إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

العلاج المناسب لكسور الاسنان الامامية

تحدث كسور الاسنان لكثير من الناس، و منها كسور الاسنان الامامية، و قد تصاب بالهلع اذا حدث لك ذلك، و لكن لا تقلق فأطباء الاسنان لديهم حلول لعلاج هذه المشكلة.

اسباب الاصابة بكسور الاسنان الامامية
المينا الذي يغطي أسنانك هو أقوى الأنسجة في الجسم، و لكن لا يزال من الممكن أن يتعرض للكسر او التشقق، و الأسنان يمكن أن تتلف لعدة اسنان، و قد تقوم بكسر اسنانك الامامية اثناء مضغ طعام صلب مثلا، و وفقا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان، الأطعمة التسعة الأولى التي تضر أسنانك هي الحلوى الصلبة و الثلج و الحمضيات و القهوة و الفواكه المجففة و رقائق البطاطس و الصودا و الكحول و المشروبات الرياضية، كذلك فغن تسوس الأسنان أو تجاويف الاسنان يمكن أيضا أن يضعف أسنانك، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر عندما تمضغ الطعام الصلب.

علاج كسور الاسنان الامامية
يوجد عدة طرق يتم التحديد بين اي منها يناسبك بواسطة طبيب الاسنان، و هذه الطرق هي الحشو و تركيب قشرة او تركيب طربوش او حشو العصب، او عمل زراعة للأسنان.

حشو الأسنان
يعتبر حشو الاسنان الامامية هو اول الحلول المطروحة لعلاج كسر او تشقق هذه الاسنان، و من الممكن ان يتم الحشو بدون الحاجة لتخدير الاسنان إذا كان الكسر بعيدا عن العصب، و يتم وضع الحشو طبقة بعد طبقة، و يتم استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتثبيت الحشو في موضعه، و عندما يتم الانتهاء من عمل الحشو، يقوم الطبيب بتشكيل شكل السن الذي تم حشوه ليكون مشابها لباقي الاسنان، كما يقوم بصقله أيضا.

تركيب قشرة فوق السن المكسور
القشرة هي عبارة عن غطاء يشبه شكل السن تماما و له نفس اللون ايضا، و هذا الحل يتطلب اولا ازالة جزء من بنية السن الموجوجة بالفعل لكي يكون هناك مجال لتركيب القشرة، و التي قد تستمر لمدة 30 عاما في مكانها تقريبا، و يتم عمل قشرة مؤقتة اولا، ثم يتم إزالة القشرة المؤقتة، و تركيب القشرة الجديدة.

طربوش الاسنان
يعتبر طربوش الاسنان هو احد الحلول العملية جدا لعلاج كسور الاسنان الامامية و كذلك التخلص من الالام التي تحدث مع المضغ او الشرب، و الطربوش هو عبارة عن غطاء للسن يختلف عن القشرة في انه يغطي السن من جميع الجوانب، عكس القشرة التي تغطي الجانب الامامي فقط من السن، و الطربوش قد لا يناسب الاسنان الموجودة في المنتصف، و يناسب اكثر الاسنان التي تليها و تقع قبل الضروس.

و يعتبر الطربوش وسيلة حماية قوية للسن المكسور، و يجعل عملية المضغ اسهل، و يراعى ان تكون المادة المصنوع منها الطربوش لها نفس لون الاسنان للحفاظ على مظهر ابتسامتك، و لكي يتم تركيب الطربوش يجب ان يتم عمل قالب له اولا، و اول خطوة في صنع القالب هي تهيئة السن حيث يقوم الطبيب بنحت اجزاء من السن لتفسج مجالا للطربوش، ثم يقوم بعمل قالب للفكين، و يرسل القالب للمعمعل لعمل طربوش يتماشى مع شكل و هيئة اسنانك و يلائمك خصيصا، و يتم تركيب الطربوش و لصقه بمادة لاصقة لتثبيته.

حشو العصب
إذا كان الكسر يصل إلى قنوات الجور في هذا السن، فغنه يجب عمل تنظيف لهذهالجذور ثم حشوها، ثم يتم عمل حشو عادي فوقها، و لكي يقوم الطبيب بذلك يجب ازالة العصب اولا، و يحتاج ذلك الامر إلى تخدير لتجنب الاحساس بالالم الذي يكون شديدا، و يحتاج الطبيب ايضا لعمل اشعة سينية على قنوات الجذور.

زراعة الاسنان
يعتبر حل زراعة الاسنان هو الحل الذي يلجأ إليه الطبيب في حال لم يكن هناك امل في اصلاح السن التي انكسرت، و يتم ذلك عن طريق خلع السن الاصلي، ثم يتم عمل سن آخر صناعي من مواد مخصصة، و يتم تركيبه مكان السن المخلوع عن طريق تثبيته فوق مسامير من التيتانيوم يتم زرعها داخل عظام الفك.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017