إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

سرطان الخلايا الصغيرة و أهم أنواعه و أسبابه

سرطان الخلايا الصغيرة أحد أنواع السرطانات الخبيثة ، و غالبا هذا النوع من الأمراض تنشأ في داخل الرئة و في أحيان أخرى يتواجد هذا النوع من السرطان بداخل أماكن أخرى في الجسم .

سرطان الخلايا الصغيرة
سرطان الخلايا الصغيرة يعرف باسم سرطان الخلايا الشوفان ، و هو أحد أنواع الأمراض التي التي تنشأ في العديد من الأماكن في الجسم و من اهمها الرئة ، و من أهم الأماكن التي تعتبر عرضة للإصابة منطقة الرحم و البروستاتا و بعض الأماكن في الجهاز الهضمي .

أعراض الإصابة بسرطان الخلايا الصغيرة
يتسبب هذا المرض بظهور خلايا متسرطنة صغيرة تتكون في الرئة و الشعب الهوائية و غيرها ، و قد يصيب هذا المرض الأغشية المخاطية ، و يتسبب وجود هذه الخلايا في تضييق الممرات الهوائية ، مما يؤدي إلى الإصابة بالسعال و صعوبة الوزن فضلا عن الإصابة بالوهن و الضعف ، كما أن هذا المرض قد يتسبب في الإصابة بما يعرف باسم الانبثاث ، و هذا الأمر يشمل الغدة الكظرية و الكبد و كذلك قد يصيب العظام أو الغدة الكظرية و كذلك الدماغ .

الباثولوجيا الخلوية
يظهر هذا المرض على هيئة خلايا سرطانية صغيرة تصيب الجسم ، و يكون الورم غير متمايز كما أنه يتألف من خلايا بدائية ، و غالبا تكون هذه الخلايا عبارة عن خالية خالية من مادة السيتوبلازم ، كما أن هذا المرض يظهر على هيئة خلل في آلية تكون الخلايا .

المتلازمات المصاحبة للسرطان
تكون الخلايا الصغيرة السرطانية يؤدي إلى خلل في الهرمونات الموجودة في الجسم ، و بشكل خاص الهرمون المسئول عن إدرار البول ، و كذلك عدد من الأمراض الأخرى ، و التي ترجع إلى اختلاف مكان الإصابة و نوع الورم .

سرطان الخلايا الصغيرة في الرئة
يعرف هذا المرض بسرطان خلايا الشوفان ، و يظهر على شكل خلايا مسطحة خالية من السيتوبلازم ، و تشمل بعض العلامات التي تتعلق بالغدد الصماء و الخلايا العصبية ، و يلازمها بعض المتلازمات و منها متلازمة كوشينغ ، هذا إلى جانب أن هذا السرطان من أكثر أنواع السرطانات التي تصيب الرئة شيوعا .

سرطان الخلايا الصغيرة الرئوي
من الممكن أن يحدث هذا النوع من السرطان في الخلايا النسيجية الموجودة داخل الرئة ، و هو نوع أكثر تعقيدا من النوع السابق ، و يتداخل هذا المرض في تشخيصه مع سرطان الخلايا الحرشفية ، و يظهر على شكل خلايا نقي موجودة في الرئة ، و غالبا يكون هذا المرض سببا للتدخين و قد يؤدي إلى الإصابة بالوهن العضلي .

سرطان الخلايا خارج الرئة
و هذا المرض مرض نادر جدا ، و يصيب غالبا المنطقة الخارجية للرئة و الغشاء البلوري الذي يحيط بالرئة ، و قد يصيب هذا النوع من الأمراض بعض الأماكن خارج الرئة ، و منها منطقة عنق الرحم و البروستاتا و المثانة ، و بعض الأماكن في الجهاز الهضمي و منها الكبد و البنكرياس .

سرطان الغدد الليمفاوية
قد يصيب هذا المرض الخلايا الصغيرة بالغدد الليمفاوية ، و يشبه هذا المرض علاج سرطان الرئة صغير الخلايا ، و هذا المرض يسهل انتشاره و انتقاله في الجسم .

العلاج
– هناك العديد من طرق العلاج لهذا النوع من الأمراض ، و هذه الأنواع تعتمد على حجم الإصابة و ما إذا كانت أصابت كلا الرئتين أم رئة واحدة ، و على رأس هذه الطرق العلاج الإشعاعي ، و هذه الطريقة تستخدم في حالة إصابة رئة واحدة بالمرض .

– من الممكن أن يتم العلاج أيضا باستخدام العلاج الكيميائي ، و هناك بعض الأمراض قد يحتاج الأمر فيها إلى العلاج الإشعاعي و الكيميائي معا .

– من أسوأ ما يميز هذا المرض أنه من الممكن أن ينتشر بشكل كبير و في مدة قصيرة ، لدرجة أن مصابي هذا المرض قد تصل أعمارهم بعد الإصابة إلى 13 شهر فقط .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017