إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيفية وقاية الطفل من الاصابات المختلفة

تؤثر الاصابات  على الأطفال من جميع الأعمار، وتتعرض الأطفال  في الخامسة من العمر للخطر مما يؤدى الى موت عدد كبير من  الأطفال نتيجة تلك الإصابات.

اصابات الاطفال
– تؤثر الاصابات على العديد من الأطفال فيموت حوالى مليون طفل كل عام بسبب التعرض للاصابات المختلفة، ويوجد عشرات الملايين يحتاجون إلى الرعاية في المستشفيات لتعرضهم للاصابات غير مميته، ويترك العديد منهم مصابين بعجز دائم أو تلف في الدماغ.

– وتعد الإصابات المرورية والغرق من الاصابات المسببة للوفاة، كما يعد المنزل  أو ما حوله من أكثر الأماكن التي يتعرض فيها الأطفال للاصابة.

أنواع الإصابات التي يتعرض لها الأطفال
– الاصابات المرورية و الغرق أو مايسمى بالغرق الغير مميت أو الغرق القريب.
– اصابات السقوط من المرتفعات أو غير المرتفعات و اصابات الحروق و التسمم.
– كما يمكن اتخاذ اللازم من الاحتياطات والاجراءات لمنع حدوث الاصابات للأطفال، كما تلتزم الأسر والمجتمعات والحكومات بضمان حق الأطفال في العيش في بيئة آمنة والحماية من الإصابة.

طرق الوقاية من الاصابات
1 –
يمكن الوقاية من الإصابات الخطيرة  التي يصاب بها الأطفال، عندما يشرف الأباء ومقدمين الرعاية على الطفال بعناية للحد من تلك الاصابات.

2 – من الممكن أن يتعرض الأطفال الصغار للخطر في الطرق أو بالقرب منها،فيجب أخذ الحزر وعدم ترك الأطفال يلعبوا على الطريق أو بالقرب منه، ويجب أن يكون لديهم دائما شخص أكبر سنا، و وعي بخطر الطريق على الطفل عند تعرض الأطفال للطريق واتباع تعاليم السلامة المرورية مثل أن يقوموا بارتداء الخوذة عند ركوب الدراجات الهوائية أو الدراجات النارية، ويجب أن يكونوا محكومين بشكل آمن في مقصورة أطفال مناسبة للسن عند نقلهم في السيارة.

3 – كما يجب الأخذ في الاعتبار عدم ترك الأطفال في حوض الاستحمام بمفردهم فمن الممكن التعرض للغرق في القليل من الماء، و يمكن منع الحروق عن طريق إبقاء الأطفال بعيدا عن الحرائق، مواقد الطبخ، السوائل الساخنة والأطعمة، والأسلاك الكهربائية المكشوفة.

4 – السقوط من أكثر الاصابات التي يتعرض لها الأطفال وخصوصاً في مراحل عمرهم الأولى. يجب أن تكون الأدرج، والشرفات، والسقوف والنوافذ ومناطق اللعب والنوم آمنة، وذلك باستخدام الحواجز مع أشرطة عمودية لحماية الأطفال من السقوط، يجب تخزين الأدوية والسموم ومبيدات الحشرات والتبييض والأحماض والأسمدة السائلة والوقود، مثل البارافين (الكيروسين) بعناية بعيداً عن أيدي الأطفال.

5 – كما يجب تخزين المواد الخطرة في زجاجات مخصصة لها والامتناع عن تخزينها في زجاجات الشرب الفارغة أو الزجاجات المشابهة لها، السكاكين والألات الحادة  كالمقص، أو الألات المدببة والزجاج المكسور يمكن أن يسبب إصابات خطيرة،يجب إبقاء هذه الأشياء بعيدا عن متناول الأطفال،

6 – أكياس البلاستيك، والتي يمكن أن تسبب الاختناق، ينبغي أن تبقى بعيدا عن الأطفال الصغار، يجب أيضا ابعاد الأشياء الصغيرة كالأزرار واللعب الصغيرة فالأطفال من هواه وضع الأشياء في الفم وهذه الأشياء من الممكن أن تسبب لهم الاختناق، و توعية الطفل بخطر الطريق وعدم عبور أو المشي على الطريق إلا إذا كان يرافقه شخص بالغ أو كبار السن.

7 – وايضاً اغلاق بوابات المنازل ومراقبة الأطفال لعدم تعرضهم لخطر اصابات الطرق ومنع الأطفال من اللعب بالقرب من الطريق لتجنب ركضهم على الطريق لأي سبب، و الحد من ترك الألعاب الخطره التي تقود الطفل الي الركض على الطريق  كالطائرات الورقية التي تذهب على أو بالقرب من الطريق.

8 – إرشاد الأطفال على المشي على جانب الطريق، التي تواجه حركة المرور، و توعية الطفل وتعليمه لاستخدام الأرصفة بدلا من السير بجانب السيارات والدراجات البخارية.

ارشادات لتوعية الطفل للحد من اصابات الطريق
– عند عبور الطريق ينبغي تعليم الأطفال الصغار.
– توعية الطفل بالوقوف على حجانب الطريق.
– النظر على جانبي الطريق قبل السير وقطع الطريق.
– توعية الطفل بالاشارات التي تصدرها السيارات كالاستماع لأجهزة الانظار والاعتبار لها قبل المرور.
– طلب المساعدة والامساك بيد شخص بالغ وكبير السن عند المرور في الطرق المزدحمة بالسيارات.
– استخدام معابر المشاة والتوعية بالأماكن المخصصة لعبور الطريق.
– تجنب عبور الطريق في منحنى أو بين السيارات المتوقفة.
– تجنب العبورللطرق مع الحركات المرورية عالية السرعة.

ارشادات لحماية الطفل من اصابات الحروق
1 – الحفاظ على الأطعمة الساخنة والسوائل في مكان آمن وخارج متناول الأطفال.
2 – ابعاد الأطفال عن استخدام الصنابير أو المياة الساخنة لما يعرضهم للاحتراق.
3 – الحفاظ على درجة حرارة سخانات المياه بدرجة حرارة متوسطة للماء حتي لا يتعرض الأطفال للاحتراق عند استخدامها.
4 – ابعاد الأطفال عن اللعب بالقرب من المشروبات الساخنة أو في المطبخ عند إعداد وجبات الطعام.
5 – ابعاد الأطفال عن المطبخ والأواني الساخنة وأواني القلي.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017