إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حقائق غريبة لا تعرفها عن لغة الإشارة

تعتمد لغة الإشارة على التواصل الغير صوتي بين البشر و التي يلجأ الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تعلمها ، و هناك الكثير من الحقائق الغريبة التي يجهلها الناس عن هذه اللغة و سنتاولها تفصيلاً في المقال .

حقائق غريبة عن لغة الإشارة :
– تختلف لغات الإشارة بإختلاف البلد :
إن هناك أكثر من لغة إشارة في كثير من البلدان حول العالم ، فعلي سبيل المثال كلمة الرياضيات تعني في لغة الإشارة الأمريكية شيئاً مُختلفاً تماماً عن لغة الإشارة اليابانية ، و هذا ما يزيد من تعقيد لغة الإشارة خاصة و أنها ليست لغة تم اختراعها من أجل مُساعدة الصم ، بل هي لغة مثل بقية اللغات المنطوقة ، تطورت بشكل طبيعي من خلال تفاعل البشر مع بعضهم البعض .

– يمكن أن تتطور الإيماءات المرتجلة إلى لغة كاملة :
في عام 1980م تم افتتاح  أول مدرسة للصم ، و هناك قام الطلاب بتعلم الإيماءات و إستخدامها في المنازل مما ساعد على خلق لغة مبسطة بين بعضهم البعض ، ولكن كل هذا كان يحدث بطريقة غير متسقة ولا تحكمها قواعد ، و حين توالت الأجيال على المدرسة تعلموا اللغة التي طورها السابقين و لكن بطريقة أكثر تنظيماً ، و تم خلق قواعد نحوية لها ، حتى استقرت في النهاية في نظام لغوي متكامل .

– لغة الإشارة لا تمثل اللغة المنطوقة :
إن لغة الإشارة من اللغات التي تتطور بإستمرار داخل مجتمعات الصم ، بالتالي فهي تعتبر لغة مستقلة عن اللغات المنطوقة الأخرى المحيطة بها ، حيث تختلف لغة الإشارة الأمريكية تختلف عن لغة الإشارة البريطانية ، و ذلك على الرغم من أن كلا البلدين يتحدثان بلغة واحدة وهي الإنجليزية ، و رغم كل هذه الاختلافات إلا أنه هناك بعض الروابط الموجودة بين لغة الإشارة و اللغة المنطوقة .

– تلف الدماغ يؤثر على لغة الإشارة مثلما يؤثر على اللغة المنطوقة :
حين يكون الناس مصابين بالتلف الدماغي أو السكتة الدماغية فإن ذلك المرض يكون كفيل أن يؤثر على قدرتهم على إستخدام اللغة ، فلا يستطيعون وضعها في تكوينات نحوية صحيحة ، حيث أنهم ينطقون بجمل غير مفهومة و يخلقون لهجة غريبة ، و هناك دراسة تؤكد أن تلف الدماغ يؤثر على الذين يتحدثون بلغة الإشارة أيضاً ، حيث أن وظائف استخدام اللغة تتأثر بشكل مباشر بتلف الدماغ ، فتقوم بالتأثير على الاعصاب ، مما يجعل الإيماءات مختلفة تماماً عن لغة الإشارة .

– لغات الإشارة لها قواعدها الخاصة :
هناك قواعد من أجل تكوين جمل صحيحة في لغة الإشارة و التي يجب استخدامها و فهمها جيداً و بشكل صحيح لأنه إذا تم استخدامها بشكل خاطئ أو بطريقة غير متناسقة ، فإنه سيكون من الصعب فهم الشخص و سيبدو أنه يمتلك لهجة أجنبية . على سبيل المثال هناك قاعدة للسؤال في لغة الإشارة تعتمد على استخدام الحواجب حيث يجب أن يتم تحريك الحواجب إلى أسفل في حالة السؤال ( من – ما – أين – متى – لماذا ) ، أما في حالة الجواب بـ ( نعم – لا ) يتم تحريكها إلى أعلى .

– يكتسب الأطفال لغة الإشارة بنفس طريقة اكتساب اللغة المنطوقة :
إن مراحل اكتساب لغة الإشارة هي نفسها مراحل اكتساب اللغة المنطوقة ، حيث يبدأ الأطفال بتحريك أيديهم عندما يبدأون في إنتاج الكلمات ، فهم يلجئون لاستخدام حركات الأيدي السهلة بدلاً من الحركات الأكثر صعوبة ، و يبدأ الأطفال في صنع الجمل من خلال ربط الإشارات مع بعضها البعض ، و بعد فترة يصبحون على دراية كاملة بكافة قواعد اللغة . و يعتبر التفاعل الطبيعي مع الناس من حولهم هو أفضل طريقة للتعلم .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017