إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أعراض وتشخيص وعلاج سرطان العظام

يبدأ سرطان العظام عندما ينشأ ورم في العظام ، ويبدأ عادة في العظام الطويلة للذراع أو الساق ، وعندما ينمو فإنه يقضي على خلايا العظام الطبيعية وربما ينتشر إلى أجزاء أخرى في الجسم ، وسرطان العظام من أكثر الأنواع الشائعة لدى كل من الأطفال والشباب الصغار .

الأنواع الشائعة لسرطان العظام :
سرطان العظمية Osteosarcoma, يعتبر من أكثر الأنواع الشائعة ، والذي يحدث عادة للناس في سن 10-30 عام ، ويبدا عادة في الذراعين ، الساقين أو الحوض ، إوينغ ساركوما Ewing sarcoma يصيب غالبا الأطفال والشباب الصغار ، ويبدا غالبا في الذراعين ، الصدر ، الساقين ، الحوض والعمود الفقري ، والأشخاص أكثر من 40 عام أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغضروفية chondrosarcoma والذي يحدث غالبا في الذراعين ، الساقين والحوض ، كما أن بعض أنواع السرطان مثل اللوكيميا يبدأ في الأنسجة الضيقة في بعض العظام ولكنه لا يظهر كسرطان العظام .

الأنواع النادرة لسرطان العظام :
هناك بعض الأنواع القليلة لسرطان العظام التي تؤثر على البالغين ، وتشمل أورام الخلايا العملاقة ، والتي تحدث غالبا حول الركبتين لدى صغار البالغين ، والورم الحبلي chordoma  الذي يبدأ في قاعدة الجمجمة أو عجب الذنب ، وسرطان الليفية Fibrosarcoma يرى في بعض الأوقات لدى البالغين الكبار الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي لنوع آخر من السرطان ، ويظهر عادة في الركبتبن ، الأرداف والفك .

أسباب إحتمال زيادة خطر الإصابة بسرطان العظام :
تزداد فرص الإصابة بهذه الأنواع من السرطان إذا كانت لديك زراعات معدنية في العظام ، لأنك أحيانا تعاني من كسر في أحدها ، كما أن الجرعات الزائدة من العلاج الإشعاعي وبعض أنواع أدوية السرطان تجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان العظام ، ويحدث ذلك للأطفال الذين مازالت عظامهم تنمو غالبا ، ولكن في حالة الساركومة الغضروفية ، ترتفع احتمالات الإصابة لدى كبار السن .

الحالات الصحية :
ربما تكون عرضة للإصابة بسرطان العظام إذا كنت تعاني من حالات معينة تحدث نتيجة مشاكل الجينات ، وتشمل نوع من سرطان العين يسمى ورم الشبكية الوراثي ، متلازمة لي فروميني ومتلازمة روتموند طومسون ، والأطفال الذين يولدون بفتق سري ، عندما يكون جزء من الأمعاء أو بعض الأنسجة بارزا في بقعة ضعيفة في البطن ، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بساركوما إوينغ ، ولكنها نسبة بسيطة .

أعراض الإصابة بسرطان العظام :
1- الألم : ويعتبر أحد العلامات المبكرة ، يبدأ مثل إيلام بالضغط تشعر به من وقت لآخر ، ثم يصبح ألم متواصل لا يتوقف ، ولكن هذا النوع من الألم يحدث نتيجة العديد من الأشياء إلى جانب السرطان ، مثل الألم المتنامي والتهاب المفاصل ، لذلك يجب زيارة الطبيب لمعرفة ما الذي يجري تماما .

2- أعراض أخرى :
كسر العظام ، فالورم يسبب وهن العظام مما يؤدي لكسرها بسهولة .
– ظهور كتلة على أحد العظام .
– التعرق ليلا .
– وجود تورم وإحمرار على العظام .
– الشعور بالتعب .
– فقدان الوزن بدون سبب واضح .

تشخيص سرطان العظام :
1- الإختبارات :
يوصي الطبيب عادة بعمل أشعة إكس مع واحد أو أكثر من هذه الأنواع ليرى إذا كنت نصاب بورم :
– صور العظام : يضع الطبيب كمية صغيرة من مادة مشعة في وريد الذراع ، ثم يستخدم كاميرا خاصة لأخذ صور العظام .

– التصوير المقطعي المحوسب CT : تأخذ أشعة X من عدة زوايا ، ثم توضع معا لمعرفة حجم وشكل الورم ومدى انتشاره .

– مسح بالتصوير بالرنين المغناطيسي MRI : والتي تستخدم مغناطيس قوي وموجات الراديو لإظهار مخطط الورم بوضوح .

– التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET  : يستخدم الإشعاع لعمل صور 3D لفحص الجسم للتأكد من وجود ورم .

2- الخزعة :
ربما يحتاج الطبيب لأخذ عينة صغيرة إما خلال عملية جراحية أو باستخدام إبرة ، لإختبار الخلايا السرطانية ، وهذه الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود ورم سرطاني .

مراحل تطور سرطان العظام :
إن اختبارات الصور تساعد الطبيب على تحديد مرحلة السرطان وبالتالي اختيار العلاج المناسب :
1- مرحلة I : لم ينتشر فيها السرطان خلف العظام ، ولا تنمو الخلايا السرطانية سريعا .
2- مرحلة II : لم ينتشر السرطان ولكنه ينمو سريعا .
3- مرحلة III : يوجد في جزئين على الأقل من العظام .
4- مرحلة IV : ينتشر المرض خلف العظام .

طرق علاج سرطان العظام :
1- الجراحة : تعتمد على حجم الورم ، مرحلته ونوعه ، ولكن غالبا ما يكون استئصال الورم أول خطوة شائعة ، ويستبدل العظام بأخرى من مكان آخر في الجسم أو من بنك العظام أو استخدام الزرع المعدني .

2- العلاج الكيميائي أو الإشعاعي : يمكن إستخدامهما بعد الجراحة ، لأنهما يساعدنا على ضمور الورم أو القضاء على أي خلايا سرطانية متبقية بعدها ، وينصح الطبيب بإستخدام العلاج الكيميائي إذا كانت السرطان منتشرا خلف العظام ، بينما يوصي بالعلاج الإشعاعي في حالة لم تسمح حالة المريض بإجراء الجراحة أو لتخفيف الألم الناتج من السرطان في حالته المتأخرة .

3- كريستو سرجيري : أثناء هذا النوع من الجراحة ، يضع الطبيب مجسا مليئا بالنيتروجين السائل بجوار الورم مباشرة ، هذا المجس يكون كرة من الجليد تجمد وتدمر الخلايا السرطانية ، ويستخدم غالبا للأورام التي لا تنمو سريعا ، كما يساعد في الحفاظ على المفاصل من التلف وإنقاذ الساق أو الذراع .

متابعة الرعاية :
يمكن ظظأن ينتشر السرطان في أماكن أخرى من الجسم ، بما في ذلك العظام الأخرى ، أو يمكن أن يصيب نفس العظام مجددا ، لذلك ينبغي المتابعة الدورية مع الطبيب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017