إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اضرار و فوائد لدغات الدبابير

أجريت العديد من الأبحاث والاختبارات العلمية حول فوائد و مخاطر لدغات الدبابير، أو فوائد سم لسعة الدبور وكيفية التوصل الى تلك الفائدة مع تجنب الأضرار الواقعه بسبب تلك اللدغات.

الدبابير
يعتبر الدبور من الحشرات ذات الأجنحة الغشائية التي تقوم  بدورها بمكافحة الآفات الزراعية، تتغذي الدبابير على رحيق النباتات،كما تتنوع الدبابير فمنها من يعيش في مستعمرات يصل عدد المستعمرة الى عدة آلاف دبور، ومنها من يعيش وحيداً ولا يبني أعشاشاً.

و اللسع أو اللدغ بالنسبة للدبابير هي وسيلة للدفاع عن نفسها، فبمجرد اللدغ تفرز مادة سامة تؤدي الى قتل الضحية، لكن تشكل اللدغه بالنسبة للإنسان أمراً أخر فهي تستخدم لعلاج الأمراض، ولكنها أيضاً تشكل العديد من المشاكل للإنسان.

أعراض أضرار لدغ الدبابير
أولاً الأعراض الموضعية تتمثل الأعراض في احمرار مكان اللدغ وتورمه والشعور بالرغبة في الحكة للمكان المصاب.

ثانياً الأعراض الجسمية  يؤدي لدغ الدبور الى احمرار في وجه المصاب، كما يؤدي الى انخفاض في ضغط الدم لديه، ضيق أو صعوبة في التنفس، كما يؤدي لدغ الدبابير الى صعوبة في الرؤية أو انعدامها في بعض الأحيان، كما يؤدي الى جفاف الحلق والفم عند المصاب باللدغ.

ثالثاً ردود الفعل السامه وقد تظهر في صورة تشنجات عضلية أو ظهور طفح جلدي والدوخة والاصابة بألام الرأس والاسهال والقئ المستمر والغثيان.

رابعاً ردود الفعل المتأخرة المتمثلة في اضطرابات تخثر الدم، والتهاب الكلى والتهاب الدماغ،كما تؤدي الى التهاب الأوعية الدموية والتهاب العصب والتهاب الغدد الليمفاوية.

فوائد لدغات الدبابير
تساهم لدغات الدبابير في قتل الخلايا السرطانية، دون إلحاق أي أذى بالشخص المصاب فقد توصل العلماء، الى تلك المعلومة عن طريق تجربة لدغات الدبابير البرازيلية بحقنها في الفئران المصابة بالسرطان، فوجدوا أن سم الدبور يحاصر الخلايا السرطانية و يتفاعل سم الدبور مع جزيئات الدهون الموجودة على سطح الخلايا المصابة.

و تقوم بعمل فراغات  مما يعمل على تسريب الماده الحيوية المكونة لها، وبالتالي يتم القضاء على الخلية السرطانية، وما يزال العلماء مستمرين في البحث عن كيفية استخدام سم الدبور، في القضاء على الخلايا السرطانية دون وقع ضرر على المصاب.

كيفية التخفيف من آثار لدغات الدبابير
ابعاد الدبور عن الجلد لتفادي وصول المزيد من السم الناتج عن اللدغ الى الجلد، و استخدام الماء والصابون اللتنظيف مكان اللدغ والقيام بتعقيم مكان اللدغ باستخدام الكحول الطبي أو بيروكسيد الهيدروجين وذلك لمنع انتقال العدوى الي مكان أخر في جسم المصاب.

الابتعاد والامتناع عن فرك مكان اللدغ أو تجنب الحكة فيه، الحفاظ على مكان اللدغة من أي ضربة أو كدمة، و عدم استخدام أي ألات حاده أو شفرات على اللدغة.

طرق العلاج
بعد تطهير المكان المصاب بلدغ الدبور يجب وضع قطعة ثلج أو كيس مملوء بالثلج علي مكان اللدغ لمده 20 دقيقة على الأقل للتخفيف من الشعور بالحرقة والحكه المصاحبة للدغة، و استخدام الكريمات المخصصة لعلاج لدغ الحشرات والحد من تورم مكان لدغ الدبور.

تغطية مكان اللدغ باستخدام القطن أو منشفة من القطن لحمايتها من التلوث، سرعة التعامل مع الأشخاص المصابين بحساسية لدغ الحشرات بنقلهم فوراً الى مكان العلاج أو عيادة خاصة لعلاجهم، و في حاله جفاف الحلق أو صعوبة التنفس لابد من سرعة توفير جهاز تنفس صناعي وارسال المصاب الى المستشفى في أسرع وقت.

كما يمكن استخدام بعض الطرق الطبيعية في علاج المكان المصاب بلدغة الدبابير مثل: دهن مكان اللدغ بالقليل من زيت الزيتون فله دور كبير في علاج لدغ الدبور، من الممكن وضع شريحه من البطاطا الغير مطبوخة فهي من احدى وسائل علاج لدغ الحشرات، عمل عجينة سميكة باستخدام صودا الخبز والماء ويتم وضعها على مكان اللسعة، ممكن وضع القليل من صودا الخبز والملح على مكان اللدغ.

تخفف شرائح الليمون من الألم الناتج عن لدغ الدبور، فيمكن وضع شريحة من الليمون على مكان اللدغ لتقليل من الإحساس الألم، كما يمكن غمس قطعة قطن في عصير الليمون ومسح المكان المصاب بها.

يمكن وضع البصل أو الثوم على مكان اللدغ فذلك يعمل على الشعور بالارتياح من الألم والحرقة الناتجة، و يمكن استخدام شرائح الخيار لترطيب وتهدئة مكان اللدغ وذلك عن طريق وضعها مباشرة عليها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017