إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

السعرات الحرارية في البطاطا المسلوقة والمشوية

تعد البطاطا من أهم الأغذية المتوفرة طول العام خصوصًا في فصل الشتاء، نظرًا لما تعطيه من الإحساس بالدفء، كما أنها من الأغذية المفيدة صحيًا والتى تتنوع في احتوائها على عناصر غذائية مختلفة، و كذلك لطعمها اللذيذ الشهي و اختلاف طُرق طهيها.

السعرات الحرارية في البطاطا المشوية
تتميز البطاطا المشوية بإنخفاض سعراتها الحرارية للثمرة الواحدة حيث تحتوى على ما يعادل 170 وحدة حرارية مما يحفز استخدامها في الأنظمة الغذائية للتخسيس.

السعرات الحرارية في البطاطا المسلوقة
تحتوى البطاطا المسلوقة أيضا على عدد قليل من السعرات الحرارية فهى تحتوى على ما يقرب من 100 -170 سعر حراري، مما يجعلها مناسبة للأنظمة الغذائية و لكن تجنب إضافة الزبد أو اضافة الطبقات الأخرى للبطاطس مثل اللحوم أو الصوص  أو الزبد حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

فوائد البطاطا للصحة
تحتوى البطاطا على عنصر هام جدًا من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، و هو عنصر البوتاسيم نظرًا لدوره المهم في إزالة أثر عنصر الصوديوم الضار اذا زادت نسبته في الجسم، و دوره في تنظيم ضغط الدم داخل الأوعية الدموية، و تحتوى البطاطا المشوية على حوالى 1000 مللى غرام من البوتاسيوم و هي تعادلى تقريبًا حوالى ربع الكمية التي يحتاجها الجسم من البوتاسيوم.

البطاطا في الريجيم
و كذلك يلعب دور انخفاض السعرات الحرارية في البطاطا المشوية دورًا هامًا في أهميتها في انظمة التخسيس فهى تحتوى على تقريبًا ما يعادل 170 وحدة حرارية. و بالتالى فإن أكلها لا يؤدى للسمنة و كذلك تحتوى على كمية مناسبة من فيتامين A و كمية قليلة من البروتين، و كذلك تحتوى البطاطا على كمية من الألياف الطبيعية التي تحمى المعدة و الجهاز الهضمي من السرطان و تحتوى ثمرة البطاطا الواحدة على حوالى 12% من كمية الألياف المطلوبة يوميًا كما تساعد في التخلص من الإمساك نظرًا لما تحتويه من الألياف.

البطاطا و مضادات الأكسدة
تحتوي البطاطا على نسبة كبيره من المواد المضادة للأكسدة، لذلك فإنها مناسبة جداُ لمشاكل الإلتهابات مثل إلتهابات المفاصل و أمراض النقرس و الربو ، وتعتبر أهم مادة من المواد المضادة للأكسدة هي مادة ” البيتا كاروتين “، و أيضاً تحتوي على مادة مهمه للأكسدة وهي مادة ” الأنثوسيانين ” وتكون هذه المواد مركزه في داخل قلب ثمرة البطاطا .

فوائد البطاطا للقلب و الأجزاء الاخرى من الجسم
البطاطا لها فوائد مهمه للقلب ، وبما أنها تحتوي على البوتاسيوم فإنها تساعد على الحفاظ في توازن السوائل بجسم الإنسان والتي تعتبر من الوظائف الأساسية لعمل القلب و تدفق الدم بشكل مناسب، وأيضاً يساعد في تقليل مخاطر السكتات الدماغية و النوبات القلبية، و بما أن البطاطا تحتوي على الكثير من الكربوهيدات لذلك فإن الكثير من الناس يبتعدون عن تناولها عند إتباعهم للحمية الغذائية، ولكنهم لا يدركون كمية الفوائد المتواجدة فيها،حيث تفيد البطاطا في معالجة العين من الأمراض المختلفة و تقيها من الضمور و العمى نظرًا لإحتوائها على فيتامين ألف.

فوائد أخرى للبطاطا
– تحافظ على صحة الجنين و تقيه من التشوهات المختلفة.
– تخلص البشرة من الخلايا الميتة عن طريق خلط نصف كوب من البطاطا الحلوة مع معلقة من الشوفان المطحون و معلقة من اللبن الرائب ثم تترك على الوجه لربع ساعة ثم يغسل بالمياه.

– ينصح مرضى السكري بتناول البطاطا نظرًا لإحتوائها على كمية من السكريات الطبيعية مما ينظم مستوى السكر في الدم، تمنع من الإصابة بالجلطات نظرًا لإحتوائها على عنصر البوتاسيوم و كذلك تساعد في الوقاية من هشاشة العظام و تقويتها.

– تساعد في الوقاية و تقليل الهالات السوداء حول العين و ذلك عن طريق تقطيعها إلى شرائح عريضة مدورة و وضعها على العين و تركها لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء.

– تظبط صحة الدماغ عن طريق تنظيم ضغط الدم و تحافظ على تقوية العضلات.

– تعزز الجهاز المناعى، حيث تحتوى البطاطا على كميات وفيرة من فيتامين c الذي يحتوى على مضادات الأكسدة وبالتى يعزز نشاط الجهاز المناعى في جسم الإنسان و خصوصًا جسم الأطفال الرُضع.

– يزداد المحتوى المائى في ثمرات البطاطا مما يعزز زيادة المكون المائى في الجسم عند تناول البطاطا و تساعد في الوقاية من نوبات الجفاف.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017