إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأطعمة المسموحة خلال حمية الكيتون

إن إتباع حمية الكيتوجينك أو الكيتون ليست أمرا يسيرا ، وخاصة عندما لا تكون تعلم ما يجب أن تأكله ،على الرغم من ذلك أصبحت هذه الحمية شائعة ويتبعها الكثير من الناس .
أظهرت الدراسات أن حمية الكيتوجينك منخفضة الكربوهيدرات ، عالية الدهون الفعالة في إنقاص الوزن ، ومفيدة لمرضى السكري والصرع ، تحدد نسبة الكربوهيدرات في هذه الحمية 20-50 جرام يوميا .
الكيتوزية هي عملية أيضية حيث يقوم الجسم فيها بحرق الدهون واستخدامها في الطاقة بدلا من الكربوهيدرات ، فالأشخاص الذين يعانون من صعوبة التخلص من الدهون الزائدة يمكن الإستفادة من هذه الحمية .
الأطعمة المسموح تناولها خلال حمية الكيتوجينيك :
1- الأطعمة البحرية : الأطعمة البحرية تشمل الأسماك ، السلطعون والقريدس ، وجميعها أصدقاء لحمية الكيتوجينك ، فالسلمون والأسماك الأخرى تحتوي على فيتامين ب المركب ، البوتاسيوم والسللينيوم ، وخالية من الكربوهيدرات ، كما أن القريديس والسلطعون لا يحتويان على كربوهيدرات أيضا ، مما يجعلهم جزء رئيسي في الحمية .
2- الخضروات منخفضة الكربوهيدرات : الخضروات غير النشوية تكون منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، ولكنها غنية بالعناصر الغذائية ، ومعظم الخضروات تحتوي على القليل من الكربوهيدرات ومن أهمها الخضروات الصليبية مثل الكرنب ، البروكلي والقرنبيط .
3- الجبن : يوجد حوالي100 نوع من الجبن المنخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون ، مما يجعله اختيار جيد في هذه الحمية ، فيحتوي كل 28 جم من الجبن التشيدر على 1جم من الكربوهيدرات و7 جم من البروتن و 20 % من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم .
4- الأفوكادو : يعد الأفوكادو من الأطعمة الغنية الصحية ، وتحتوي الثمرة المتوسطة من الأفوكادو على 9 جم من الكربوهيدرات ، ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم ، الذي يجعل الإنتقال إلى حمية الكيتوجينك أسهل .
5- اللحوم والدواجن : تعتبر من الأطعمة الأساسية في هذه الحمية ، لأنها تحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات وغنية بفيتامينات ب والمعادن المختلفة ، كما أن كل من اللحوم والدواجن من المصادر العالية للبروتين ، والتي تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء إتباع الحمية منخفضة الكربوهيدرات .
6- البيض : يعتبر البيض من الأطعمة المتعددة الوصفات ، وأكثرالأنواع الصحية التي تناسب هذه الحمية ، فتحتوي حبة بيض كبيرة على 1جم من الكربوهيدرات و6 جم من البروتين ، مما يجعله طعاما مثاليا ، يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم ، مما يخفض استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم .
7- زيت جوز الهند : يمتلك زيت جوز الهند خصائص فريدة تناسب حمية الكيتوجينك ، كما يحتوي على سلسلة الدهون الثلاثية المتوسطة ، والتي تؤخذ مباشرة بواسطة الكبد وتتحول إلى كيتونات أو تستخدم كمصدر سريع للطاقة ، ولذلك يساعد زيت جوز الهند مرضى السمنة على فقدان الوزن .
8- الزبادي اليوناني العادي : يعتبر الزبادي اليوناني طعاما صحيا عالي البروتين ، فيحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ، فيحتوي 150 جم من الزبادي اليوناني على 5 جرام من الكربوهيدرات و11 جم من البروتين ، ويمكن إضافة المكسرات المقطعة والقرفة إليه .
9- التوت : معظم الفواكه لا يمكن إضافتها إلى هذه الحمية لأنها غنية بالكربوهيدرات ، ولكن التوت منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة هائلة من الألياف .
10- الزبد : يعتبر الزبد دهون جيدة يمكن إضافتها إلى هذه الحمية ، ويحتوي على مقدار ضئيل من الكربوهيدرات ، استخدم الزبد بنسبة قليلة فهو مثل باقي منتجات الحليب ، غني بحمض اللينوليك الذي يساعد على فقدان الدهون الموجودة في الجسم .
11- المكسرات والبذور : وهي من الأطعمة الغنية بالدهون وتندرج تحت تصنيف الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات ، كما أنها عالية الألياف كما يساعد على الشبع سريعا واستهلاك سعرات حرارية أقل ، يمكن إضافة كل من اللوز ، الكاجو ، الفستق ، بذور الشيا ، بذور الكتان وغيرها إلى حمية الكيتوجنيك .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017