إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهمية تناول مكملات الحديد أثناء الحمل

يعتبر الحمل مرحلة رائعة وهامة في حياة كل إمرأة ، وتحتاج خلال هذه الفترة التأكد من الحصول على أفضل العناصر الغذائية للحفاظ على حمل صحي وولادة جنين سليم .

يوصي طبيب النساء عادة بزيادة السعرات الحرارية ، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة لتوفير احتياجاتها من الفيتامينات والمعادن .

يضع الحمل ضغطا كبيرا على جسم المراة ، لذلك ينصح بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن حتى يكون قادرا على تحمل هذه الحالة .

أسباب ضرورة تناول مكملات الحديد خلال فترة الحمل :
1- الحديد هو المكون الأساسي للدم : يقوم الحديد بإنتاج الهيموجلوبين ، وهو المكون الرئيسي للدم ، يساعد ذلك على سهولة نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة ، كما يحتاج الجنين الحديد لإنتاج الدم لنفسه .

2- ضروري للجهاز المناعي : يساعد الحديد على تعزيز المناعة لكل من الأم والجنين ، والمناعة ضرورية جدا للوقاية من الأمراض ، وعندما يكون الجهاز المناعي للمرأة قويا ، فإنها لا تستطيع إبعاد الأمراض عن جسمها فقط ، بل تحمي طفلها أيضا .

3- ضروري لإنتاج الإنزيمات : يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على إنتاج الإنزيمات ، الضرورية للقيام بالعديد من الوظائف في  الجسم .

4- يساعد على بناء الأنسجة الضامة : يستخدم الحديد في توليف بروتين يسمى “ميوغلوبين” ، وهو المسؤول عن تزويد العضلات والأنسجة الضامة بالأكسجين .

5- يستخدم لإنتاج المزيد من الدم : يحتاج جسم المرأة أثناء الحمل إلى كمية من الدم أكثر من الطبيعي ، لذلك فالحديد ضروري لإنتاج كمية زائدة من الدم لتوفير النسبة المطلوبة .

6- يحتاجه الجنين في المرحلة الوسطى والأخيرة من الحمل : يستخدم الجنين الحديد من الأم لبناء العضلات وتوليف البروتين ، لهذا السبب ينبغي زيادة جرعات الحديد مع التقدم في شهور الحمل .

7- الكمية المناسبة تقلل المخاطر : عندما يحتوي دم الأم على كمية مناسبة من الحديد ، تقل مخاطر مضاعفات الحمل ، فالدم الكافي في الجسم يحافظ على صحة المرأة ، حتى إذا تعرضت لفقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة

8- الحصول على طفل سليم : إن الكمية المناسبة من الحديد تساعد الجنين على التطور الطبيعي لوظائف الأعضاء الداخلية له ، كما تقلل خطر التعرض للولادة المبكرة وغيرها من مضاعفات الولادة .

9- الحفاظ على الوزن الطبيعي للجنين : يعد انخفاض الوزن عند الولادة  أحد أسباب وفيات الرضع ، ولكن عندما يحصل الجنين على الكمية الكافية من الحديد ، فإنه يتطور بطريقة طبيعة ويحظى بوزن صحي عند ولادته .

10- ضروري لفترة ما بعد الولادة : يساعد الحديد على تعافي المرأة بعد الولادة ، كما يساعدها على استعادة وظائف الجسم الطبيعية لها .

تذكري هذه النقاط الهامة :
– ينبغي دائما إتباع تعليمات طبيبك المتعلقة بالجرعة التي يوصى بها من مكملات الحديد ، والتي تناسب احتياجاتك اليومية ، فوصف الأدوية من تلقاء نفسك أمرا خطيرا .

– لا ينبغي أيضا الإفراط في استهلاك الجرعة اليومية من أقراص الحديد ، لأنها زيادتها يمكن أن تضر بحملك ، فالكثير من الحديد في الدم يسبب سكري الحمل ، تسمم الحمل ، ارتفاع ضغط الدم والإجهاض .

– هناك بعض  أدوية الحديد التي تسبب آثارا جانبية مثل الإمساك أو كثرة الغثيان ، لذلك يجب اتباع نصائح الطبيب ، واستشارته في كل الأمور التي تتعرضين لها للتأكد من سلامتك وسلامة جنينك .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017