إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نصائح مهمة قبل اجراء الأشعة السينية

تعرف الأشعة السينية على أنها اختبار يقوم به المختص لرؤية الأجزاء الداخلية لجسم المريض، والتي من خلالها يتم التفريق بين الأنسجة الرخوة والأجزاء الكثيفة كالعظام، والمعروف أن الأشعة السينية تستخدم في الأغلب لتحديد أماكن الكسور والأورام السرطانية سواء الحميدة أو الخبيثة.

وأيضا تستخدم في الكشف عن التهاب المفاصل وانسداد الأوعية الدموية وكذلك تسوس الأسنان ومشاكل الجهاز الهضمي، ولكن هناك عدد من النصائح الهامة، التي على كل مريض النظر إليها قبل إجراء الأشعة السينية، على أي جزء من أجزاء جسمه سواء أنثي أو ذكر .

نصائح قبل اجراء الأشعة السينية
1- الاستعداد لاجراء الأشعة السينية : من أول وأهم النصائح هي اخبار الطبيب المعالج بكل المعلومات الكافية حول الحالة المرضية، فالمرأة عامة لابد وأن تخبر طبيبها إن كانت في فترة الرضاعة الطبيعية، أو حاملا، لأن هذا يعني خطر على الجنين والرضيع ، وفي هذه الحالة يوصي الطبيب بأشعة أخرى

2- الصوم قبل اجراء الاشعة السينية: من الأمور الهامة التي علينا اخبارك بها، هو أن هذا النوع من الأشعة يتطلب منك الصيام على الأقل ثمانية ساعات قبل اجرائها، خاصة عندما تجرى على الجهاز الهضمي، أما في حال تناول دواء مهم فعليك تناوله بكمية ماء قليلة جدا

3- أن تكون الملابس مريحة وحتى الأحذية : لابد من ارتداء الملابس المريحة وليست الضيقة لأن اجراء الأشعة السينية يتطلب خلع الملابس والجلوس والانتظار لفترة طويلة، لذلك عليك ارتداء الملابس السهلة في الخلع خاصة للنساء .

4- عدم ارتداء أي من الاكسسوارات والنظارات وغيرها: وهي نصيحة مهمة ترك الاكسسوارات في المنزل أثناء اجراء الأشعة، وحتى النظارات عليك بخلعها في هذا الوقت .

5- الالتزام بالموعد: يحد الطبيب المختص بالأشعة الصينية موعدا، وعليك الالتزام به وحتى الوصول قبل الموعد للتحضير ولمعرفة كافة التفاصيل عنك وعن تاريخك المرضي .

6- تفريغ المثانة : قبل القيام بالدخول في غرفة الأشعة السينية والتجهيز لها، لابد من القيام بتفريغ المثانة من البول ، وعدم تناول كميات كبيرة من الماء حتى لا تشعر مثانتك بالامتلاء .

7- تناول الوسط التبايني: وهو ما يحدده الطبيب أو فني الأشعة، إما أن يكون عبارة عن محلول الباريوم أو اليود، أو غيرها من الأدوات الأخرى، وهي عبارة عن وسط معتم  .

8- حبس الأنفاس قبل الأشعة: من أهم الاجراءات قبل الأشعة السينية هو حبس الأنفاس لبضع ثواني ، وهو الأمر الذي يجعل القلب والرئتين ظاهرتين إلى حد كبير، وتحتاج أيضا إلى الثبات في وضع محدد وعدم التحرك .

9- أثناء اجراء هذه الأشعة: من المتوقع عدم الشعور بأي ألام مصاحبة، لذلك لابد من اخبار الطبيب فور حدوث أي ألم، وتستغرق هذه الأشعة عدة دقائق، ومن الممكن أن يطول الوقت حسب استخدام الوسط التبايني .

10- اخبار الطبيب بأخر تاريخ لاجراء الأشعة السينية: لأن تكرارها في مدة تقل عن 6 شهور من الممكن أن يكون خطر للمريض، على الرغم أن هناك حالان تطلب اجراء الاشعة مرة أخرى ، فالافضل مصارحة الطبيب بكل شئ .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017