إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

انقطاع الطمث وعلاقته بزيادة الوزن

اكتساب الوزن شائع جدا بعد سن اليأس، فهناك علاقة بين زيادة الوزن و انقطاع الطمث، حيث أن حوالي 30٪ من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 59 عام، يعانين من السمنة المفرطة.

مخاطر زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث
العديد من مخاطر زيادة الوزن منتشرة بين النساء و الرجال بشكل عام كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري، وذلك على سبيل المثال لا الحصر، ولكن بشكل خاص في النساء الدهون الزائدة في محيط الخصر تزيد من هذه المخاطر أكثر.

و لسوء الحظ، زيادة حجم الخصر هو الأكثر احتمالا بعد سن اليأس، فإذا كان قياس الخصر أكثر من 35 بوصة، فيجب اتخاذ خطوات سريعة لتقليل هذا القياس.

أسباب زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث
من الصعب جدا الحفاظ على الوزن بعد انقطاع الطمث، وذلك لأن هناك مزيج من العوامل المرتبطة بانقطاع الطمث والشيخوخة، و تم عمل تجارب على بعض الحيوانات لدراسة تأثير هرمون الاستروجين، فكان هرمون الاستروجين مسؤول عن السيطرة على وزن الجسم.

و مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين فإن حيوانات التجربة كانت تميل إلى تناول الطعام أكثر وتكون أقل نشاطا بدنيا، انخفاض هرمون الاستروجين يسبب ايضاً خفض معدل الأيض، فمن الممكن أن يحدث الشيء نفسه مع النساء عند انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد سن اليأس.

وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول علاج هرمون الاستروجين يزيد من معدل الأيض للمرأة، و هذا قد يساعد على إبطاء زيادة الوزن، لأن نقص هرمون الاستروجين، يسبب أيضا ان يقوم الجسم باستخدام النشويات وسكر الدم بفعالية أقل، ومن شأنه زيادة تخزين الدهون ويجعل من الصعب انقاص الوزن.

عوامل أخرى تساعد على زيادة الوزن عند انقطاع الدورة الشهرية
–  قلة ممارسة الرياضة بنسبة 60٪ من البالغين وهذا يزيد مع التقدم في السن.
–  فقد الكتلة العضلية مما يقلل من معدل الايض، مما يجعل اكتساب الوزن الزائد اكثر و بشكل اسرع.
–  معدل زيادة الطاقة خلال التمارين بعد انقطاع الدورة، أقل في استخدام نفس الطاقة كما في الماضي وتحقيق فقدان الوزن.
– قد تحتاج النساء في هذه الحالة إلى زيادة وقت وكثافة التمارين، بغض النظر عن ما هية مستويات النشاط في السابق.

طرق التخلص من الوزن الزائد
ممارسة التمارين

كلما كانت المرأة أكثر نشاطا و حركة وتفاعلًا، كلما قلت معدلات الاصابة بزيادة الوزن و أمراضها، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي قمن بممارسة التمارين.

و الخروج للجري أو المشي في الهواء الطلق كل يوم لمدة 10دقائق أو أكثر، فإن قياس محيط الخصر نقص حوالي 6 بوصات مقارنة مع الناس الذين لم يمارسوا.

فوائد ممارسة الرياضة بعد سن اليأس
ممارسة الرياضة لها العديد من الامتيازات الأخرى بجانب فقدان الوزن، بما في ذلك :
• انخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام.
• انخفاض مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي، والنوبات القلبية، وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.
• تحسين مقاومة الأنسولين.
• تبقي المفاصل والعضلات قوية.
• تساعد الأمعاء تعمل بشكل جيد.
• تخفف من الاكتئاب والقلق.
• تحسن الصحة العامة.

أفضل التمرينات
هناك  أنواع من التمارين الرياضية التي يمكن أن تساعد بشكل أفضل على فقدان الوزن والحفاظ عليه بعد انقطاع الطمث ومنها
تدريب القوة أو ممارسة برامج مقاومة الوزن
يساعد على بناء كتلة العضلات وتحسين عملية التمثيل الغذائي، يساعد تدريب القوة أيضا على الحفاظ على كتلة العظام، لأنك تفقد كتلة العضلات كما كنت في السابق.

و بالإضافة تدريب القوة إلى التدريبات الخاصة، إذا لم يتم ممارسته من قبل فيجب المحاولة لممارسته مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، تشمل أمثلة تدريب القوة آلات الوزن و الدمبل وممارسة العصابات واليوغا والبستنة.

التمارين الرياضية منخفضة الجهد
جيدة للقلب والرئتين مثل المشي فهو واحد من أفضل الخيارات، لأنه ممارسته في أي مكان وفي أي وقت، و من أمثلة التمارين الهوائية السباحة وركوب الدراجات والتمارين الرياضية والتنس والرقص، التمرين بشكل معتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع إن لم يكن كلها.

• كلما أمكن إضافة النشاط إلى المهام اليومية العادية مثل غسل السيارة، والألعاب مع الأطفال أو الأحفاد، و ممارسة لعبة بينغ بونغ، وما إلى ذلك.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017