إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مضاعفات الدمل العجزي و طرق علاجه

الدمل العجزي هو أحد أشكال التسنن التي توجد في أسفل الجلد في آخر العمود الفقري ، و تظهر هذه العلامة عند الولادة ، تحديدا أعلى ثنية الأرداف .

الدمل العجزي
تتواجد تلك المنطقة التي اسلفنا في ذكرها في منطقة أعلى الأرداف ، و في الكثير من الأوقات لا تشكل أي ضرر و لا تحتاج للمعالجة ، و في أحيان أخرى ترتبط هذه المنطقة بالدمامل العجزية ، و في هذه الحالات تصاحبها خصلة شعر أو يصاحبها جزازة جلدية ، و في أحيان أخرى يصاحبها تغير في لون البشرة أو تشوه في العمود الفقري أو في منطقة الحبل الشوكي ، و في هذه الحالة لابد من إجراء تصويرات بالأشعة لمعرفة سبب التشوه و علاجه ، و غالبا تكون هذه الدمامل العجزية في هذا الوقت صغيرة و سطحية .

أعراض الدمامل العجزية
الدمل العجزي هو ذلك التسنن الذي يتواجد في الجلد في المنطقة السفلية من الظهر ، تلك المنطقة التي تعلو الأرداف و تتواجد فيها الدمامل الصغيرة ، و هذه الدمامل إذا تم علاجها سريعا فسوف تكون سطحية و لا تشكل أضرار تذكر ، و في حالات أخرى قد تتسبب في بعض المضاعفات .

أسباب الإصابة بالدمل العجزي
تعتبر حالات الدمل العجزي واحدة من حالات التشوه الخلقية ، و التي تظهر عند الولادة عند الأطفال ، أما عن أسباب الإصابة بهذا التشوه فلم يتمكن الباحثين من إثباتها حتى اليوم .

مضاعفات الإصابة بالدمل العجزي
– غالبا ترتبط الإصابة بالدمامل العجزية بتشوهات خطيرة في منطقة العمود الفقري و كذلك في الحبل الشوكي ، و ينتج عن هذا التشوه عدة مضاعفات خطيرة ، و منها الإصابة بشلل في الحبل الشوكي و تتدرج درجة الإصابة بشلل الحبل الشوكي تبعا لدرجة التشوه .

– هناك بعض الحالات تعرف باسم السنسنة المشقوقة الخفية ، و هذه الحالة يكون العمود الفقري بها غير مغلف بالشكل الجيد ، و حالات أخرى يكون فيها الحبل الشوكي غير متواجد بشكل كامل في القناة الشوكية ، و هناك حالات أخرى لا يوجد بها أي أعراض .

– هناك نوع آخر يعرف باسم متلازمة الحبل النطاقي ، و في هذه الحالة يكون الحبل الشوكي كعلق بطريقة حرة بداخل القناة الشوكية ، و هذه المتلازمة يصاب بها الأطفال عندما يعمل النسيج المتصل بالحبل الشوكي على الحد من حركته ، و هنا تظهر بعض الأعراض التي تشمل التنميل في الساقين و سلس الأمعاء و سلس البول .

– تزداد مخاطر الإصابة إذا كانت هذه المنطقة يصاحبها خصلة من الشعر أو جزازة من الجلد أو تغيرات في لون الجلد .

تشخيص المرض و علاجه
– في العديد من الحالات يتم اكتشاف هذه الدمامل العجزية أثناء الفحص الأول للرضيع ، و في حالات أخرى يتم التعرف عليه فيما بعد ، و بشكل خاص إن بدأ في تكوين دمل أو ظهرت فيه خصل من الشعر أو جزازات جلدية كما اسلفنا بالذكر .

– تتضمن الاختبارات التي يحتاجها المريض التصوير بالموجات فوق الصوتية ، و كذلك في بعض الحالات يتم تصوير المريض بالرنين المغناطيسي لإعطاء صور مقطعية دقيقة للجسم .

– بالنسبة للدمامل العجزية البسيطة فلا تحتاج لعلاج ، و ذلك لأنها لا تشكل خطر على المريض أو على الحبل الشوكي ، و لا يؤثر على حالة المريض أو على صحة نخاعه الشوكي أو عموده الفقري .

– و في حالات أخرى يتم العلاج باستخدام عقاقير ، مخصصة لعلاج هذا النوم من الأمراض ، و لكن هذا العقار لا يمكن استخدامه إلا في الحالات البسيطة .

– في الحالات الخطيرة يتم العلاج عن طريق الجراحة ، و ذلك في الحالات الخطيرة ، فلا يتم العلاج إلا من خلال هذه الطريقة التي تعمل على تعديل الخلل في العمود الفقري منعا للإصابة بالمضاعفات الخطيرة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017