إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الاضطرابات الهرمونية و أثرها على الجهاز التناسلي للمرأة

تعد الاضطرابات الهرمونية عند المرأة من أكبر المشاكل التي تواجهها بشكل عام،  فتصاب بها العديد من النساء ولكن القليل منهن من تلجأ فقط للعلاج.

أنواع الاضطراب الهرموني في الجهاز التناسلي
النوع الأول وهو الاضطراب المتعلق بالهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية بشكل عام ويشمل انخفاض الرغبة الجنسية أو انعدامها.

النوع الثاني من الاضطرابات وهو الاضطراب المتعلق بالهرمونات المسؤولة عن عملية التنبيه للوظائف الجنسية لدى المرأة أي أن هناك اضطراب يحدث في عملية تنبية العضو التناسلي لدى المرأة للحصول على الترطيب الكافي مما يصيب المرأة بإحساس مزعج وألم جسدي ونفسي.

النوع الثالث وهو الاضطراب الهرموني الذي يعيق إحساس الوصول للحالة الجنسية، فيصعب الوصول إليها أو ينعدم الوصول لها بشكل مطلق.

النوع الرابع وهو الاضطراب في الهرمونات الذي يظهر في صورة ألم يصيب المرأة أثناء عملية الجماع أو يصبح هذا الالضطراب هو المسؤل عن وجود ألام مستمرة في العضو التناسلي لدى المرأة بشكل مستمر ويسبب التشنج العصبي المهبلي وألم عسر الجماع.

أسباب الاضطراب الهرمونية التناسلية
تأخذ تلك الاضطرابات أشكال عديدة فإما تظهر على صورة فقدان الرغبة الجنسية بشكل عام، أو انها تشكل ألم أثناء عملية الجماع مما يعيق الوصول للنشوة.

اضطرابات الغدة الدرقية فهي المسؤولة عن تنظيم افراز الهرمونات، و يعتبر اضطراب الغدة الدرقية أحد أهم أسباب الاضطراب الهرموني عند المرأة.

اضطراب الهرمونات قبل الولادة  أو الاضطرابات التي تحدث للمرأة أثناء فترة إنقطاع الطمث، اضطراب الدورة الدموية بشكل عام عند المرأة.

التدخين والنيكوتين والكحوليات والمخدرات من أهم مسببات الاضطرابات الهرمونية عند المرأة، وجود التهابات الأعضاء التناسلية عند المرأة أو مشاكل في المسالك البولية قد يصيب المرأة باضطرابات جنسية وألام الأعضاء التناسلية.

الاضطراب الهرموني المرافق لمرضى السكري، تو ناول الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أو المهدئات أو أدوية علاج ضغط الدم وعلاج الصرع ومضادات الإكتئاب، العلاج الكيماوي الذي يخضع له مرضي السرطان يصبح من مسببات الاضطراب الجنسي عند النساء.

الأمراض المزمنة وسرطان الثدي، و مشاكل العمود الفقري أو اصابته بمشاكل تخلق صعوبة في أداء الهرمونات التناسلية و العملية الجنسية، الإصابة بأزمات نفسية أو التعرض لصدمة عصبية، اضطراب الهرمونات الجنسي الذي يظهر بعد التعرض لحالات الاغتصاب أو الاستغلال الجنسي، عمليات استئصال الالرحم والمبيض وأدوية الخصوبة.

علاج الاضطرابات الهرمونية عند المرأة
يتم علاج الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للمرأة على عدة مراحل ولكن أهمها الاعتراف بوجود مشكلة تعيق بعض الوظائف للجهاز التناسلي مثل الوصول للنشوة الجنسية للمرأة وذلك أولا بالقيام بزيارة الطبيب المختص وتحديد المشكلة المؤدية لتلك الاضطرابات الجنسية وتتم بعدها عملية المعالجة بمراحل للوصول الى النتيجة المطلوبة.

أهم أعراض الاضطرابات الجنسية
جفاف المهبل
وهو تأثر الأغشية الخاطية التي تبطن جدار المهبل، وتعد الأدوية والكحوليات والسجاير من مسببات جفاف المهبل عند المرأة، كما تعمل التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الي جفاف المهبل فيصاب به النساء في مختلف أعمارهن،كما من المحتمل حخدوث جفاف المهبل بعد الولادة أو انقطاع الطمث، كما يحدث في حالات النظافة الشخصية المفرطة والاصابة بالاجهاض .

ويتم معالجه مشكلة جفاف المهبل عن طريق استخدام مرطبات لتخفيف تلك الألم ولكن بعد استشارة الطبيب ومعرفة المرطب المسموح بإستخدامه مع ضرورة إعطاء الوقت الكافي للمرأة للعلاج واستعادة الترطيب الطبيعي ومن ثم استئناف الحياة الجنسية الطبيعية للمرأة.

التشنج المهبلي لدى المرأة
يحدث التشنج المهبلي بتقلص لا ارادي لعضلات المهبل وقاع الحوض مما يؤدي الى غلق في فتحة المهبل بشكل مستمر أثناء عملية الجماع.

و يتم معالجة تشنجات المهبل عن طريق الامتناع عن استخدام السدادات القطنية أثناء فترة الحيض وعلاج الأسباب النفسية الناتجة عن الخوف من العلاقة الجنسية وإعطاء المرأة الوقت المناسب لاسترخاء عضلات المهبل.

فقدان الإحساس لبعض وظائف الجهاز التناسلي
قد يكون سبب المشكلة هو وجود عوامل نفسية كإنعدام الاثارة أو مشاكل بين الزوجين أو أن يكون بسبب تراخي في المنطقة التي تدعم البطن والأعضاء التناسلية والتي تسمى منطقة العجان والتي تحدث بسبب الولادة، يتم علاج هذه المشكلة بتمارين التقلص والاسترخاء .

عسر الجماع أو الألم أثناء الجماع
تؤدي تلك المشكلة الى إحساس المرأة بألام شديدة أثناء فترة الجماع، ويعود هذا الألم الي أسباب عضوية قد تحدث للمرأة بعد الولادة أو بسبب مشاكل  هرمونية  و نفسية أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب المثانة، أو الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017