إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أفضل الأطعمة لمحاربة إكتئاب الشتاء ( الشتاء الأزرق )

بينما يستمتع بعض الأشخاص بالشتاء وأيامه الباردة ، هناك بعض الآشخاص الآخرين الذين يعانون من حالة الإكتئاب في هذا الفصل ، ويمرون بتقلبات مزاجية بدون سبب واضح سوى الطقس الذين يعيشون فيه .

نعم ، هذه الحالة حقيقة و هي خطيرة بعض الشيء ، وتسمى “الشتاء الأزرق” أو التقلبات المزاجية ، وتناولت الكثير من الدراسات هذا المرض ، وراي الخبراء أن السبب يرجع إلى الهبوط المفاجيء في درجات الحرارة ، مما يمكن أن يقلل إنتاج هرمون السيروتونين لدى بعض الناس ، ويؤدي إلى التقلبات المزاجية بدون عوامل مسببة معينة .

توجد بعض الأطعمة التي تساعد في التغلب على “الشتاء الازرق ” عن طريق السماح للدماغ بإنتاج المزيد من السيروتونين بطريقة طبيعية .

أفضل الأطعمة لمحاربة إكتئاب الشتاء :
1- السبانخ : تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الشائعة ، التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية القوية ، ولذلك تعتبرالسبانخ من أفضل الأطعمة الصحية ، ويعد كل من الحديد والكالسيوم من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن إيجادها في السبانخ ، على الرغم من ذلك تحتوي السبانخ على حمض الفوليك ،  وتساعد على تغذية خلايا الدماغ والحفاظ على توازن السيروتونين مما يساعد في التغلب على هذه الحالة .

2- الشوفان : يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة الصحية التي يتناولها الأشخاص الذين لديهم الوعي الصحي ، لأنها تمكنهم من أن يصبحوا أكثر طاقة أثناء التمرين مما يساهم في إنقاص الوزن ، والعناصر الغذائية الموجودة في الشوفان يمكن أن تقلل التقلبات المزاجية الموسمية ، لأنها تعزز الدورة الدموية في الدماغ لتحفيز السيروتونين .

3- الزنجبيل : الزنجبيل أحد المكونات العشبية الموجودة في المطبخ ، والتي تتمييز بخصائصها الطبية التي تعالج العديد من الأمراض ، ووفقا للكثير من الأشكال التقليدية للأدوية ، يحتوي الزنجبيل على كمية معينة من الإنزيمات التي تزيد مستوى السيروتونين في الدماغ .

4- الأفوكادو : يعد الأفوكادو طعاما خارقا ، نال شعبية كبيرة مؤخرا ، نظرا لمنافعه الصحية المتنوعة ، وهو من الفواكه الغنية بالأوميجا3 ، وهي دهون صحية ضرورية للحفاظ على صحة الدماغ وتغذيته بصورة جيدة ، لذلك فالأفوكادو يساعد على محاربة التقلبات المزاجية الموسمية .

5- الطماطم : تساعد الطماطم على تخفيف إكتئاب الشتاء ، لأنه يحتوي على إنزيمات تعرف بالليكوبين ، يمكنها أن تحفز إنتاج المستويات الصحية للسيروتونين ، لذلك ينصح بتناول عصير الطماطم أثناء الشتاء .

6- البيض : البيض من أطعمة الفطور الصحية ، وهو مليء بالبروتين ، البوتاسيوم والعناصر الأساسية الأخرى ، التي تساعد في الحفاظ على الصحة والرشاقة ، يستطيع البروتين الموجود في البيض على تحسين إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ وتجنب إكتئاب الشتاء .

7- مكسرات الكاجو : كما يعرف الجميع ، المكسرات من الأطعمة الصحية وخاصة الكاجو ، فيحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، وأثبتت العديد من الدراسات أن الكاجو يحارب الإكتئاب والتقلبات المزاجية الموسمية .

8- الفاصوليا : تعتبر مصدرا جيدا للبروتين ، والذي يساعد على تغذية الدماغ تماما مثل الموجود في البيض ، مما يساعد على تحسين السيروتونين ، وبالتالي يؤثر في علاج حالة إكتئاب الشتاء .

9- الكرفس : يعد من الخضروات الورقية التي تأتي بالعديد من المنافع الصحية ، وتشمل إنقاص الوزن ، التحكم في مرض السكري وغيرها ، كما أن الكرفس من الأطعمة الغنية بفيتامين ب ، لذلك لديه القدرة على تحسين إنتاج السيروتونين في الدماع ، مما يعالج مرض التقلبات المزاجية الموسمية ومشاكل الذاكرة أيضا .

10- الشوكولاتة الداكنة : يوجد سبب وراء أن الشوكولاتة تجعلنا سعداء بعيدا عن مذاقها الرائع ، وخاصة عندما نأتي للشوكولاتة الداكنة ، فمضادات الأكسدة الغنية التي توجد فيها تعزز المزاج وتحمي من إكتئاب الشتاء ، لأنها تدعم تدفق الدم إلى الدماغ .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017