إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد حمام الشمس للجسم وافضل الاوقات لاقامته

اهتم القدماء بأشعة الشمس وعرفوا كيفية استخدام قوتها في الشفاء من الكثير من الأمراض، وانتشر ذلك في العديد من الثقافات في الشرق والغرب، واليوم تعرض الكثير من العلامات التجارية للعناية بالبشرة مدى الآثار الجانبية لأشعة الشمس، مما يجعل الكثير يتجنب التعرض المعتدل لأشعة الشمس متجاهلين العديد من فوائدها الصحية.

الوقت المثالي للتعرض لأشعة الشمس:
يعتبر الوقت المثالي للتعرض لأشعة الشمس هو من عشرة إلى خمسة عشر دقيقة يوميا في الصباح الباكر من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة التاسعة صباحا، أو في وقت متأخر من النهار، وتكفي هذه المدة للحصول على معظم فوائد الشمس، حيث يصبح مستوى الأشعة فوق البنفسجية في هذه الفترة هو المستوى الأدنى خلال اليوم، وقد تختلف هذه الفترة من منطقة إلى منطقة أخرى بساعة أو ساعتين، لذلك يمكن أخذ الحمام الشمسي بعد ساعتين من شروق الشمس أو قبل غروب الشمس.

فوائد حمام الشمس للجسم:
– مصدر للسعادة:  تساعد اشعة الشمس على تعزيز مستويات السيروتونين في الجسم، والسيروتونين هو الهرمون المسؤول عن السعادة في الجسم، لذلك نشعر بالسعادة والحيوية عندما تشرق الشمس، ويساعد التعرض المعتدل لأشعة الشمس أن يقلل من أعراض الاكتئاب، خاصة إذا تم ممارسة الرياضة تحت ضوء الشمس، مثل المشي في الحديقة، وقد تبين أن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق يخلق المزيد من هرمون الإندورفين وهي أحد المواد الكيميائية الجيدة والمفيدة للجسم.

– مصدر فيتامين (د): تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين (د)، سواء للأطفال أو البالغين ويعتبر التعرض الطبيعي لأشعة الشمس يعمل على زيادة انتاج فيتامين (د)، الذي يقوم ضوء الشمس ويحفز الجسم على انتاجه، ويساعد في امتصاص الكالسيوم مما يزيد من قوة العظام، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد في الوقاية من الكثير من  مشاكل في القلب.

– يقوي الجهاز المناعي: يعتبر من أهم فوائد حمام الشمس أنه يعمل على تقوية الخلايا التائية، التي هي عبارة عن نوع من خلايا الدم البيضاء التي تعمل على قتل البكتيريا والفيروسات داخل الجسم، كما تساعد على مكافحة المركبات السامة في الجسم، وتساعد على تعزيز الجهاز المناعي، كما يعمل ضوء الشمس على زيادة قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين .

– يقلل من الاصابة بمرض السكري: أثبتت بعض الدراسات الحديثة جديدة أن التعرض لأشعة الشمس بكمية كافية، مما يساعد على زيادة انتاج فيتامين (د) الذي يلعب دورا حيويا في الوقاية من مرض السكري، مما يؤكد أن أشعة الشمس لها دور في التأثير على مستوى السكر في الدم.

– منع الاصابة بمرض التصلب المتعدد: لاحظ العلماء أن التعرض لأشعة الشمس منذ مرحلة الطفولة، يقلل من خطورة الاصابة بمرض التصلب المتعدد، والذي يعد من أخطر أمراض الجهاز العصبي المركزي حيث أنه يؤدي الاصابة به إلى الشلل والسبب غير معروف حتى الأن، وقد لاحظ العلماء أن معدل الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد أقل في البلدان المشمسة.

– يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية: يساعد التعرض لأشعة الشمس على الشفاء من بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، وحب الشباب، والأكزيما والالتهابات الفطرية، وكثيرا ما ينصح الطبيب الرضى بالتعرض لأشعة الشمس من خلال حمام الشمس، وتعرض الأجزاء المصابة من الجسم لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وبعدما تسخن المنطقة المصابة بعد تركها في الشمس، يتم تدليكها بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون  لمدة من 15 إلى 20 دقيقة.

– يقلل  خطر السرطان: يساعد التعرض المنتظم لأشعة الشمس إلى تقليل خطر الاصابة بالعديد من أنواع السرطان، فقد أثبتت دراسة أجراها المعهد الوطني الأمريكي للسرطان أن الأشخاص المعرضون لأشعة الشمس مما يقلل من احتمال الاصابة بسرطان الثدي والقولون، وسرطان المبيض والقولون والبنكرياس والبروستاتا وغيرها من أنواع السرطان.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017