إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الفوائد الصحية لقشر المانجو

يعد المانجو من الفواكه المفضلة لدى الصغار والكبار ، والطريقة المعتادة لتناولها هي إزالة القشرة الخارجية لها ، ثم تقطيعها وتناولها مباشرة أو تحضير العصير اللذيذ ، ولكن من المدهش أن تكتشف أن هذه القشرة الخارجية غنية ببعض العناصر الغذائية الضرورية للجسم ، والتي تقدم العديد من المنافع الصحية وتقي من بعض الأمراض .

القيمة الغذائية لقشور المانجو :
– غني ببعض الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ه .
– يحتوي على المعادن وهي البوتاسيوم والصوديوم .
– يضم بعض المركبات مثل الكاروتينات ، الأنثوسيانين والبوليفونول .
– يحتوي على الأحماض مثل حمض نيتروجين اليوريا وحمض اليوريك .
– غني بالمواد المضادة للأكسدة .
– غني بالألياف الغذائية .

المنافع الصحية لتناول قشور المانجو :

1- غنية بمضادات الأكسدة : يحتوي قشر المانجو على الأنثوسيانين والكاروتينات ، كما يوفر كمية جيدة من مادة البوليفينول ، تعتبر الكاروتينات والأنثوسيانين من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر ، كما تعمل الكاروتينات على تعزيز مناعة الجسم ، وبالتالي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض ، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه المواد على الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل ، مرض السرطان بأنواعه ، مرض الألزهايمر والسكري وغيرهم .

2- محاربة الجذور الحرة : تساعد المواد المضادة للأكسدة على محاربة الجذور الحرة المدمرة للخلايا ، كما تساعد في القضاء على الخلايا المؤدية إلى الأمراض ، والوقاية من بعض الأمراض ، وأثبتت بعض الدراسات الحديثة  أن الأشخاص الذين يتناولون ثمار المانجو بقشورها يعيشون حياة أطول من غيرهم .

3- تقليل فرص الإصابة بالسرطان : تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الخلايا السرطانية ، لأنها تسبب موت الخلايا المبرمجة الموجودة داخل الخلية السرطانية .

4- إنقاص الوزن الزائد : في دراسة أسترالية حديثة ، وجد الباحثون أن قشور المانجو غنية بالعديد من المركبات التي تحارب نمو الخلايا الدهنية ، وتساعد في القضاء عليها ، وبذلك تلعب دورا رئيسيا في خسارة الوزن الزائد ، والحفاظ على وزن صحي ، وجدير بالذكر أن معظم أنواع المانجو غنية بهذه المركبات القاتلة للخلايا الدهنية في قشورها .

5- اضطرابات الجهاز الهضمي : تساعد قشور المانجو على تخفيف بعض أمراض الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم والإمساك المزمن ، الغازات والشعور بالإمتلاء ، كما تستخدم قشور المانجو بوضعها في الماء المغلي لعلاج التهاب الأغشية المخاطية المبطنة للمعدة ، ويحتوي قشر المانجو على نسبة هائلة من الألياف التي تحسن الهضم ، كما يساعد على تقليل الإصابة بغثيان الصباح .

6- خفض الكوليسترول : يحتوي قشر المانجو على الريسفيراترول ، وهي أحد المواد الفعالة التي تساعد في إصلاح تلف الخلايا ، كما تساعد على خفض مستوى الكوليسترول ، وتقي من الإصابة بالسرطان لأنها مضادة للأكسدة .

7- علاج مرض السكري : على الرغم أن المانجو من الفواكه الغنية بالسكر ، لكن قشوره الخارجية تحتوي على الريسفيراترول التي تمنع مقاومة الإنسولين ، وبالتالي يقي من الإصابة بسكري النوع الثاني ، فالإنسولين هو الهرمون المسؤول عن خفض معدلات السكر في الدم .

8- الحفاظ على صحة العظام : يحتوي قشر المانجو على فيتامين ك الضروري لنمو العظام لأنه يزيد فاعلية إمتصاص الكالسيوم ، الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام حيث يقي من الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام .

9- يقوي المناعة : يحتوي قشر المانجو على بعض المواد المضادة للفيروسات ، مما يقي من الإصابة بالأمراض الناتجة عنها ويعزز مناعة الجسم .

تحذير : على الرغم من الفوائد الهائلة لقشور المانجو ، ينصح خبراء التغذية بالحذر لأنها ربما تسبب الحساسية الشديدة لدى البعض ، يمكن تجربة جزء صغير منها أولا كإختبار للتأكد من أنها لا تسبب ظهور أي أعراض ، كما يجب استشارة طبيب إذا لوحظت أي تغيرات بعد تناوله .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017