إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اعراض نقص فيتامين د عند النساء وكيفية تعويضه

فيتامين د: يقوم الجسم بتصنيع فيتامين (د) عندما يتعرض لأشعة الشمس، كما يوجد في الكثير من المواد الغذائية، والمكملات الغذائية، ويعتبر فيتامين د من المواد الضرورية للحصول على عظام صحية، كما أنه يقوم بدعم الجهاز الناعي في الجسم وينظم نمو الخلايا ويشارك في مجموعة متنوعة من الوظائف الحيوية، ويتسبب نقصه في الإصابة بالكثير من المشاكل للنساء.

فوائد فيتامين د:
– يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المفيدة للبشرة، حيث أنه يساعد على تجديد البشرة ونضارتها، ويمنع ظهور التجاعيد ويؤجل علامات الشيخوخة.

– يعمل على تنشيط الجهاز المناعي في الجسم ويقي الجسم من الكثير من الأمراض، كالزهيمر كما يقي من الإصابة بسرطان الجلد وسرطان الثدي.

– يعمل على تقوية العظم بسبب قدرته على امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويساعد في تقوية الأسنان، ويساعد في تقوية الشعر ويمنع تساقطه كما يحفز الشعر على النمو.

أسباب نقص فيتامين د عند النساء:
– يتسبب عدم تعرض النساء إلى اشعة الشمس وعدم حصول الجسم على ما يحتاج إلى من الفيتامين إلى الإصابة بنقص في فيتامين د.

– كما يتسبب بعض الأنظمة الغذائية النباتية التي تمنع تناول البيض واللحوم والأسماك والألبان من الإصابة بنقص شديد في فيتامين د.

– يتسبب الزيادة المفرطة في الوزن إلى اصابة النساء في نقص في فيتامين د يسبب عدم قدرة الجسم من امتصاص الكمية الكافية من فيتامين د.

– كما تتسبب البشرة الداكنة في اصابة الكثير من النساء في نقص فيتامين د، بسبب زيادة نسبة صبغة الميلانين الموجودة في البشرة، ما يتسبب في عدم القدرة على امتصاص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د عند النساء:
– يتسبب نقص فيتامين د عند النساء في الإصابة بالاكتئاب، وسوء الحالة النفسية والشعور بالتوتر والقلق، والإصابة باضطرابات في النوم، وعدم القدرة على النوم بهدوء والإصابة بالأرق، والإصابة بتقلب شديد في المزاج .

–  كما يتسبب نقص فيتامين د إلى اصابة الكثير من النساء بخلل في الغدة الدرقية، والإصابة بمشاكل بنقص في الكالسيوم وضعف في الأسنان، والإصابة بتشوه في عظام الحوض، وقد يتسبب في الإصابة الكثير من الصعوبات أثناء عملية الولادة الطبيعية.

– الإصابة بالضعف العام للجسم، والإصابة بخلل في قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، والشعور بآلام شديدة في العظام خاصة في الظهر والقدمين، زيادة نسبة التعرق في الجسم، كما يتسبب في تساقط الشعر.

– يتسبب نقص فيتامين د بإصابة الكثير من النساء بأمراض القلب والسكتات القلبية، والإصابة بالتهابات في الجيوب الأنفية، والإصابة بمرض السكري، كما قد يؤدي النقص الشديد في فيتامين د في بعض الحالات النادرة إلى الاصابة بسرطان الثدي وسرطان الجلد.

علاج نقص فيتامين د عند النساء:
– يجب الحرص على الخروج في الشمس والتعرض لوقت كافي لأشعة الشمس في الفترة ما بين الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة العاشرة، والتعرض لأشعة الشمس في الفترة ما بين الساعة الرابعة مساءا حتى تغيب الشمس، حتى يتمكن الجسم من الحصول على فيتامين د.
– الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل الأسماك والبيض واللبن، كما يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل أخذ الفيتامين.

الأطعمة الغنية بفيتامين د:
– هناك الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين د ومن أهمها منتجات الأسماك مثل سمك التونة، والسلمون، والجمبري، وبعض الحبوب مثل الشوفان، كما تحتوي الكبدة، وصفار البيض، والحليب ومشتقاته مثل الزبدة والقشطة، وزيت كبد السمك، كما تحتوي اللحوم البقرية على كمية كبيرة من فيتامين د.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017