر أقل من سنة.

أعراض حساسية السمسم وزيته :– هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على الإصابة بحساسية السمسم ، و منها :-
الإصابة بالقيء أو الإسهال أو الغثيان أو التعرض للإصابة بطفح جلدي أو صداع أو سعال وسيلان بالأنف ، لذا يحظر استخدام زيت السمسم في القلي عدة مرات ، و ذلك راجعاً إلى أنه قد يتحول لمواد خطيرة تهدد صحة الجسم.

و في الختام نذكر أن كل ما هو نبات طبيعي ، و مشتقاته له فوائد عديدة للجسم ، و لكن الإفراط في تناول أي منتج ينتج عنه نتائج عكسية و سلبية على صحة الجسم بشكل عام لذا يجب توخي الحذر عند تناول المنتج الطبيعي ، و بالأخص زيت السمسم ، و يؤخذ فقط بالقدر اللازم بالعلاوة إلى أنه ينصح بسؤال الطبيب لتجنب أي نتائج عكسية لا قدر الله.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017