إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

8 خرافات شائعة عن الإكتئاب

يعاني  350 مليون شخص حول العام من الإكتئاب ، وذلك وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية ، وهذا عدد كبير جدا ، ولكن الإكتئاب مثل باقي المواضيع الهامة يحاط ببعض الخرافات التي يجب توضيع حقيقتها .

8 خرافات عن الإكتئاب وحقيقتها :
1- الإكتئاب ليس مرضا حقيقيا : يعتقد الكثير من الناس أن الإكتئاب هو عبارة عن الشعور الشديد بالحزن يعاني منه الأشخاص ،عندما يصابون باليأس والإحباط .

في الحقيقة : الإكتئاب هو مرض عقلي خطير يتميز بشعور غير منطقي بأن لا شيء يكون صحيح في العالم بالنسبة للشخص الذي يعاني منه ، كما أن هذا الشخص ينغمس في هذه الأفكار والمشاعر السلبية وينسى الأكل والنهوض من الفراش ، الحفاظ على النظافة الشخصية لشهور أو حتى سنوات في النهاية .

2- يمكن علاجه عن طريق مضادات الإكتئاب : كانت مضادات الإكتئاب العلاج الوحيد للإكتئاب ، ولكن مع المزيد من الأبحاث وجد أن الإعتماد على مضادات الإكتئاب ربما يكون مثل وضع ضمادة على جرح رصاصة .

وذلك لأن هذه الأدوية تغير الحالة العقلية وتجعل المريض يشعر بالنعاس طوال اليوم ، مما يعيق حياته والأنشطة اليومية التي يقوم بها خلال اليوم .

في الحقيقة : لا يوجد علاج حيوي للإكتئاب ، ويعاني المريض من الإكتئاب أكثر من مرة حتى بعد التعافي منه ، ولكن مع التقدم العلمي يوجد بعض أمثلة العلاج وتشمل العلاج السلوكي المعرفي والنظام الغذائي الغني بالسيروتونين .

3- يسهل الخروج من الإكتئاب إذا أردت : الكثير من الناس الذين يشعرون بالحزن الشديد يمكنهم التغلب على هذه الحالة ، ولكن لسوء الحظ الإكتئاب ليس حالة مشابهة للحزن .

وفي الحقيقة : الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب يصابون بأمراض عقلية أخرى مثل اضطراب ثنائي القطب أو اضطراب الشخصية الحدية ، ولا يمكن التخلص من الإكتئاب ومضاعفاته بدون تلقي العلاج المناسب .

4- تصاب بالإكتئاب بعد حادثة صادمة في حياتك : بينما تزداد فرص الإصابة بالاكتئاب بعد حدوث شيء سيئ في حياتك ، مثل موت أحد الوالدين ، حيوان أليف أو فقدان حبيب ، فهذا لا يحدث دائما .

في الحقيقة : ربما يصاب الأشخاص بالإكتئاب بعيدا عن كل هذه الأسباب ، وفي الواقع ، فإن الأفراد المصابون باضطراب ثنائي القطب يتعرضون للإكتئاب سريعا بعد حلقة من الهوس ، حيث يشعرون بأنهم لا يقهرون وأنهم في أعلى قمة في العالم .

5- النساء أكثر عرضة للإكتئاب من الرجال : هذه خرافة إجتماعية ، لأن الرجال يتجنبون طلب المساعدة من المحيطين ، حتى يصلون إلى ذروة المشكلة .

في الحقيقية :  يتساوى كل من الرجال والنساء ، ولكن لا تستغرق المرأة وقتا طويلا لتبكي وتطلب المساعدة ، وهذه الحقيقة للأسف ، والطريقة الوحيدة لحل هذه القضية هي تعليم الأبناء كيفية التعبير عن مشاعرهم وطلب المساعدة عند الحاجة ، لأن هذه أحد علامات ثقة الرجل في نفسه ورجولته .

6- معظم حالات الإنتحار نتيجة الإكتئاب : هذا ليس صحيحا ، فليست كل حالات الإنتحار مرتبطة بالإكتئاب ، ولكنهم يعانون من أزمات في حياتهم مثل  خسارتهم في سوق الأسهم ، إدمان الكحول أو الرفض المتعلق بالحب .

في الحقيقة : الإكتئاب الشديد فقط هو الذي يؤدي إلى الأفكار الإنتحارية ، والقيام به يكون صعب التنفيذ ، لأن الإكتئاب يجعل الأشخاص في سكون وغير قادرين حتى على ترك فراشهم .

إذا كنت تعاني من الإكتئاب ولديك أفكار إنتحارية ، فينبغي طلب المساعدة الطبية في الحال ، فحياتك لا تستحق المغامرة ، ولا يوجد تعب يقودك إلى قتل نفسك .

7- الأشخاص في الدول الفقيرة أكثر عرضة للإكتئاب : ليس صحيحا ، لأن الإحصائيات تتحدث هذا الأمر ، فالناس فس الدول الغنية يعرفون بأنهم أكثرعرضة  للإكتئاب بالمقارنة مع الدول الفقيرة ، ومن أكثر الدول التي تحتوي على نسبة عالية من الإكتئاب الولايات المتحدة الأمريكية ، روسيا ، فرنسا واليابان .

في الحقيقة : معظم الناس في الدول النامية لا يعانون من الإكتئاب ، لأن لديهم ترابط إجتماعي مما يمنع الشعور بالوحدة والتفكير الشاذ الذي يسبب الإكتئاب .

8- الأشخاص المصابون بالإكتئاب لديهم ضعف عقلي : هذا خطأ ، فالتاريخ يتحدث أن الأشخاص الأذكياء أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب ، ومن بعض الأمثلة الشهيرة من العباقرة الذين حاربوا الإكتئاب طوال حياتهم أبراهام أينكولن ، سيلفيا بلات ، وفرانز كافكا ، كما أن العالم الحديث مليء ببعض الأمثلة مثل ليلي سينغ وديبيكا بادوكون .

في الحقيقة : يميل الأشخاص الأكثر ذكاءا إلى المعاناة من الأمراض العقلية وتشمل الإكتئاب ، وهؤلاء الذين يبحثون عن المساعدة يتمتعون بعقلية مرنة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017