إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تأثير الطعام السريع على الجهاز المناعي

يتفاعل الجهاز المناعي بشكل مماثل مع نظام غذائي من الدهون و السعرات الحرارية العالية فيما يتعلق بالعدوى البكتيرية ، و يظهر ذلك من خلال دراسة حديثة بقيادة جامعة بون ، مثيرة للقلق بشكل خاص ، حيث يبدو أن الطعام غير الصحي يجعل دفاعات الجسم أكثر عدوانية على المدى الطويل .

النظام الغذائي الغربي وتأثيره على مناعة الفئران
وضع العلماء الفئران لمدة شهر على ما يسمى النظام الغذائي الغربي ، و هو يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون ، و ارتفاع في السكر ، و انخفاض في الألياف ، و بالتالي فإن الحيوانات ، قد حدث لها إلتهابات شديدة و قوية في جميع أنحاء الجسم ، تقريبا مثل الإلتهابات التي تحدث عند الإصابة بالبكتيريا الخطيرة ، و قد أدى النظام الغذائي غير الصحي إلى زيادة غير متوقعة في عدد من الخلايا المناعية في دم الفئران .

و قد كان هذا كان مؤشرا على تورط أسلاف الخلايا المناعية في نخاع العظام ، و قد فسر العالم أنيت المسيح ، و هو زميل ما بعد الدكتوراه في معهد الحصانة الفطرية من جامعة بون ، هذه النتائج بشكل أفضل ، حيث تم عزل أسلاف نخاع العظام لأنواع من الخلايا المناعية الرئيسية من الفئران ، و القيام بتغذيتهم على النظام الغذائي الغربي ، أو اتباع نظام غذائي ، و مراقبة صحية ، و تحليل منهجي ، يساعد على تفسير النتائج بشكل دقيق .

و يقول البروفسور الدكتور يواكيم شولتز من كلية علوم الحياة و العلوم الطبية ، أن الدراسات الجينية قد أظهرت في الواقع أن النظام الغذائي الغربي قد نشط عددا كبيرا من الجينات في الخلايا السلفية ، و أن الجينات المتضررة شملت الخلايا المسؤولة عن الانتشار و النضج ، و عندما عرض الباحثون القوارض لنظام الغذائي نموذجي لمدة أربعة أسابيع أخرى ، اختفى الالتهاب الحاد .

و لكن الذي لم يختفي هو إعادة البرمجة الجينية للخلايا المناعية و سلائفها ، و ذلك حتى بعد هذه الأسابيع الأربعة ، حيث أن العديد من الجينات التي تم تشغيلها خلال مرحلة الوجبات السريعة لا تزال نشطة.

جهاز استشعار الوجبات السريعة في الخلايا المناعية
يقول البروفيسور د. إيكي لاتز ، مدير معهد الحصانة الفطرية بجامعة بون و العالم في دزن ، لقد اكتشف مؤخرا أن جهاز المناعة الفطري لديه شكل من أشكال الذاكرة ، حيث تبقى دفاعات الجسم في حالة من الإنذار بعد العدوى ، حتى يتمكنوا من الاستجابة بسرعة أكبر ، عند التعرض لهجوم جديد ، و قد تمكن العلماء أيضا من تحديد جهاز استشعار الوجبات السريعة المسؤول في الخلايا المناعية.

حيث فحصوا خلايا دم ، من مجموعة مكونة من 120 شخصا ، و قد أظهر الجهاز المناعي الفطري تأثير التدريب القوي ، كما وجد الباحثون أدلة جينية على تورط ما يسمى إنفلاماسوم ، إنفلماسوميس ، و هي عبارة عن المجمعات الرئيسية الإشارات داخل الخلايا التي تتعرف على العوامل المعدية و غيرها من المواد الضارة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017