إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في البالغين

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لا يقتصر على الأطفال ، 30٪ إلى 70٪ من الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تستمر الأعراض عندهم حتى يكبرون، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم أبدا وهم أطفال قد يتطورون لأعراض أكثر وضوحا في مرحلة البلوغ، مما يسبب المتاعب في العمل أو في العلاقات، العديد من البالغين لا يدركون أن لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتظل تراودهم حالة من الغموض لماذا تبدو أهدافهم بعيدا عن متناول اليد.

علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الكبار:

التأخر عن العمل : اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين يتبع نمطا مختلفا قليلا عنه في الأطفال ، قد يصل الراشدون الى اعمالهم في وقت متأخر وكذلك الأحداث الهامة، قد يدرك البالغون أن تأخرهم يقيد أهدافهم، ولكن لا يمكنهم الحضور في الوقت المحدد.

قيادة محفوفة بالمخاطر : واحدة من السمات المميزة هى الصعوبة في الحفاظ على التركيز اثناء اداء المهمات ، وهذا يثير المتاعب للمراهقين والبالغين عندما يكونون مسئولين عن عجلة القيادة للسيارة، وتظهر الدراسات أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة للسرعة، والحوادث، وفقدان تراخيص السائقين.

التشتت : قد يكون لدى البالغين الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في تحديد المهام، والبدء، والتشطيب ، فأعمالهم تميل إلى أن تكون غير منظمة، كما ان بعض المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم صعوبة في التركيز أثناء القراءة ، عدم القدرة على الاستمرار في التركيز ومتابعة المهام مما يعرقل النجاح في المهن والطموحات والعلاقات.

عدم التحكم : قد يكون لدى البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مشاكل في ضبط النفس، هذا يمكن أن يؤدي إلى:
– صعوبة السيطرة على الغضب
– اندفاع السلوكيات
– التفوه بالأفكار الفظيعة أو المهينة

شدة التركيز : بعض البالغين المصابين يمكن أن يكزوا باهتمام على الأشياء التي يتمتعون بها أو يجدونها مثيرة للاهتمام، لكنهم يكافحون لإيلاء الاهتمام للمهام الواجب عملها ، والمشكلة هي أن العديد من المهام اللازمة للنجاح في الحياة اليومية مملة، لذلك فالناس الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يميلوا إلى تأجيل المهام المملة لصالح أنشطة أكثر متعة.

تعدد المهام أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ : قد يبدو أن كل شخص لديه اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في هذه الأيام، ونحن نرد على الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والمكالمات وبيئات العمل سريع الخطى، على الرغم من أن كل هذا يمكن أن يكون مشتتا، فإن معظم الناس يتمكنون من التركيز على المسؤوليات الهامة، اما في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تتداخل الانحرافات مع إنجاز المهام الحيوية في المنزل وفي العمل.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو شيء آخر؟ : إذا كنت في كثير من الأحيان لا تهدأ وتواجه صعوبة في التركيز، لا تقفز إلى استنتاج أن لديك هذا المرض ، هذه الأعراض هي أيضا شائعة في حالات أخرى، ضعف التركيز هو علامة من الاكتئاب و قد يشير الى عدم الارتياح أو القلق او اضطراب الغدة الدرقية أو القلق المفرط .

ما هي أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ : في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فالمواد الكيميائية في الدماغ تسمى الناقلات العصبية تكون أقل نشاطا في مناطق الدماغ التي تتحكم في الاهتمام، الباحثون لا يعرفون بالضبط ما يسبب هذا الخلل الكيميائي، ولكنهم يعتقدون أن الجينات قد تلعب دورا، لأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غالبا ما يتوارث في الأسر ، وقد ربطت الدراسات أيضا اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالتعرض قبل الولادة للسجائر والكحوليات.

تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين : العديد من البالغين لا يعلمون أن لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حتى يحصلوا على مساعدة في مشكلة أخرى، مثل القلق أو الاكتئاب وغالبا ما تكشف مناقشة العادات السيئة أو المشاكل في العمل أو النزاعات الزوجية أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو السبب الرئيسي وراء الاعراض ، لتأكيد التشخيص، يجب أن يكون الاضطراب موجود خلال مرحلة الطفولة، حتى لو لم يتم تشخيصه أبدا.

الأدوية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه : الأدوية الأكثر شيوعا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي المنشطات، قد يبدو من الغريب أن الناس الذين هم لا يهدأوا أو لديهم فرط في النشاط ان يكون علاجهم هو مساعدة من المنشطات ، هذه الأدوية قد تعمل على تقوية التركيز وكبح التشتيت عن طريق صقل ناقلات الدماغ التي تؤثر على الاهتمام، إذا لم تساعد المنشطات بما فيه الكفاية، قد يصف لك الطبيب مضادات الاكتئاب لتحقيق الاستقرار في المزاج أو مثبط امتصاص انتقائي، مثل أتوموكسيتين، والذي يمكن أن يساعد في السيطرة على السلوكيات والاندفاع.

نصائح النظام الغذائي للبالغين المصابين : ويعتقد بعض الخبراء أن الأطعمة التي توفر تغذية قوية الدماغ يمكن أن تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل الأطعمة الغنية بالبروتين، بما في ذلك المكسرات واللحوم والفاصوليا والبيض، قد تحسن التركيز وكذلك استبدال الكربوهيدرات البسيطة مع الكربوهيدرات المعقدة، مثل المعكرونة و الحبوب الكاملة أو الأرز البني، يمكن أن تساعد على تجنب تقلبات المزاج وتحقيق الاستقرار في مستويات الطاقة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017