إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد تناول الطحال للجسم و حكم تناوله

الطحال هو ذلك النسيج الدموي الذى ينتج كرات الدم البيضاء و الحمراء فيقوي مناعتنا و يحفظ صفائحنا الدموية و يكون بمثابة مصفاة لدمائنا و مع هذا لا يزيد حجمه عن قبضة يدنا فلا يتجاوز وزنه 200 جرام .

الفوائد الصحية للطحال :
1-أثبتت الدراسات الحديثة أن الطحال يساعد الأشخاص المصابون بمرض الملاريا  على الشفاء لإحتواءه  على كمية كبيرة من الدم فهو مصنع الدماء كما يوجد به بعض المواد و الإضافات الأخرى  التى تساعد على علاج هذا المرض .

2- يحتوي الطحال على كمية كبيرة من الدم فإن الطحال هو علاج فعال لمرضى فقر الدم خاصة المسبب للأورام السرطانية .

3- تناول الطحال يؤدي إلى معالجة الأمراض الجلدية  مثل الحكة و البرص ، كما يحتوي الطحال على فيتامينات ( أ، ب1، ب2، ب6، ب12) كذلك يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد فتناول قطعة واحدة منه يوميا توفر 45% من حاجة الإنسان للحديد اليومية كما يحتوي على الزنك و النحاس اللذان يكونان هيموجلوبين الدم كذلك المنجنيز و الفسفور.

5- كما يعد الطحال غنيا بفيتامين البنتوثينيك الذي يقوم بكافة العمليات الحيوية داخل الجسم و يقوم بتحويلات الطاقة بجسم الإنسان.

6-يعد الطحال من أهم الأطعمة للمرأة الحامل لإحتواءه على الفوليك اسيد و الذي تحتاجه المرأة و الجنين في الحمل.

7- كما أن الرازى أبو الطب أشاد بتناول الطحال خاصة طحال الخروف مطبوخا لإحتوائه على البروتينات التي تزيد من نشاط الإنسان مع انخفاض نسبة الدهون به  فلا يسبب تصلب الشرايين و لا زيادة في الوزن .

8- كما أن للطحال استخدامات علاجية أخرى حيث يدخل بتصنيع الأدوية و العقاقير فنجد أن مسحوق الطحال يدخل بصنع العقاقير المعالجة لفقر الدم كما يستخدم بالحقن العضلي المعالج لفقر الدم أيضا.

حكم تناول الطحال:
أثير جدل كبير حول شرعية تناول الطحال دينيًا حيث أنه يتكون من الدماء ، و صحيًا لقولهم أنه مخزن الدماء الفاسد بعد موت الماشية ، كما أن هناك مقولة منسوبة لأمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضى الله عنه تقول (ولا تأكلوا الطحال فإنه بيت الدم الفاسد) ، كما أنه رضى الله عنه قال هذا دم و هذا لحم ، قاصدًا الكبد باللحم ملحًا أكله و الطحال بالدم محرمًا أكله .

كما أن هناك مقوله منسوبة  للإمام علي كرم الله وجهه تقول (حرم من الشاه سبعة أشياء الدم و الخصيتان و القضيب و المثانة و الغدد و الطحال و المرارة) ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحلت لنا ميتتان و دمان ,فأما الميتتان فالحوت والجراد ,أما الدمان فالكبد والطحال) صححه الألبانى ، و كان هذا خير دليل على شرعيتة الحديث الشريف .

كيفية طهو الطحال:
هناك العديد من الطرق لطهو سواء مقليًا أو مشويًا أو مسلوقًا و تختلف طريقة الطهي وفقا للحالة فأقلهم تشبعًا بالدهون المشوي ثم المسلوق ثم المقلي.

لعل أشهر طرق إعداد الطحال في الوطن العربي هي طريقة شويهه ، فيتم غسل الطحال جيدا و تتبيله بالثوم المفروم و الكسبرة و البقدونس و التوابل (فلفل أسود-كسبرة-ملح) ثم يتم عمل فتحة طولية في منتصف الطحال ثم فتحات أخرى عريضة متقاطعة معها بطول الطحال.

و بعد ذلك وضع خليط من الثوم و الكسبرة الخضراء عليه ثم يوضع له معلقة زيت ذرة و يوضع في وعاء مستوي و يترك بالفرن نصف ساعة حتى ينضج .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017