إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علاجات طبيعية للتخلص من العطس المتكرر

يعتبر العطس المتكرر من المشاكل المزعجة ، على الرغم من ذلك يعد آلية وقائية تساعد على طرد مسببات الحساسية والمهيجات من جسمك .

والعطس هو رد فعل الأنف لحمايته من الجراثيم أو الأجسام غير المرغوب فيها ، والعطس هو عبارة عن عملية فسيولوجية تستخدم حركات عضلات جسم الإنسان .

هناك بعض الأسباب الشائعة التي تسبب العطس وأبرزها الحساسية ، التدخين ، الأتربة ، غبار الخشب وحبوب اللقاح وغيرها من المهيجات ، بالإضافة إلى الطقس البارد ، الحساسية للطعام ومياة الأمطار .

العطس المستمر يترك الأنف متهيجا ومحتقنا ، ويوجد بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من العطس .

1- الثوم : يعتبر الثوم من الأطعمة الجيدة التي تحارب عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، نظرا لطبيعتها كمضاد حيوي ومضاد فيروسي ، ويمكن استخدام الثوم حارجيا أو داحليا لتحفيف العطس المستمر الناتج عن نزلات البرد الشائعة والعدوى .
– تطحن 5 فصوص من الثوم لعمل معجون ويتم استنشاقه جيدا ، يساعد ذلك على تنقية ممرات الأنف مما يقلل العطس .
– يمكن إضافة الثوم إلى الحساء والسلطة أيضا .

2- الزنجبيل : يعتبر من البهارات الفعالة في علاج العطس المتكرر ، كما أنه من أقدم العلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج العديد من العدوى الفيروسية ومشاكل الأنف وتشمل العطس .
– يتم استهلاك 3 ملاعق صغيرة من مستخلص الزنجبيل مرتين يوميا حتى يتوقف العطس .
– تضاف قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب من الماء ويتم غليها ، يضاف إليه عسل النحل ويتم تناوله قبل الذهاب إلى النوم .

3- شاي الكاموميل : يعتبر شاي الكاموميل من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج العطس ، ويعالج هذه الحالة الناتجة عن الحساسية ، فيعتبر مضاد للهيستامين مما يساعد على تهدئة العطس .
– تضاف ملعقة صغيرة من الكاموميل (البابونج المجفف) إلى كوب من الماء المغلي ، ويضاف إليه ملعقة من العسل ، ويتم تناوله مرتين يوميا .

4- شاي الشمر : تعتبر بذور الشمر مضاد حيوي طبيعي ومضادات للفيروسات ، والتي تساعد على محاربة عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، وتعمل جيدا للتخلص من العطس المستمر .
– تضاف 2 ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة إلى كوب من الماء المغلي ، يصفى ويتم تناوله خلال 10-15 دقيقة ، ينصح بتناوله مرتين يوميا .

5- شاي الليمون والعسل : يعتبر العسل مضاد للميكروبات ، حيث يساعد على محاربة البكتريا الموجودة في الأنف ، ويتكون الليمون من فيتامين ج ، والمزج بين العسل والليمون يقلل العطس المستمر .
– يضاف العسل وعصير الليمون إلى كوب شاي ، ويضاف الماء الساخن إليهما .

6- بذور الحلبة : تتمتع الحلبة بخصائص مضادات للفيروسات ، والتي تخفف العطس المستمر ، حيث تهدأ تأثيره على ممرات المخاط مما يخفف تهيج الأنف .
– يغلى 3 ملاعق صغيرة من بذور الحلبة ، يصفى الخليط ويشرب 2-3 مرات يوميا .

7- فيتامين ج : يعرف فيتامين ج بأنه يقلل إنتاج الهيستامين في الجسم ، ولذلك يتحكم في العطس المستمر ، والفواكه التي تحتوي على فيتامين ج هي البرتقال ، الليمون ، الجريب فروت ، والتي تمتلك جميعها مضادات قوية للأكسدة تساعد على التخلص من العطس .

8- زيت النعناع : يعتبر النعناع من أكثر العلاجات الفعالة للعطس ، والتي تساعد على التخلص من هذه الحالة سريعا نظرا لخصائصه المضادة للبكتريا ، والتي تستطيع إيقاف الفيروس المسبب للعدوى .
– تخلط بضع قطرات من زيت النعناع في كوب من الماء الساخن ويتم استنشاق البخار الناتج عن الخليط .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017