إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

طرق علاج تشنجات الظهر في المنزل

تشنجات الظهر هي عبارة عن تقلصات مؤلمة في عضلات الظهر ، وتكون هذه التشنجات نتيجة لبذل مجهود زائد عن الطبيعي مثل الافراط في ممارسة الرياضة ، أو قد كون بسبب التحرك بطريقة خاطئة ، هذه التشنجات المؤلمة تمنع الانسان من ممارسة يومه على النحو الطبيعي .

عدد الاشخاص الذين يصابوا بتشنجات لا حصر لهم فهو أمر طبيعي ان يتعرض له الانسان خلال ممارسة امور حياته اليومية ، ومعالجة التشنجات امر سهل فقد لا يحتاج الامر الذهاب إلى طبيب ، فيمكن تخفيف آلام الظهر والتشنجات من خلال العلاج بالمنزل .

  خطوات التخلص من تشنجات الظهر في المنزل :-
  أولا :- الخطوة الأولى :- من أول الأمور التي يجب فعلها عند الإصابة بتشنجات الظهر هو ضرورة إحضار الأكياس الحرارية أو الضمادات الساخنة ، ويتم وضعها على مكان الألم لمدة 12 دقيقه ففي حالة الالتهابات يفضل استعمال الأكياس الحرارية بالماء الباردة ، ويمكن تكرار هذه الخطوة عدة مرات إلى أن يبدأ الألم بالاختفاء.

  ثانيا :- الخطوة الثانية :- يمكنك في حال اشتداد الألم عليك أن تلجأ إلى أخذ المسكنات والأدوية وذلك لتسكين وتخفيف الألم ، ويجب في حال الإصابة بتشنجات الظهر ان يتم الاسترخاء والاستلقاء على الظهر ، ويفضل القيام ببعض التمرين الخفيفة للمساعدة من التخلص من التشنجات كأن تقوم بالتمدد ورفع أحدى الركبتين إلى الصدر وتكرار العملية مع الركبة الاخرى وتكرار الحركة اكتر من مرة.

ثالثا :- الخطوة الثالثة :- يفضل الاستمرار في اداء التمرين الخفيفة كأن تستلقي على السرير ووضع الذراعين أسفل الظهر وشد عضلات المعدة ورفع الركبتين معا إلى الصدر والتمدد مرة اخرى وتكرار الحركة لعدة مرات ، وينصح ايضا بالتنفس بعمق فقد يساعد التنفس في المساعدة على تخفيف التشنجات ، فعملية التنفس تساعد على تقلص وتمدد العضلات لذلك يفضل التنفس بعمق وببطء وان يكون التنفس من الأنف.

رابعا :- الخطوة الرابعة :- يوجد تمرين من الضروري ادائه عند الإصابة بتشنجات الظهر وهذا التمرين يكون عبارة عن التمدد على الارض ورفع الذراع اليسرى مع الساق اليمنى ومن ثم التمدد وتكرار الحركة مع الذراع اليمنى والساق اليسرى ، وتكرار هذا التمرين حوالى 10 مرات  ، كما ينصح بضرورة تصفية الذهن من اي منغصات فيجب ان يكون العقل والجسم في كامل درجات الاسترخاء مع المحافظة على معدلات النفس الطبيعية.

حالات التشنجات الظهر المزمنة :-
من الأمور الأكثر صعوبة هو التعرض لتشنجات مزمنة في الظهر وهي من اصعب انواع التشنجات حيث لا ينتج عنها التهابات بل تقتصر على التأثير على أداء العضلات ، وتنحصر منطقة الإصابة بالتشنجات في منطقة الكتفين وأعلى الظهر ، وفي بعض الاحيان يصاحب التشنجات المزمنة الشعور بالصداع وتزايد وتسارع في ضربات القلب.

تأثير الأعشاب على تخفيف تشنجات الظهر :-
الأعشاب والمواد الطبيعية لها تأثير ومفعول قوي على تخفيف تشنجات الظهر ، فهناك الكثير من الوصفات الطبية باستخدام الأعشاب الطبيعية للحد من ألام الظهر ، من أكثر الأعشاب التي لها تأثير قوي على التشنجات هو الزنجبيل ، فهناك وصفات عديدة باستخدام الزنجبيل للتخفيف التشنجات ومن هذه الوصفات ، ان يتم خلط الزنجبيل مع الماء الدافئ ويوضع على النار حتى الغليان ومن ثم يتم تصفية الزنجبيل على قطعة من القماش ومن ثم توضع على الألم ويتم تكرار الامر على مدار اليوم حتى يختفي الألم.

العلاج الطبي للتشنجات أسفل الظهر :-
هناك بعض حالات التشنجات التي تحدث في الظهر خاصة أسفل الظهر يكون العلاج المنزلي غير مناسب لها ، ومن الضروري استشارة الطبيب حتى يتمكن من تشخيصها ووضع العلاج المناسب لها ، كما يمكن اخذ بعض المسكنات التي تعمل على تخفيف الألم حتى تتمكن من الذهاب للطبيب المعالج ، وفي هذه الحالات يجب ان تتخذ اعلى درجات التأني والحرص فأى حركة خطأ قد تؤدي إلى نتائج سلبية ، وهناك بعض حالات التشنج تتطلب الحصول على علاج طبيعي عند طبيب مختص .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017