إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مقارنة بين الكينوا و الأرز و أيهما أفضل

يعتبر الأرز من المحاصيل الهامة التي تعتمد عليها أغلب الشعوب كغذاء أساسي ، و هو من الحبوب المعروفة منذ عهود قديمة ، و لكن مع ظهور أنواع جديدة من الحبوب يقع أغلبية الناس في الحيرة بين تلك الحبوب و أيهم أفضل ، ففي هذا المقال سوف نصنع مقارنة بين نوعين من أهم أنواع الحبوب و هما الأرز و الكينوا.

معلومات عن الكينوا:
الكينوا ليست من فصيلة الحبوب كما يعتقد أغلب الناس بل هي من المحاصيل أشباه الحبوب ، تنتمى الكنوا للفصيلة القطيفية مثل السبانخ و الشمندر ، و تنمو الكينوا في جنوب أمريكا و قد بدأت بالظهور في أماكن أخرى في أنحاء العالم ، و بالنسبة لطريقة تحضير الكينوا فهي مماثلة لطريقة تحضير الأرز ، و يعتبر مذاقها بين الأرز و الكسكسي ، و يوجد ثلاث أنواع من الكينوا و هم الكينوا السواء و الكينوا البيضاء و الكينوا البنية.

فوائد الكينوا :
أولا: الكينوا لها قيمة غذائية عالية جدًا مما يساعد الجسم على التمثيل الغذائي السليم لإحتوائها على بروتين طبيعي نسبته تكون أضعاف البروتين الموجود بالأرز ، و تعتبر مثل اللحوم بل إنها أفضل من اللحوم لأنها سهلة الهضم ، كما أنها تحتوي على نسبة دهون أقل.

ثانيا: تحتوي الكينوا على الألياف الطبيعية حيث أن الحبة الواحدة من نبات الكينوا تحتوي علي 5 غرامات من الألياف الطبيعية الغذائية و هذه الألياف تساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم و الوقاية من الإمساك ، كما تحافظ على نسبة الكولسترول في الدم ، و تساعد حبوب الكينوا على الشعور بالشبع لمدة أطول.

ثالثا: تحتوي الكينوا على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الحديد و المغنيسيوم و الفسفور و الزنك و الكالسيوم و البوتاسيوم ، كما تحتوي على حمض الفوليك.

رابعا: خلال عام 2002م تم عمل بعض الدراسات على الكينوا أثبتت أن الكينوا تساعد على حماية الجهاز الهضمي من أمراض عديدة ، كما أن هناك أبحاث أمريكية أكدت أن الكينوا تقلل من الإصابة من مرض السرطان و أمراض القلب و أيضا تعمل على إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية الموجودة في كوبًا من الكينوا :
يحتوي كوب من الكينوا على 225 سعرة حرارية و تصل نسبة الكربوهيدرات نحو 39 جرام و البروتين 8 جرام .

معلومات عن الأرز:
لا يُعترف بموطن محدد لشجرة الأرز و لكن ترجع زراعته إلى شرق آسيا منذ 2000 سنة قبل الميلاد ، الأرز نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة النجيلية و هناك نوعان من الأرز نوع أبيض و نوع بني ، و يتم تصنيف الأرز إلى ثلاث مجموعات و هم:

1- المجموعة الهندية التي تستورد من الأماكن الاستوائية.
2- المجموعة اليابانية التي تزرع في الأماكن المعتدلة.
3- المجموعة جاوة التي تزرع في اندونسيا.

فوائد الأرز:
يتميز الأرز بانخفاض نسبة الدهون و الصوديوم و الكولسترول ، كما أنه غني بالمعادن المفيدة لجسم الإنسان مثل الفسفور و المغنيسيوم و قليل من النحاس و الكالسيوم و الزنك.

السعرات الحرارية الموجودة في كوبًا من الأرز :
يحتوي كوبًا من الأرز على 240 سعرة حرارية و تصل نسبة الدهون المشبعة نحو 0.12 و الكاربوهيدرات 53 جرام و الألياف واحد جرام و البروتين 4 جرام و نسبة الكولسترول 0.

أيهما أفضل الأرز أم الكينوا: 
بالنظر إلى الاختيار بين الأرز و الكينوا نجد أن الأرز له العديد من المميزات التي يفضلها البعض و العكس في الكينوا ، و إذا نظرنا عن قرب نجد أن الأرز الأبيض يحتفظ بمكانته لما له من فوائد للمساعدة في أمراض الجهاز الهضمي ، و نجد أن الأفضل منه في الاختيار هو الأرز البني لما له من فوائد للصحة و للجسم تساوي الفوائد الموجودة في الكينوا ، و يمتلك الأرز البني و الكينوا ألياف و فيتامينات و معادن أفضل من الأرز الأبيض لذلك فهما أفضل بديل للأرز الأبيض.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017