إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الفرق بين الإصابة بداء رينو و فرط تعرق اليدين

داء رينو و داء فرط التعرق من الأمراض التي تصيب اليدين و القدمين ، و تنتج عن مشاكل متعلقة بالأوعية الدموية أو بالغدد ، و ينتج عنهم بعض المضاعفات إن لم يتم العلاج سريعا .

داء رينو
داء رينو هو أحد الأمراض التي تؤدي إلى الشعور بالبرودة و الخدر في كل من أصابع اليدين و القدمين على حد سواء ، و في الحالات الطبيعية يكون هذا الأمر ناتج عن استجابة جسمانية عند التعرض لانخفاض درجات الحرارة أو التوتر ، أما عن داء رينو فينتج هذا الأمر عن ضيق يصيب الأوعية الدموية المتصلة بالجلد ، فيحدث نقصان في حركة الدوران الدموي ، مما يؤدي إلى إصابة هذه المناطق بحالة تعرف بالتشنج الوعائي ، و يذكر أن السيدات أكثر احتمالا للإصابة بمتلازمة أو داء رينو ، كما أن الأبحاث أثبتت أن الأشخاص الذين يعيشون في أماكن باردة هم الأكثر عرضة للإصابة به ، و بالنسبة للعلاج فيرتبط بشدة المرض و طبيعة الحالة الصحية للمريض .

فرط التعرق
فرط التعرق حالة تصيب اليدين و القدمين بشكل زائد ، و من الممكن أن تصيب أجزاء أخرى من جسم الإنسان ، و غالبا تحدث هذه الحالة نتيجة خلل في الجهاز العصبي ، أو تحدث نتيجة الشعور بالقلق و التوتر ، و لا ترتبط هذه الحالة بدرجات الحرارة .

أعراض الإصابة بداء رينو
– يظهر داء رينو على الأشخاص المصابين في شكل عدة أعراض ، و من أهمها الشعور بالبرودة في أصابع اليدين و القدمين ، فضلا عن تغير لون الجلد كما يحدث عند الإستجابة للشعور بالبرد أو التوتر .

– يشعر المريض بحالة من الوخز و الخدر ، و عند محاولة تدفئة الأصابع يشعر أحيانا بألم لاسع .
– يظهر داء رينو على شكل هجمات ، و أثناء الهجمة يتغير لون المنطقة المصابة في بادئ الأمر إلى اللون الأبيض ، و بعد ذلك يتحول اللون إلى الأزرق ، و حينها يشعر المريض بالبرودة و الخدر ، و حينما يحاول تدفئة أطرافه تتحول إلى اللون الأحمر ، و غالبا يصاحب هذا اللون بعض التورم و الخدر مع الشعور بنبضات .

– هناك بعض الحالات يصابوا بداء رينو في أماكن من الجسم غير اليدين و القدمين ، و من بينها الأذن و الأنف و الشفاه و كذلك حلمات الثدي ، و بالنسبة للوقت الذي يحتاجه الجسم حتى يتمكن من إعادة سريان الدم فيكون حوالي ربع ساعة .

أعراض فرط التعرق 
– تظهر هذه الحالة بين الرجال و النساء بنفس الحدة ، و تظهر في العديد من أماكن الجسم ، و من أهمها اليدين و القدمين ، و من الممكن أن تؤثر على أماكن أخرى ، و منها الجبهة و الفخذين و الجذع و غيرها .

– يصل حجم التعرق في هذه الحالات ، إلى قدم القدرة على إمساك الأقلام ، و قد تصل إلى تبليل الأوراق باليدين ، مما يسبب الشعور بالحرج ، و كذلك قد يعاني المرضى من تلك البقع الملحية على الملابس من كثرة التعرق .

أسباب الإصابة بداء رينو
– حتى الآن لم يتمكن الأطباء من تحديد معلومات كافية حول السبب في الإصابة بهجمات او متلازمة رينو ، و لكن هناك بعض الأسباب التي تكون لها علاقة بهذا الأمر .

– البعض قد يصابوا بهذه الحالة عند تعرضهم للتوتر أو البرد ، فينتج عنها حالة تعرف بالتشنج الوعائي ، و التي تتسبب في ضيق الأوعية الدموية بشكل مؤقت .

– عند التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة قد يتعرض المصاب لكثرة هجمات رينو ، كذلك عند وضع اليدين في الماء البارد أو إمساك المثلجات ، هذه الأسباب تزيد من ظهور العلامات و لكنها ليست المسبب الأساسي لها .

أسباب الإصابة بفرط التعرق
السبب الرئيسي في الإصابة بالتعرق الزائد ، الإصابة بخلل في الجهاز العصبي السمبتاوي ، و تزيد من حدة الأمر عمل مجهود عضلي ، أو التعرض للتوتر النفسي ، كلها أمور تزيد من حدة التعرق ، و من أهم مشاكل تلك الحالة أنها تعيق العديد من العديد من العمليات الحيوية .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017