إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حقائق عن أضرار الإستحمام أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي تحدث لجميع الفتايات بعد فترة البلوغ، ولكنها غالبا ما تكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل الرائحة الغير مرغوب فيها، وأيضا بعض الآلام في منطقة البطن، ويسمع كثير من الفتيات أن الإستحمام في هذا الوقت سوف يضرها، فما مدى صحة هذه الأقاويل.

أضرار الإستحمام أثناء الدورة الشهرية
كل ما يقال عن أن الإستحمام في إثناء فترة الحيض سوف يضر بالفتاة أو السيدة أقاويل ليس لها أي أساس من الصحة، بالعكس فالإستحمام في هذه الفترة والعناية بالنظافة الشخصية أمر هام جدا ومفيد، بل وله العديد من الإيجابيات مثل:

-الإستحمام في فترة الدورة الشهرية مفيد جدا للوقاية من الإلتهابات الفطرية التي من الممكن أن تصيب منطقة المهبل، حيث أن الإستحمام يساعد في القضاء على البكتريا الضارة التي تتواجد في منطقة الرحم في فترة الحيض، والتي من الممكن أن تتسبب في إلتهابات مهبلية.

-الإستحمام مفيد جدا في العموم من أجل العناية بالنظافة الشخصية.

-في فترة الحيض يزداد نشاط الغدد الدهنية وبالتالي يزيد التعرق مما يتسبب في روائح مزعجة في هذه الفترة، وبالتالي فالإستحمام في هذا الوقت مفيد جدا للتخلص من هذه الروائح وأيضا لتخليص الجسم من العرق وتقليل إفراز العرق.

-أخذ حمام دافئ مفيد جدا لتهدئة الفتاة أو السيدة ولتقليل تقلصات الرحم وبالتالي التخفيف من آلام الحيض.

تعليمات هامة للإستحمام في فترة الدورة الشهرية
-يفضل في فترة الحيض عند الإستحمام إستعمال الماء الدافئ وتجنب الماء البارد الذي يزيد من تقلصات الرحم وبالتالي يزداد الشعور بالألم في منطقة البطن.

-يجب عدم إستعمال صابون عطري لتنظيف منطقة المهبل وإستبداله بصابون طبي لا يحتوي على عطور، حتى لا يتسبب الصابون العطري بإلتهابات مهبلية.

-يجب الحرص على تجفيف الشعر جيدا فور الإستحمام وعدم التعرض للهواء البارد، حتى لا تشعري بالبرد وبالتالي تزداد تقلصات الرحم ويزداد الألم.

-في أثناء الإستحمام من الممكن عمل تدليك للجسم بحركات دائرية وعمل تدليك لمنطقة البطن لتخفيف آلام التقلصات وتهدئة الأعصاب.

-ينصح بعمل مساج لمنطقة البطن بواسطة زيت الزيتون بعد الإستحمام للمساعدة على تخفيف الآلام الناتجة من تقلص الرحم في هذه الفترة.

بعض النصائح الهامة في فترة الدورة الشهرية
-الحرص على إرتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن مع الحرص على تغيير الملابس الداخلية بصورة مستمرة.

-يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح الزائد في هذه الفترة، لأن الملح يعمل على حبس الماء داخل الجسم وبالتالي يتسبب في الشعور بالإنتفاخ في منطقة البطن بالخصوص.

-يجب البعد في فترة الحيض عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وأيضا التي تحتوي على على كمية كبيرة من الدهون والبعد عن تناول الأطعمة الجاهزة، حتى يستقر مستوى السكر في الدم عند الحدود الطبيعية وبالتالي عدم الشعور بالقلق والتوتر وعدم تقلب المزاج.

-الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم وأيضا تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة للجسم في هذه الفترة، ومن أمثلة هذه الأطعمة الحبوب الكاملة مثل الشوفان والفواكه المختلفة مثل البرتقال والتفاح والخضراوات مثل الطماطم والجزر وأنواع الخضار الورقية مثل الجرجير والسبانخ والخس، وغيرها من الأطعمة المفيدة، كما أن هذه الأطهمة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى التي يحتاجها الجسم في هذه الفترة.

-هناك بعض أنواع المشروبات الشعبية التي تساعد في تهدئة الأعصاب والتخفيف من آلام الحيض وتفيد الجسم في هذه الفترة مثل مشروب القرفة الساخن والبابونج والميرمرية والنعناع.

-الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يوميا في فترة الحيض وفي الأوقات العادية مثل المشي وتمارين المعدة وغيرها من التمارين البسيطة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017