إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أضرار شرب الماء البارد على الريق

يعتبر الماء البارد أحد المشروبات المنعشة التي يفضل تناولها في فصل الصيف ، حيث يضفي على الجسم راحة وحيوية ، وعلى الرغم من ذلك ، يسبب الماء البارد بعض الآثار الجانبية على صحة الجسم ، وتظهر أضرار شرب الماء البارد بشكل خاص عند الإفراط في تناوله وعلى الريق أيضا .

أضرار شرب الماء البارد على الريق :

– الغثيان والقيء : يؤدي تناول الماء البارد على الريق إلى الشعور بالغثيان والقيء لدى بعض الأشخاص .

– وظائف الكلى : الماء البارد يمكن أن يسبب بعض المشاكل الخاصة بصحة الكلى ، لأنه يؤدي إلى نفخها ، ويعرضها للإصابة بالفشل في معظم الحالات .

– زيادة حجم الخلايا : يسبب الماء البارد على الريق زيادة حجم الخلايا ، وهذا الأمر يسبب العديد من المخاطر .

– فرط نشاط الجسم : حيث يسبب الماء البارد نقص الصوديوم في الدم ، كما يمكن أن يسبب الإسهال المتكرر .

– مشاكل الجهاز الهضمي : يعمل الماء البارد على ضعف الجهاز الهضمي وعدم قدرته على هضم الطعام بصورة سليمة ، وذلك نظرا لأنه يؤثر على  قدرة  الأوعية الدموية على التقلص ، ويؤدي ذلك إلى عدم الإستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التي يقوم بهضمها ، كما يسبب ضعف المناعة .

– اضطراب حرارة الجسم الداخلية : فعندما يتم تناول الماء البارد ، يبذل الجسم أقصى جهده وطاقته لإستعادة درجة حرارته الطبيعية ، ويلجأ إلى استخدام الكثير من العناصرالغذائية المختزنة بداخله ، ولذلك يصاب الجسم بالتعب والإرهاق الشديدين .

– زيادة فرص الإصابة بالعدوى والأمراض : وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي ، فتزداد فرص الإصابة بنزلات البرد ، التهاب الحلق وأمراض الجهاز التنفسي .

– السرطان : حيث يعمل تناول الماء البارد على الريق زيادة فرص الإصابة بسرطان الحنجرة  ، كما يزيد من معدلات ضربات القلب .

– إثارة العصب المبهم : العصب المبهم هو أحد الأجزاء المستقلة في الجهاز العصبي ، وتتلخص وظيفته هي التحكم في عمل العضلات اللاإرادية داخل الجسم مثل عضلات القلب ، مما يؤثر على ضربات القلب سلبيا .

الإختيار بين الماء البارد أوالساخن : تتباين درجة الحرارة لماء الشرب وفقا لحالة الشخص والظروف المحيطة به ، فينصح الشخص العادي بتناول الماء بدرجة حرارة الغرفة ، أما الشخص المتدرب الذي يمارس الرياضة يمكنه تناول الماء بعدها لأن درجة حرارة جسمه تكون مرتفعة ويحتاج إعادتها إلى طبيعتها ، وينصح بضرورة تناول الماء على 3 دفعات في جميع الظروف والأحوال ، ويفضل الجلوس أثناء الشرب أيضا .

أضرار شرب الماء على دفعة واحدة :

– تليف الكبد : حيث يعتبر الكبد هو المسؤول عن الشعور بالعطش في جسم الإنسان ، وعندما يتم شرب الماء دفعة واحد يتفاجيء هذا العضو بوصول الماء إليه ، مما يعرض أنسجته إلى التلف ، ويحدث العكس عندما يتم تناوله على 3 دفعات ، يستعد الكبد لإستقبال الدفعات على التوالي مما يحميه من التلف ويحافظ علبى صحته .

– فقدان مرونة الحويصلات الرئوية : يعمل شرب الماء على دفعة واحدة على غلق الممرات التنفسية ، مما يسمح بمرور الماء من البلعوم وصولا إلى المعدة ، بدون أن يمر داخل الرئتين ، وينتج عن ذلك ضغط الهواء داخل الحويصلات الرئوية ، حتى ينتهي الشخص من شرب الماء ، وهذا الضغط يزيدحجم هذه الحويصلات مما يسبب فقدانها لمرونتها ، وجدير بالذكر أن البلعوم هو نقطة التلاقي بين كل من الممرات التنفسية وممرات الشراب والطعام ، مما يسبب هذه المشكلة ، لذلك ينبغي الحرص على الجلوس ، شرب الماء على 3 دفعات والتنفس بين كل مرة تقوم فيها بالشرب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017