إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أضرار ارتفاع الفوسفور في الدم عند الرضع والأطفال

يؤدي ارتفاع نسبة الفوسفور في الدم عند الرضع والأطفال الى العديد من المشاكل الصحية، فمستوى الفوسفور أو الفوسفات الطبيعي في الدم عند الطفل هو من 3 الى 6 مل لكل 100 مل.

أسباب ارتفاع الفوسفور في الدم عند الأطفال
أولا المبالغة في إعطاء الفوسفور عن طريق الفم أو الوريد من أهم أسباب زياده نسبة الفوسفور في الدم عند الرضع والأطفال.

ثانيا الحقن الشرجية المحتوية في تكوينها على الفوسفور أو الفوسفات أيضاً تعد من مسببات ارتفاع نسبة الفوسفور أو الفوسفات في الدم عند الأطفال والرضع مما يسبب الكثير من المشاكل  الصحية.

ثالثا يؤدي أيضا قصور الغدة الدرقية أو الغده مجاورة الدرقية الى زيادة نسبه الفوسفور في الدم عند الرضع والأطفال ، ولكن من الممكن أن يحدث أيضاً في حالة عدم وجود قصور في الوظيفة الكلوية وهذه تعد من الحالات النادرة.

رابعا عند استخدام الأدوية السامة للخلايا في علاج الخباثات مثل مرض الليمفوما أو ما يسمى بحالة التحلل الخلوي، فقد يؤدي فرط نسبة الفوسفات أو الفوسفور في الدم والناتج عن تحرر الفوسفات الى الدوران مرة أخرى مما يتسبب أيضاً في زيادة نسبة الفوسفور في الدم لدى الرضع والأطفال.

خامسًا كما يحدث زيادة ارتفاع نسبة الفوسفور أو الفوسفات في الدم عند الرضع والأطفال بسبب الإصابة ببعض الأمراض.

أمراض ينتج عنها زيادة الفسفور
– بعض الأمراض الدموية أو الوراثية.
– خلال المعالجة بالكيماوي.
– حالات الحروق.
– الفشل والقصور في الوظائف الكلوية.
– مرض الليمفوما.
– العلاج بالملينات أو الحقن الشرجية.
– أمراض قصور الغدد الدرقية والغدد مجاورة الدرقية.
– حالات الكسور المسبب لعدم الحركة لفترات طويلة.
– سرطان الدم أو ابيضاض الدم.

أعراض زيادة الفوسفور في الأطفال
قد يحدث ارتفاع نسبة الفوسفور أو الفوسفات في الدم عند الرضع والأطفال في أغلب الأحيان بدون أن يصاحبه أعراض، ولكنها أيضاً من الممكن أن تظهر الأعراض بنفس أعراض نقس كلس الدم ،كما تظهر بالأعراض الأتية: الحكة والطفح الجلدي في بعض الأحيان من أعراض زياده الفوسفور عن الحد المسموح به.

و يصاحب زيادة الفوسفور آلام شديدة في المفاصل والعظام و آلام العضلات وتشنجاتها وتكزز العضلات، كما من الممكن أن لا تظهر الأعراض ولكن تظهر أعراض المرض المسبب لارتفاع وزياده الفوسفور في الدم كما في الأمراض السابق ذكرها.

علاقة زيادة الفسفور بلين العظام في الرضع والأطفال
يؤدي الخلل في تكوين وترسيب المعادن مثل الفسفور والكالسيوم، في الدم لدي الأطفال والرضع الي لين العظام ( هشاشة العظام أو وجود انحناءات وتشوهات في العظام)

أنواع لين العظام عند الأطفال
لين العظام الذي ينتج عن نقص فيتامين د في جسم الرضيع أو الطفل، فيؤدي نقص فيتامين د الى خلل في توازن المعادن الهامة لتكوين العظام مثل ( الفوسفور والكالسيوم ) من خلال امتصاص المعادن عن طريق القناه الهضمية وتنظيمها وطرحها من خلال البول، كما يقو فيتامين د بترسيب تلك الأملاح في الغضاريف لتحويلها الى عظام أكثر صلابة.

و تعد الأشعة الفوق بنفسجية للشمس من أهم مصادر فيتامين د، فيؤدي قله التعرض لأشعة الشمس الى لين العظام عند الأطفال والرضع، كما يؤدي الغذاء دور أخر في الحصول على فيتامين د ، فيعد حليب الام بالنسبة للرضيع غير كافي الحصول علي فيتامين د، و يحدث لين العظام في السنة الأولى والثانية من عمر الطفل.

الأعراض
1- نقص الكالسيوم في جسم الطفل أو الرضيع ويكون عادة مصحوب بتشنجات لا ارادية.
2- تشوهات في العظام ككبر حجم الرأس وبروز مقدمة الرأس.
3- تضخم نهايات الأطراف.
4- انحناءات العظام الطويلة كعظام الساقين.
5- تشوهات عظام الصدر.
6- تأخر النمو الحركي للطفل ورخاوة في العضلات.

طرق التشخيص
يتم التشخيص لمعرفة نسبة الفوسفور أو الفوسفات في الدم للطفل والرضيع عن طريق خضوعه للفحوص عن طريق عمل الاختبارات الأتية:
1 – تحليل معيار الكالسيوم في الدم.
2 – وظائف الكلى.
3 – قياس عيار شوارد الدم.
4 – معرفة عيار الماغنسيوم في الدم.

علاج ارتفاع وزياده الفوسفور عند الأطفال
تتم المعالجة عن طريق معالجة الأمراض المسببة لذلك، وأيضاً عن طريق الحد من المسببات لذلك مثل إيقاف العلاج بالملينات والحقن الشرجية التي تحتوي علي الفوسفور، إيقاف استخدام الفوسفور وتناوله عن طريق الفم والوريد.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017