إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التهاب النسيج الخلوي حول العين

التهاب النسيج الخلوي حول العين أو الحجاج هو عبارة عن عدوى في الجفن أو الجلد المحيط بالعين ، وغالبا ما يصاب به الأشخاص البالغون ، ولكن الأطفال أقل من عامين هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

تحدث هذه الحالة عندما تقوم البكتريا بمهاجمة الأنسجة الرقيقة حول العين ، وتشمل الجفن ، وهذه الجراثيم تستطيع اختراق الجلد خلال قطع ، جرح أو خدش بسيط ، كما يمكن أن تصل إلى هذه المنطقة عن طريق عدوى في الجيوب الأنفية أيضا ، كما يمكن أن تكون رد فعل لوجود زايس ( وهو نتوء رقيق على الجفن يتشكل عند إصابة الغدة الموجودة على الجفن بعدوى ) .

يسمى التهاب النسيج الخلوي حول الحجاج لأن يحدث خارج جزء من الجمجمة يسمى الحاجز المداري أو المحجري ، وهو طبقة من الأنسجة التي تمنع العدوى من الإنتشار في العين ، لذلك فهو عادة لا يؤثر على الرؤية .

الأعراض المصاحبة لهذه الحالة :
– التورم والإحمرار حول العين .
– جرح بسيط ، خدش أو لدغ حشرة بالقرب من العين .
– تصبح البشرة حول العين ملساء عند لمسها وربما تشعر بقساوتها .
– ربما تسبب إحمرار الجزء الأبيض في العين .

لا يسبب هذا الالتهاب حمى أو ألم ، فإذا كنت تشعر أنت أو طفلك بالحمى والتورم والألم مع الحركة ، يجب استشارة الطبيب في الحال ، فربما تكون هذه الأعراض ناتجة عن حالة أشد خطورة تسمى التهاب النسيج الخلوي المداري والتي تصيب  العين نفسها .

كيفية التشخيص :
إذا كان الطبيب يعتقد أنك أو طفلك مصابون بالتهاب النسيج الخلوي حول العين ، فربما يبدأ بالنظر إلى وجود إصابة أو زايس (توء بسيط في الجفن) ، كما يقوم بفحص حركة العين وكيفية استجابتها للضوء .

ربما يحتاج الطبيب إلى عينة من الدم أو أي إفراز من العين لاختباره ، ليساعده في الكشف عن نوع البكتريا المسبب للمشكلة ، كما ربما يحتاج إلى النظر عن قرب بواسطة الأشعة السينية X-Ray  ، أو التصوير المقطعي المحوسب CT ، فتؤخذ صور الأشعة السينية من زوايا متباينة وتوضع معا لتكتمل الصورة تماما .

كيفية العلاج :
إذا كنت أنت أو طفلك تعانون من التهاب النسيج الخلوي للحجاج أو حول العين ، يقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية ، والتي تبدأ في العمل خلال 24-48 ساعة ، وربما تحتاج إلى جدول مواعيد منظم للمتابعة مع الطبيب ، حتى تتأكد من الشفاء من هذه العدوى تماما .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017