إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تقرير عن سرطان الخلايا البلازمية

يحدث السرطان عندما تبدأ بعض الخلايا في الجسم في النمو بشكل غير طبيعي، و تخرج عن سيطرة الجسم، و يوجد نوع من السرطان يسمي سرطان الخلايا البلازمية أو المايلوما المتعددة Multiple myeloma، و هو يحدث عندما تخرج الخلايا البلازمية في الجسم Plasma cells عن السيطرة.

ماهي الخلايا البلازمية؟
سرطان الخلايا البلازمية Plasma cell carcinoma هو عبارة عن نمر غير طبيعي في الخلايا البلازمية، و هذا النوع من الخلايا المسمى بالخلايا البلازمية نجده بشكل طبيعي في نخاع العظام، و الخلايا البلازمية جزء مهم من الجهاز المناعي في الجسم.

يتكون الجهاز المناعي في الجسم من مجموعة من الخلايا، اكثرها تركيزا هو خلايا الليمف Lymphocytes، و يوجد نوعين منها هما خلايا بي و خلايا تي، و عند حدوث العدوى تقوم خلايا الليمف من النوع بي بالنضوج و التحول إلى خلايا بلازمية، و تقوم الخلايا البلازمية بانتاج الاجسام المضادة، و التي تساعد الجسم على مهاجمة الجراثيم، و تجد الخلايا البلازمية في عدة مناطق من الجسم مثل العقد الليمفاوية، و نخاع العظام.

انواع سرطان الخلايا البلازمية
عندما تحدث طفرة في الخلايا البلازمية، و تصبح خلايا سرطانية، يتكون سرطان اسمه بلازماسيتوما، و هو غالبا ما يحدث في العظام، و نادرا ما نجده في مناطق اخرى من الجسم، و اذا وجد في اجزاء اخرى من الجسم غير العظام، يكون اما ورم احادي و يسمى بلازماسيتوما، أو متعدد و يسمي مايلوما متعددة.

نبذة عن المايلوما المتعددة
تتميز المايلوما المتعددة بعدة خصائص منها:
– نقص عدد الخلايا في الدم: زيادة نمو الخلايا البلازمية داخل نخاع العظام يعوق عملية انتاج خلايا الدم الاخرى مثل الصفائح الدموية و خلايا الدم البيضاء و كرات الدم الحمراء، و يسبب انيميا و نزيف متكرر و التقاط العدوى بسهولة.

– مشاكل في الكالسيوم و العظام: تتداخل خلايا سرطان الخلايا البلازمية مع وظيفة الخلايا المسؤولة عن قوة العظام، حيث تنتج الخلايا السرطانية ماة تساهم في تكسير العظام، دون بناء عظام جديدة، و يحدث الكسور بسهولة، و يزيد ايضا مستوى الكالسيوم في الدم، و يسبب العديد من المشاكل.

– ضعف مناعة الجسم: لا تستطيع الخلايا السرطانية القيام بوظيفة الخلايا البلازمية الطبيعية في جماية الجسم من الجراثيم.
– مشاكل في الكليتين: و التي قد تصل احيانا الى الفشل الكلوي.
– مشاكل مناعية و حدوث امراض مثل الاميلويدوزيز.

نبذة عامة عن سرطان البلازما سيتوما
يعتبر البلازما سيتوما هو ورم واحد عكس المايلوما المتعددة، و البلازما سيتوما نوعان في الجسم، النوع الازل يحدث في العظام و يسمى باسم  isolated plasmacytoma of bone، اما النوع  الثاني من البلازما سيتوما فهو يحدث خارج العظام و قد يحدث في الرئتين مثلا او غيرها من اجزاء الجسم، و يسمى extramedullary plasmacytoma، و يتم علاجه غالبا عن طريق الاشعاع العلاجي، و يكون مظهر الشخص المصاب بالبلازما سيتوما طبيعيا عكس مريض المايلوما المتعددة الي تنتشر الاورام في كل اجزاء جسمه بما فيها الجلد ايضا، و يوجد نسبة من المرضى الذين لديهم بلازما سيتوما سوف يصابون بالمايلوما المتعددة، لذلك يجب متابعة حالتهم عن قرب.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017