إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أطعمة يحذر تناولها نيئة

إذا كنت أحد الأشخاص الذين يتطلعون إلى الأطعمة الطازجة وتتناول السلطة باستمرار ، إذن فأنت معتاد على تناول أطعمة معينة في حالتها النيئة ، أليس كذلك ؟

حسنا ، الإنسان البشري تعلم منذ قديم العصور أسلوب الطهي لبعض  الأطعمة مثل اللحوم ، ليجعل مذاقها أفضل وسهلة الاستهلاك ، على الرغم من ذلك توجد بعض الأطعمة التي يستهلكها في صورتها الخام بدون طهي ، خبز أو سلق .

على سبيل المثال توجد بعض الأطعمة كالخضروات ، الفاكهة ، وبعض البذور والحبوب ، الحليب وغيرها ، التي يتناولها الإنسان غالبا بدون طهي باستمرار .

بينما يمكن استهلاك بعض الأطعمة النيئة ، توجد بعض  الأطعمة الأخرى التي لا يجب تناولها في صورتها النيئة على الإطلاق ، لأنه تسبب ضررا على الصحة .

أطعمة لا يجب تناولها نيئة وأضرارها على الصحة :
1- البطاطس : تعتبر البطاطس من الخضروات الشائعة مثل الخيار والطماطم ، على الرغم من ذلك جميع الخضروات آمنة عند تناولها نيئة ، والبطاطس واحدة منها ، والبطاطس من الخضروات الدارجة التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق والوجبات الخفيفة ، على الرغم من ذلك فاستهلاكها نيئة يمكن أن يسب الغازات ، أمراض الجهاز الهضمي ، الصداع والغثيان ، كما أنها تحتوي على سموم تعرف باسم سولانين Solanine ، لذلك يفضل سلقها ، خبزها أو طهيها .

2- الفاصولياء : تعتبر من أكثر الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين ومضادات الأكسدة ، كما تقدم العديد من المنافع الصحية ، عند تناولها بالطريقة الصحيحة ، وذلك بعد سلقها ثم طهيها ، وإذا تم استهلاكها نيئة فيمكن أن تسبب الغثيان ، القيء ، مشاكل بالجهاز الهضمي والإسهال ، لأنها تحتوي على إنزيم يسبب هذه  الأعراض ، لذلك يجب نقع الفاصولياء قبل طهيها بفترة ثم طهيها حتى تكون آمنة عند تناولها .

3- عسل النحل : إن عسل النحل الذي يستخدم حاليا والمتوفر في المتاجر غالبا ما يكون مبسترا ، لذلك فهو ليس نيئا ، ويمكن استهلاكه بأمان ، على الرغم من ذلك الأشخاص الذين يميلون لإستخدام العسل العضوي ، لذا  ينبغي أن يكونوا على درجة من الحذر ، لأن الأنواع العضوية لا تمر بعملية البسترة وبذلك تكون في صورتها النيئة ، والعسل النيء يحتوي على إنزيم يعرف باسم grayanotoxin, ، والذي يمكن أن يسبب التسمم والدوار وغيرها من الأعراض لدى بعض الناس .

4- الحليب : الحليب تماما مثل العسل يتعرض للبسترة ويكون آمن بعد غليه ، على الرغم من ذلك يفضل بعض الأشخاص الأطعمة العضوية ، وهناك من يمتلكون أبقارا خاصة بهم ويميلون إلى تناول الحليب النيء مباشرة ، وهذا ربما لا يكون آمنا على صحتهم ، فالحليب النيء يحتوي على الميكروبات مثل الإيكولاي والسالمونيللا ، مما يسبب بعض الأمراض وربما يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية .

5- البروكلي : يميل بعض الأشخاص المهتمون بتناول الطعام الصحي إلى إضافة البروكلي النيء إلى طبق السلطة الخاص بهم ، ويعد البروكلي من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة للصحة ، ولكن البروكلي النيء يحتوي على سكريات يصعب هضمها ، ويمكنها أن تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي ، لذلك ينصح بطهيه أولا مما يسهل عملية هضم هذه السكريات .

6- الزيتون : يعتبر الزيتون سواء الأخضر أو الأسود من الأطعمة المحبوبة لدى الكثيرين ، نظرا لمذاقه الفريد ، والزيتون متاح في الأسواق في صورة مخلل عادة ، فهو غير آمن لتناوله نيئا ، وتناوله نيئا بدون تعرضة لهذه العملية يمكن أن يضر بالصحة ، لأنه يحتوي على مركب    oleuropein ، الذي يسبب التسمم الغذائي الشديد .

7- الفطر : أصبح الفطر الآن من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرمن الناس ، ويستخدم في عدد كبير من الأصناف اللذيذة ، وعلى الرغم من أنه آمن عند استهلاكه بعد طهيه ، فهو غير آمن عند تناوله نيئا ، لأنه طعام فطري ، يحتوي على الميكروبات التي يمكنها أن تسبب عسر الهضم والتسمم الغذائي عندما تناوله بدون طهي .

8- البيض : يجب التأكد من سلق البيض جيدا أو طهيه بالكامل في الأطباق الأخرى قبل تناوله ، وعلى الرغم أن هناك بعض الأشخاص لديهم عادة استهلاك بياض البيض  النيء لإضافة نكهة معينة ، فإنه يؤثر على صحتهم سلبيا ، لأنه يحتوي على السلمونيللا وأنواع أخرى من البكتريا التي تسبب العديد من الأمراض .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017