إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اثر المضادات الحيوية على المرأة اثناء الرضاعة

مثل اى شخص بالعالم، ربما تحتاج الأمهات المرضعات إلى تناول المضادات الحيوية عند إصابتهم بالعدوى البكتيرية، و قد يعتري بعض الأمهات القلق بخصوص تناول المضادات الحيوية لخوفهم على اللبن أو على انفسهم او  خوفهم على الرضيع، و هو ما سوف نناقشه في ها المقال.

تناول المضادات الحيوية أثناء الرضاعة
طبقًا للمجلس الوطنى الطبي للصحة والحقوق الوطنية باستراليا فإن تناول المضادات الحيوية آمن أثناء الرضاعة الطبيعية، و بشكل مُرضي أصبح وصف المضادات الحيوية أقل كثيرًا من السابق نظرًا لأننا اصبحنا نعرف بعض الآثار الجانبية لإستخدام المضادات الحيوية مثل تأثيرها على بكتيريا الأمعاء الدقيقة و قتلها، و كذلك زيادة المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية، و على الرغم من ذلك فإن استخدام المضادات الحيوية مهم جدًا و قد يكون سببًا لإنقاذ الحياة فى بعض الاحيان. اما بالنسبة للأمهات المرضعات فهناك خمسة أشياء مهمة يجب معرفتها بخصوص المضادات الحيوية.

ماذا يحدث عند تناول المضادات الحيوية اثناء الرضاعة؟
يعتبر تناول المضادات الحيوية اثناء الرضاعة غير ضار بالأم، و الضرر يكون على الطفل، و من الاعراض التي تصيب الطفل اذا تناولت الام المضادات الحيوية اثناء الرضاعة
– الام بالبطن: قد يتغير مزاج الطفل نسبيًا فيمكنك ملاحظة أن الطفل غير مستقر مؤقتًا، و قد يصاحبه ألم فى البطن (مغص)، وعدم ارتياح هذا العرض ينبغى له أن يزول دون الحاجة إلى علاج و هذا العرض مؤقتا و ليس خطيرًا بالصورة التى تستدعى ايقاف الرضاعة مؤقتًا أو ايقاف دورة العلاج بالمضاد الحيوى أو تفريغ اللبن أو ضخه اثناء تناول دورات المضاد الحيوى.

– التحسس لسكر اللاكتوز: وجدت بعض الامهات انه قد تظهر بعض علامات التحسس الثانوية لسكر اللاكتوز لدى اطفالهن و لكن هذا العرض يزول أيضا بمجرد توقف العلاج و العودة للرضاعة الطبيعية.

– الأمعاء الدقيقة: من المهم للأم معرفة أن المضاد الحيوى قد يضر ببكتيريا الأمعاء الدقيقة لدى الطفل و لكن لبن الأم الطبيعى مهم من أجل نمو هذه البكتيريا ف على سبيل المثال يحتوى لبن الام على  oligosaccharids و هذه المادة تعمل ك probiotics و التى تساعد على اعادة البكتيريا فى الامعاء الدقيبة نشاطها وتأدية وظيفتها، من المهم أيضًا معرفة ان استخدام المضادات الحيوية قد تؤثر على مستوى صحة البكتيريا حسب كمية و نوع المضاد الحيوي.

– الفطريات الفموية: يمكن أن يصاب الطفل بمرض الفطريات الفموية و هو عبارة عن ظهور بقع بيضاء فى داخل تجويف الفم و سطح اللسان وبطانة الغشاء المبطن للفم نتيجة الإكثار من تناول المضادات الحيوية بكميات كبيرة و التي تؤدي إلى قتل بكتيريا الجهاز الهضمى المفيدة.

– تغير لون براز الطفل: من الممكن أن تلاحظ تغير بلون براز الطفل قليلًا و تحوله للون الأخضر، و كذلك تغير فى الرائحة و هذا العرض أيضًا يزول بزوال المؤثر، حيث يرجع لطبيعته عندما يتوقف دورة العلاج من المضادات الحيوية ولا يحتاج الأمر إلى علاج.

ماهي البروبيوتك و ماهو دورها؟
البروبيوتك probiotics قد تكون مهمة أثناء دورة العلاج بالمضاد الحيوى و يساعد فى استعادة نشاط بكتيريا الأمعاء الدقيقة بصورة أسرع، واحدة من اشهر الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية هو الإسهال و ذلك لأن المضاد الحيوى لا يقتل فقط البكتيريا الضارة و لكنه أيضاً يؤثر على البكتيريا المفيدة، حتى الآن اثبت استخدام البروبيوتك انه آمن حتى فى النجارب السريرية ولم يثبت له أى ضرر، و ما زالت البحوث جارية لمعرفة أكثر انواع المضادات الحيوية تأثيرًا واكترها سلامًا. و حتى الآن لم تثبت البحزث مدى تأثير البروبيوتك اذا أعُطى للأطفال مباشرة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017