إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الآثار الجانبية لتناول مكملات الحديد

يحتاج الجسم بشكل مستمر لنسب جيدة من الحديد ، و ذلك لأن الحديد هو المسؤول عن تصنيع الهيموجلوبين و من ثم نقل الغذاء لكافة أجزاء الجسم .

تناول مكملات الحديد
إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الحديد من خلال الأطعمة ، قد لا تشعر فورا بتأثير ذلك ، و يرجع ذلك إلى أن الجسم يمكنه سحب ما يكفيه من احتياطي الحديد في الكبد  و العضلات و نخاع العظم و الطحال ، و لكن عندما يبدأ الجسم في العمل بهذه الكمية المنخفضة ، يبدأ في الإصابة بفقر الدم بعوز الحديد ، و هذا ينتج عنه أن خلايا الدم الحمراء الخاصة بك تصبح أصغر حجماً و أقل من حيث نسبة الهيموغلوبين ، و نتيجة لذلك يكون الدم غير قادر على توفير الأكسجين للجسم ، مما يتسبب في أعراض مثل التعب و ضعف الذاكرة  و اضطراب في المعدة  و فقدان في قدرتك على تنظيم درجة حرارة الجسم أو مكافحة العدوى ، و قد يتعرض الأطفال لصعوبات التعلم ، و لذلك يتم الاعتماد على مكملات الحديد لتعويض هذا النقص .

الأثار الجانبية لمكملات الحديد
مشاكل الجهاز الهضمي

– أقراص الحديد يمكن أن تسبب مشاكل مثل الألم في البطن و التقلصات  و الإمساك و الإسهال ، الطبيب قد ينصح بتناول أقراص الحديد مع القليل من الطعام أو بعد تناول الطعام للتعامل هذه الأعراض ، يمكنك أيضا أن يتطلب الأمر تناول مطهر للأمعاء في حالة الإصابة بالإمساك .

– تناول جرعات كبيرة من الحديد قد يسبب القيء أو الغثيان ، ومع ذلك يمكن التحكم في هذه الآثار الجانبية بتقليل الجرعة ،و من الممكن الاعتماد على نوع أخر من المكملات يكون أنسب للمريض ، على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية شديدة عندما يتناولون الكبريتات الحديدية قد تمون أنسب لهم من تناول الحديد .

انخفاض نسبة الزنك
الحديد بكميات كبيرة من الممكن أن يقلل من امتصاص الزنك ، و نقص الزنك من الممكن أن يؤدي إلى مجموعة من الآثار الجانبية ، مثل تباطؤ نمو الرضع و الأطفال ، و تأخير النمو الجنسي و الإصابة بالعجز الجنسي ، كما أنه يمكن أن يظهر أيضا كتساقط الشعر،  و الإسهال ، و فقدان الشهية ، و تقرحات الجلد و العيون ، و للتغلب على هذا الأمر لابد من تناول الأطعمة الغنية بالزنك و الحديد في أوقات مختلفة .

تلطيخ الأسنان
من الممكن أن ينتج عن تناول الحديد تغيرات في لون الأسنان ،و لذلك لابد من تناول بعض أنواع العصائر و التي تشمل الفواكه و الطماطم على وجه التحديد ، هذا فضلا عن ضرورة تنظيف الأسنان باستمرار و يفضل أن يتم تنظيفها باستخدام الخميرة و البيروكسيد ، و ذلك بغرض الحد من تصبغ الأسنان .

ترسب الأصبغة الدموية
داء ترسب الأصبغة الدموية مرض موروث جينيا ، و من الممكن أن يسبب الحديد تراكم مستويات من السموم في الجسم ، و يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى مشاكل مثل سرطان الكبد و تليف الكبد ، و أمراض القلب .

تناول جرعات زائدة من الحديد
تناول جرعات زائدة من الحديد قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض و الأعراض الجانبية ، و التي تشمل ما يلي :
– تراكم السوائل في داخل الرئتين مما يؤدي إلى الإصابة بضيق تنفس .
– انخفاض ضغط الدم و كذلك سرعة النبض و التي قد تصل إلى حد الغيبوبة .
– هذا فضلا عن تغيرات في لون البشرة حيث تبدو بلون مزرق .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017