إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد وأضرار دبس التمر

دبس التمر : – يعد الرُّب أو دبس التمر أو عسل التمر أو شراب التمر هو شراب بني اللون داكن سميك القوام ، و مذاقه شديد الحلاوة يستخرج من ثمار التمر بعد أن يتم غسلها ، و إزالة النواة منها ، و نقعها في ماء مغلي لمدة يوم كامل ، و بعد ذلك يتم طبخها في وعاء على النار لمدة لا تزيد عن الخمسة عشر دقيقة ، و لا يتم إزالة الوعاء عن النار حتى يتم التأكد من أنه قد أصبح سائلاً كثيفاً أسوداً بالمواصفات المطلوبة ، و يتم بعد ذلك تعبئته في زجاجات خاصة بالتخزين ، و يترك إلى حين الاستعمال ، حيث يفضل الكثير من الناس إضافته إلى أطباق التحلية أو تناوله مع الخبز الأبيض ، و يستخدم على نطاق واسع في دولة ليبيا ، و بالأخص مع العصيدة.

فوائد دبس التمر :- لدبس التمر فوائد كثيرة تتمثل في الأتي ذكره :-
1- يساهم دبس التمر في خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، و الوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة ، و الوقاية من مرض البواسير ، و تقليل تشكل الحصوات بالمرارة أي ما يسمى بالحصوات المرارية.
3- يستعمل في تسهيل مراحل الحمل ، و الولادة ، و النفاس ، و ذلك نظراً لاحتوائه على الألياف الجيدة ، و السكريات السريعة الهضم.

4- يعالج حالات فقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد.
5- يعد من الأطعمة التي تسهل عملية الولادة.
6- يعالج بعض مشاكل العيون مثل الالتهاب أو التحسس ، إضافةً إلى قدرته على علاج جفاف قرنية العين.
7- يعتبر دبس التمر من أفضل العلاجات الطبيعية لمرض البواسير.

8- يمنع من تكون الحصوات في الكلى ، و المرارة.
9- يعد فاتحاً للشهية ، و معالج جيد لمشكلة فقدان الشهية عند الكبار ، و الصغار.
10- يعالج العديد من أمراض الجهاز العصبي.
11- يُعالج دبس التمر أمراض القلب المختلفة مثال ” الذبحة الصدرية ” ، و يقي من تصلب الشرايين ، و السبب في ذلك قدرته الفعالة على تذويب الدهون المتراكمة في الجسم.

12- يقلل ظهور علامات التجاعيد ، و الخطوط الدقيقة على البشرة.
13- يعالج مشكلة ضعف التركيز ، و يساعد على تنشيط خلايا الدماغ.
14- يعد من أحد الأطعمة التي تحارب الأورام السرطانية.
15- يعالج التهاب الحلق ، و الفم.
16- يزيد دبس التمر من معدل نمو الشعر ، و يعالج تقصف أطرافه.

17- يدخل دبس التمر في بعض الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن أو لزيادته.
18- يعالج العديد من المشاكل الجنسية كالانتصاب ، و سرعة القذف.
19- يعالج العقم ، و يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.

فوائد دبس التمر للرضع :- بالنسبة للأطفال الرضع فدبس الرمان يُقلل من احتمالية إصابة الطفل الرضيع بالاضطرابات المعوية ، و بالأخص الإمساك ،  و يُسكن آلام الرأس التي تصيب الطفل الرضيع بالعادة ، و ذلك نظراً لاحتوائه على فيتامين “ب 6 ” بكثرة ، يضبط نسبة السكر في جسم الطفل الرضيع ، و بالتالي يقيه من مرض السكري ، بالإضافة إلى تقويته للجهاز العظمي لدى الطفل الرضيع ، و السبب في هذا احتوائه على عنصر الكالسيوم بكثرة ، و يُنظف جسم الطفل الرضيع من السموم ، و الجراثيم ، و بالتالي يقيه من الفيروسات ، و الأمراض المختلفة ، و يحافظ أيضاً على لثة الطفل الرضيع ، و خصوصاً عند مرحلة التسنين كذلك يحمي الطفل من التعرض للإصابة بالديدان المعوية.

أضرار دبس التمر :- على الرغم من أن لدبس الرمان له العديد من الفوائد إلا أن الإفراط في تناوله له عدد من الأضرار ، و منها :-
1- رفع نسبة السكر ، و مستواه في الدم لدى مرضى السكري ، و لذلك يفضل توخي الحذر عند إعطاؤه لمرضى السكري .

2- إلحاق الضرر بمرضى القصور الكلوي ، و ذلك نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يجب على مرضى الكلى تجنّبه.

3- التعرض للإجهاض في حال إفراط المرأة الحامل بتناوله فهو من الأغذية التي تساعد على انقباضات الرحم ، و بالتالي يجب تجنبه في الشهور الأولى من الحمل لذا يوصى به في الشهور الأخيرة منه.

4- الإفراط في تناوله يزيد من الوزن الذي بدوره ينعكس سلباً على الضغط فنسبة السكريات به كبيرة ، و الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة كبيرة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017