إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اسباب وعلاج الصداع الناتج عن فقدان الوزن

الصداع يمكن أن يكون احد الاثار الجانبية السيئة التي تواجهها اثناء اتباعك لحمية خاصة لانقاص الوزن ، وإليك كيفية الحد من شدة وتواتر الصداع اثناء فقدان الوزن.

ما هي العلاقة بين فقدان الوزن والصداع؟ فقدان الوزن يمكن أن يكون الم مماثل لالام الصداع في الرأس ، وفقا لدراسة قامت بها مؤسسة الصداع و الامراض المتوطنة والقضايا المتعلقة بالنظام الغذائي ، اكدت ان الصداع الذي يحدث بسبب انقاص الوزن يلعب دورا كبير و يشكل نسبة ضخمة من 30 في المائة من جميع مسببات الصداع .

و يأتي الصداع بسبب ما يحدث للجسم اثناء عملية انقاص الوزن من نوبات انخفاض نسبة السكر في الدم إلى انسحاب الكافيين، والعديد من الاشياء الاخرى التي تنسحب نتيجة اتباع النظام الغذائي الخاص بالبرنامج وفيما يلي سنوضح لماذا اتباع نظام غذائي يسبب آلام الرأس، وكيفية تخفيف الألم.

1. وقف الإفراط في تقليل السعرات الحرارية الخاصة بك : تباعد وجبات الطعام الخاصة بك بعيدا جدا أو تناول الطعام على فترات غير منتظمة يسبب تراجع في مستويات السكر في الدم، والتي تدفع أساسا جسمك إلى “وضع الجوع”، وهذا يؤدي الى تحفيز سلسلة من الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ تؤدي لاستجابة جسمك إلى الإجهاد (عدم الحصول على الغذاء في الوقت المحدد عملية مرهقة جدا لجسمك!)، والتي يمكن أن تؤدي الى الصداع إلى جانب أعراض أخرى مثل الضعف، والهزل، والطاقة المنخفضة ، وبمجرد قيامك بتناول الطعام يجب أن يزول الصداع.

نصيحة: تذكر، يجب عليك الانتظار أكثر من أربع ساعات بين الوجبات ، جرب الوجبات الخفيفة بين الوجبات، مثل زبدة الفول السوداني والمكسرات، وحفنة من الجزر وبعض اللوز، أي واحدة من هذه الأفكار تعتبر وجبة خفيفة صحية.

2. البقاء رطب : الجفاف هو احد مسببات الصداع اثناء عملية انقاص الوزن ، الخبراء لا يعرفون بالضبط لماذا، ولكن السبب قد يكون له علاقة مع تضييق الأوعية الدموية في الدماغ، مما يقلل أيضا من إمدادات الدماغ من الدم والأكسجين ، وبالتالي عدم الحصول على ما يكفي من الدم والاكسجين قد تسهم أيضا في الصداع ، كما ان الجفاف ونقص الماء من الجسم ممكن ان يحبط جهودك لانقاص الوزن، وتبين البحوث أنه من السهل الخلط بين الجوع والعطش، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

نصيحة: اذا اصبحت تشعر بالعطش فإن ذلك يشير الى ان جسمك بدأ يعاني من الجفاف ، لذلك تناول الماء بشكل مستمر على مدار اليوم قبل الوجبات وبعدها .

3. تجنب المحليات الاصطناعية : ووفقا لدراسة أجريت في جامعة واشنطن في سياتل، قد يكون بعض الناس حساسين بشكل خاص للأسبارتام، والتي يمكن أن تؤدي إلى الصداع ، الأسبارتام قد يكون موجود في مشروبات النظام الغذائي وكذلك الأطعمة.

نصيحة : إذا كنت تشك في المحليات الاصطناعية انها السبب وراء الصداع، يمكنك اعادة النظر في استخدام العسل في الشاي أو القهوة كبديل للاسبارتام و المحليات الصناعية الاخرى حيث انه تبين في البحوث أنه لا يحتوي على الدهون وأكثر صحة من السكر.

4. التوقف عن الكافيين ببطء : إذا كنت قد توقفت عن تناول الصودا أو القهوة كجزء من الخطة الغذائية الخاصة بك، قد تكون تعاني من الصداع نتيجة سحب الكافيين من الجسم بشكل مفاجئ ، ووفقا لصحيفة سي ان ان الصحية، يقدر الخبراء ان حوالى نصف الاشخاص الذين يخفضون من الكافيين يعانون من الصداع وغيرها من الاعراض الاخرى المذكورة سابقاً .

نصيحة: لا تتوقف غت الكافيين بشكل مفاجئ ، بدلا من ذلك، حاول خفض تناول الكافيين الخاص بك تدريجيا و تذكر، الكافيين ليس شيطان النظام الغذائي، ولكن غالبا ما يستهلك كجزء من المشروبات الغازية أو المشروبات الغازية المحملة بالسعرات الحرارية من السكر والحليب، بالنسبة للمعظم، فإنه من الجيد أن تستهلك كوب واحد من مشروب الكافيين يوميا بينما تواظب على اتباع نظام غذائي، ولكن يجب استخدام الحليب الخالي من الدسم وتجنب الكميات الهائلة من السعرات الحرارية مثل شراب النكهات والكريمة و القشدة.

5. الاسترخاء لتخفيف التوتر : التوتر و القلق ليس فقط يمكن أن يؤثر على تناول الطعام أو جعل من الصعب اتباع نظام غذائي، ولكن يمكن أن يؤدي الى الصداع ، فعندما تكون في حالة توتر ، جسمك يطلق موجة من المواد الكيميائية مثل الأدرينالين أو الكورتيزول ردا على الإجهاد، بالإضافة إلى إعطائك الطاقة الفورية التي تحتاجها إلى مكافحة الإجهاد، وهذه المواد الكيميائية أيضا تجعل الأوعية الدموية تنقبض و تضيق، والتي يمكن أن تؤدي إلى الصداع.

نصيحة:يمكن التخلص من الاجهاد مع نزهة خاصة لإزالة توتر العقل ، خذ خطوة بعيدا عن مسببات التوتر لاتخاذ عدد من الأنفاس التي يمكنها ان تخلصك من هذا الشعور ، يجب ان تحصل على الاسترخاء لنفسك (خذ قيلولة، والحصول على نزهة جميلة في الطبيعة، ودعوة أفضل صديق للتنزه معك ) ، قد يكون عدم الحصول على فقدان الوزن يكون مصدرا آخر للتوتر الخاص بك .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017