إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أسباب فقدان الكتلة العضلية بشكل مفاجئ

أصبح الجميع الآن متحمسين لفكرة بناء العضلات بغض النظر عن جنسهم ، بهدف الحصول على شكل لائق بدنيا ، فبينما يريد الرجل عضلات ضخمة ، معظم النساء تفضل الحصول على عضلات لينة تجعل أجسامهن تبدو متناسقة فقط.

ويمكن الحصول على ذلك عن طريق التمارين الرياضية ، فممارسة الرياضة من أفضل العادات الصحية المفيدة للجسم ، كما أن تكوين كتلة عضلية لا تعطي الشكل المتناسق فقط ، بل يساعد على إنقاص الوزن ، تعزز عملية الميتابوليزم وتخفف التوتر .

ولكن في بعض الأحيان يعاني بعض الأشخاص من فقدان الكتلة العضلية على الرغم من ممارسة الرياضة ، وهذه المشكلة تسبب الإحباط للأشخاص  الذين يعملون جاهدين على بناء الكتلة العضلية .

أسباب فقدان العضلات المفاجئ :
1- النظام الغذائي الخاطئ : تعتبر ممارسة الرياضة مع إتباع نظام غذائي صحي خطوة أساسية لتكوين كتلة عضلية ، فإذا كنت تؤدي التمارين الرياضية بدون الحصول على العناصر الغذائية الكافية ، وخاصة البروتين ، فيمكنك خسارة هذه العضلات سريعا ، لذلك إذا كنت تعاني من فقدان العضلات يمكنك مراجعة نظامك الغذائي وإضافة البروتين الكافي ، الكربوهيدرات ، المعادن والدهون الصحية بكميات متوازنة .

2- الإفراط في ممارسة الرياضة : الجميع يعرف جيدا أهمية التمارين الرياضية في عملية فقدان الوزن والحصول على عضلات ، على الرغم من ذلك فالإفراط في أي شيء صحي يكون سيئا ، لذلك إذا كنت تقضي وقتا طويلا في الجيم وتؤدي تمارين رفع الأثقال بكثرة ، فربما تتعرض لفقدان الكتلة العضلية ، فيلاحظ المتمرن عدم نمو العضلات على الرغم من ممارسة الرياضة باستمرار .

3- التدريب على عضلات معينة فقط : لوحظ أن هناك بعض المتمرنين الذين يركزون على أماكن معينة في الجسم ، بينما يحاولون الحصول على كتلة عضلية مثل عضلات البايسب ، الصدر والبطن ، ويتجاهلون باقي أجزاء الجسم ، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى الفقدان المفاجئ للكتلة العضلية ، نظرا لحرق الكثير من السعرات الحرارية .

4- تباعد الفترة الزمنية بين  الوجبات : إذا كنت أحد الأشخاص الذين يؤدون التمارين الرياضية بشكل مكثف في الجيم ، فأنت بحاجة إلى نظام غذائي لدعم الجسم وبناء العضلات ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحيحة بالكمية المناسبة ، وينصح بتناول 6-7 وجبات صغيرة يوميا ، على فترات ليست طويلة جدا ، حتى لا تسبب فقدان الكتلة العضلية للجسم .

5- نقص الراحة : كما ذكرنا سابقا فالإفراط في ممارسة التمارين الرياضية تسبب فقدان الكتلة العضلية ، وبالمثل إذا كنت منشغلا وبالكاد تجد بعض الوقت للراحة ، فهذا الأمر يؤدي إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية ، كما ينبغي الحصول على عطلة أسبوعيا ليوم كامل ، بدون ممارسة الرياضة لأن الجسم بحاجة إلى وقت كافي لإصلاح العضلات .

6- المزيد من تمارين الكارديو : إذا كان لديك جسم متناسق وتريد تحسين صحتك ، فينبغي المزج بين تمارين رفع الأثقال وتمارين القلب والأوعية الدموية مثل الركض ، القفز ، ركوب الدراجات وغيرهم ، ولكن على الرغم أن هذه التمارين مفيدة ، فالإكثار منها يسبب حرق المزيد السعرات الحرارية وفقدان الكتلة العضلية مع الدهون في نفس الوقت .

7- عدم تغيير روتين الرياضة : قبل محاولة بناء العضلات ، ينبغي فهم حقيقة أن ممارسة الرياضة باستمرار مطلوبة لبناء العضلات ، ولكن عندما تستخدم نفس العضلات أثناء التمارين لفترة طويلة ، فإن هذه العضلات تتوقف عن النمو ويتم فقدانها ، لذلك ينبغي تغيير نمط الرياضة ، كل شهر أو شهرين على الأقل بمساعدة مدربك .

8- عدم الإطالة : يمكن أن ينسى البعض تمارين الإطالة لبعض أجزاء الجسم ، مما يؤدي إلى فقدان العضلات ، لأن العضلات لا تستطيع التعافي بعد التمارين ، لذلك ينصح بممارسة تمارين الإطالة لمدة 15 دقيقة بعد التمرين للوقاية من الإصابات وفقدان  العضلات .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017