إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اضرار تناول المياه اثناء الطعام

يهتم الكثير من الأشخاص بوجود كوب الماء إلى جوار كل وجبة نظرا لعادة مكتسبة على مدار حياتهم وهي تناول الماء أثناء الطعام، وتلك العادة ضارة للغاية وتسبب الكثير من المشكلات الصحية، وما يزيد الأمر سوءا هو من يتناولون المشروبات السكرية أو المشروبات الغازية عوضا عن الماء وهذا يسبب عسر هضم ومشاكل ضارة بالمعدة، ولكن لابد من معرفة أضرار تناول الماء أثناء الطعام.

اضرار تناول المياه اثناء الطعام :
1- في المعدة عصارة هضمية تساهم في هضم الطعام وتوزيع القيمة الغذائية من الطعام وتقتل البكتيريا المسببة للعدوى بالطعام ولكن شرب الماء أثناء الطعام يقلل من تلك العصارة وبهذا يكون هضم الطعام والاستفادة منه أمر صعب ويحتاج لمزيد من الوقت.

2- يعمل اللعاب على تحريك الطعام وتسهيل حركته حتى يصل إلى المعدة وبهذا اللعاب أنزيمات هاضمة تساهم في هضم الطعام ولكن شرب الماء أثناء الطعام يقلل من افراز اللعاب وهذا بالطبع يعوق عملية البلع والهضم.

3- من أكثر الأمور السيئة عند شرب الماء أثناء الطعام هو الاحساس المستمر بالحموضة لأن الماء يقلل من وجود العصارة الهضمية التي تعد هامة وضرورية لهضم الطعام في وقت مناسب.

4- يتسبب شرب الماء أثناء الطعام في زيادة نسبة الأنسولين مثل تناول المواد السكرية وهذا لأن جزء كبير من الطعام لا يتم هضمه جيدا فيتحول إلى جلوكوز ثم يتم تخزينه على هيئة دهون متراكمة فيقوم الجسم بإفراز المزيد من الأنسولين للتخلص منها.

5- يعد أداء الجهاز الهضمي البطئ إلى حد ما سببا رئيسيا في زيادة الوزن وهذا بسبب تراكم الدهون وبهذا يكون شرب الماء أثناء الطعام سببا في خلل كامل بالجهاز الهضمي يتبعه زيادة مفرطة في الوزن.

6- لا يقتصر الأمر على زيادة الوزن للجسم بل بعض الأشخاص يعانون من تراكم تلك الدهون في منطقة البطن والأرداف فيكون النخلص منها صعبا للغاية، وبهذا ينصح خبراء التغذية بعدم تناول شرب الماء أثناء الطعام  لتجنب زيادة الوزن.

7- يؤثر شرب الماء أثناء الطعام على افراز العصارة الصفراوية بالكبد أثناء الهضم مما يسبب خلل في عمل الكبد وعدم الاستفادة من العناصر الهامة والضرورية بالطعام.

8- يترتب على عملية الهضم الغير مكتملة تجمع الكثير من النفايات في الامعاء والجهاز الاخراجي وهذا يتبعه الكثير من الأمراض بالجهاز الهضمي والجهاز الاخراجي بالجسم.

تعليمات هامة لتجنب شرب الماء أثناء الطعام :
1- تقليل الملح في الوجبات وعدم تناول الوجبات الحارة.

2- لابد من مضغ الطعام جيدا والأكل بهدوء وعدم سرعة البلع.

3- شرب القدر الكافي من الماء قبل الطعام بحوالي 30 دقيقة للحفاظ على نظام التمثيل الغذائي.

4- تجنب الكلام كثيرا أثناء الطعام لأنه يؤثر على المضغ والبلع.

5- عدم تناول قدر كبير من الطعام دفعة واحدة ليتمكن الفم من المضغ الكامل والبلع السليم دون الحاجة للماء.

6- يفضل شرب بعض الماء الدافئ قبل الطعام بعشر دقائق لتحفيز الجهاز الهضمي والقضاء على أي سموم بالمعدة والامعاء ويساهم في التخلص من الدهون أيضا.

7- يفضل عدم وضع أي مياه بجوار الطعام بل يفضل وجود الشوربة الدافئة، ويفضل تناولها قبل الطعام الرئيسية.

8- وجود السلطة الخضراء وتناولها مع الطعام ييسر عملية البلع والهضم دون الحاجة للماء.

9- يفضل إضافة قدر بسيط من خل التفاح أو قطرات الليمون إلى الماء الذي يتم شرابه قبل الطعام بنصف ساعة حتى يساعد في عملية الهضم بشكل مناسب دون التأثير على عمل المعدة والكبد.

10- لابد من الاهتمام برد فعل الجسم عقب شرب الماء أو تناول الطعام لتجنب العادات الضارة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017