إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أسباب ظهور البثرات على البشرة

البثرة هي بقعة منتفخة على الجلد ، مليئة بسائل أصفر اللون يسمى الصديد ، وهي في الحقيقة بثرة كبيرة ، وهناك حالات عديدة تتراوح ما بين بعض الأنواع الشائعة مثل الحبوب ، وحتى بعض الأمراض المميتة مثل الجدري ، والتي تسبب هذه البثرات .

تظهر هذه البثرت عندما يكون هناك عدوى تهاجم الجسم ، وتقوم خلايا الدم الحمراء بمحاولة مقاومتها ، وينتج عن ذلك مزيج من السوائل الالتهابية وخلايا الدم البيضاء الميتة المعروفة باسم الصديد .

أسباب ظهور البثرات  :
توجد العديد من الحالات الصحية التي تسبب البثور وهي :
1- الحبوب : الحبوب أو حبوب الشباب هي عبارة عن حالة جلدية تسبب ظهور البثرات ، وتكون أكبر حجما من البثور العادية ، وتظهر هذه الحبوب عندما تصاب أحد المسام بالهياج الذي يسبب تكسر أغشيتها .

2- مرض الصدفية : هو عبارة عن مشكلة جلدية تسبب الحكة ، الإحمرار ، البقع القشرية على الجلد ، ويمكن أن تكون ناتجة عن بعض العوامل والأسباب المختلفة مثل الإصابة بعدوى ، الشعور بالتوتر الزائد ، التعرض لبعض المواد الكيميائية ، أو تناول أدوية معينة ، والتي تؤدي جميعا إلى مهاجم بثرات الصدفية .

3- الوردية / الوردية الالتهابية   Rosacea: وهي عبارة عن حالة جلدية تسبب إحمرار بشرة الوجه وظهور البثور عادة ، ولكن يعرف نوع من هذا المرض بالوردية الالتهابية الذي يسبب هذا النوع من البثرات التي تحتوي على الصديد .

4- مرض الجدري Chickenpox : وهو مرض خاص بمرحلة الطفولة ، وبعض الأمراض الأخرى المرتبطة بالفيروس ، تسبب الآفات الجلدية التي تصبح بثرات مع تطور المرض .

5- فقاع IgA : تعتبر البثرات من أبرز أعراض هذه الحالة الجلدية النادرة ، التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم نفسه .

6- الجدري  Smallpox : تعتبر البثرات من أكثر الأعراض الواضحة التي تشير إلى هذا المرض الذي قتل ملايين من الناس في القرن الماضي ، ولكن بفضل اللقاح لم يعد مرض الجدري بنفس الخطورة ، على الرغم من ذلك هناك عينات من الفيروس محصورة في مختبرات الوولايات المتحدة وروسيا .

كيفية علاج البثرات :
يقوم الطبيب بعلاج الحالة وفقا للسبب المؤدي إلى ظهور البثرات ، ولكن يوجد العلاج الموضعي على الجلد ، والذي يمكن الحصول عليه بوصف طبي أو بدون ، مثل غسول كلامين ، أو جل البنزويل بيروكسايد ، فهذه الأنواع تساعد في السيطرة على الحالة في هذه الأثناء ، ولكن ينصح بزيارة الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية لتشخيص الحالة ومساعدتك في الحصول على الخطة العلاجية المناسبة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017